الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

علاء مبارك يثير الجدل بحديثه عن اليوم المشهود ضد إسرائيل الخميس المقبل

- Advertisement -

الدعوى ضد إسرائيل بمحكمة العدل الدولية، أثار علاء مبارك، نجل الرئيس الراحل حسني مبارك، جدلًا واسعًا بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، بحديثه عن يوم الخميس المقبل، الذي وصفه بالـ “اليوم المشهود”، حيث تقام أول مرة دعوى قضائية ضد إسرائيل أمام المحكمة الدولية في لاهاي.

الدعوى ضد جرائم إسرائيل بمحكمة العدل الدولية

وعن الدعوى ضد إسرائيل بـ محكمة العدل الدولية، قال علاء مبارك إن الدعوى تتهم إسرائيل بجرائم حرب وجرائم إبادة جماعية، وأن من قدمت الدعوى دولة جنوب إفريقيا، وسط صمت العالم، الذي يتحدث عن الحريات وحقوق الإنسان، وعدم انضمام الدول العربية والإسلامية للدعوى.

 

 

علاء مبارك يثير الجدل،

وكتب علاء مبارك، عن الدعوى ضد إسرائيل بمحكمة العدل الدولية، عبر منصة “أكس” أن “الخميس القادم سيكون يوما مشهودًا، لأول مرة في التاريخ دعوى ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي تتهم الكيان المحتل بارتكاب جرائم حرب وجرائم إبادة جماعية تتمثل فى قتل المدنيين والأطفال والنساء وكبار السن من أهل غزة”.

 

دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل وسط صمت العالم

وقال علاء مبارك “الغريب فى هذا الأمر هو أن الذى تقدم بهذه الدعوى هى دولة جنوب إفريقيا أمام صمت غريب للمجتمع الدولي الذى دائمًا يتحدث عن الحريات وحقوق الإنسان والقتل خارج نطاق القانون إلخ”

دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل، 

وتساءل علاء مبارك عن موقف المجتمع الدولي من الدعوى ضد إسرائيل بمحكمة العدل الدولية فقال: “أين المجتمع الدولي من هذه الجرائم والمذابح البشعة الذى نشاهدها يوميا في غزة والتى عرفها القانون الدولي بأنها جرائم ضد الإنسانية؟ والأغرب من هذا والشيء المحزن والمؤسف هو عدم قيام الدول العربية والإسلامية برفع هذه الدعوى أو حتى على الاقل الانضمام إلى الدعوى المقدمة من دولة جنوب إفريقيا!”.

لماذا لم تذهب جنوب إفريقيا لمحكمة الجنايات الدولية؟

وتابع علاء مبارك قائلًا: “يتبقى سؤال وهو لماذا لم تذهب جنوب إفريقيا لمحكمة الجنايات الدولية واتجهت إلى محكمة العدل الدولية التى تعتبر الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة خاصة وأنه من المعروف ان محكمة الجنايات الدولية هى هيئة قضائية مستقلة تحاكم الأشخاص المتهمون بارتكاب جرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية  وجرائم الحرب؟”

محكمة العدل الدولية، 

وهنا تساءل أشرف الطويل قائلًا: “بما أن محكمة العدل الدولية تمثل الجهاز القضائي للأمم المتحدة إذن قرارها سيصب في صالح الدول العظمى، ومنها الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، ربنا يخلف الظنون دي”.

فرد علاء مبارك قائلًا: “والمضحك أن الأمم المتحدة هى نفسها التى أصدرت القرار الشهير رقم ١٨١ لتقسيم فلسطين إلى دولتين عربية ويهودية!”

الانهيار الأخلاقي الأممي ضد جرائم إسرائيل

وعلق زهرة العلا قائلة: “هيكون يوما مشهودا عليهم يوم القيامة…لأن لا فائدة منه في الوقت الحالي…تمثيلية هزيلة”.
وقال إسو أبو زيد “مصدق نفسك متخيل أن حد هيدينها”
فرد علاء مبارك قائلًا: “لا طبعًا يدين مين يقدر حد يدينها هى سايبة ولا إيه”

رئيس دولة جنوب إفريقيا،

وعلق الأكاديمي والمستشار في العلاقات الدولية د. عبد الرحمن الحميضي فقال: ” دولة جنوب أفريقيا تستحق الاحترام والتقدير من الجميع على هذه المبادرة التي كشفت الانهيار الأخلاقي الأممي عن الوقوف ضد المجازر الجماعية لأهالي غزة وضعف الدول العربية التي لم تستطيع حتى طرد السفراء الاسرائيليين كنوع من الاحتجاج الدبلوماسي المشروع، ورغم رمزية الدعوى لأن نتائجها معروفة مسبقًا بتبرئة إسرائيل من جرائم الحرب والإبادة الجماعية، إلا أن دولة جنوب إفريقيا تمثل الحس الحي للأخلاقيات الإنسانية وللقانون الدولي”.

المصدر ..فيتو

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق