الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

علاج هشاشة العظام وتفاصيل مهمةعن المرض

- Advertisement -

علاج هشاشة العظام هي حالة صحية تتميز بفقدان كثافة وقوة العظام، مما يجعلها هشة وعرضة للكسور. وهي مشكلة شائعة بين كبار السن، لكنها يمكن أن تؤثر أيضًا على الأشخاص في مراحل عمر مبكرة.

تسهم نقص كتلة العظام وانخفاض مستوى الهرمونات في تطور هشاشة العظام بشكل رئيسي. وتعتبر الوقاية والتشخيص المبكر لهشاشة العظام أمورًا هامة للحفاظ على صحة العظام والحماية من الكسور المرتبطة بها.

أن يكون هدفه الوقاية من الكسور في العمود الفقري أو الحوض أو الفخذين، التي تحدث بسبب إصابة الشخص بمرض هشاشة العظام.

يجب أن يتم في بداية الإصابة بالمرض تجنب تفاقم حالة المريض وإصابته بكسور وأمراض أخرى ذات خطورة أعلى.

“عرض المحتوى”

شكل هشاشة العظام

يختلف شكل هشاشة العظام وفقًا لحالة المريض ونوع الهشاشة التي يعاني منها. توجد العديد من أنواع هشاشة العظام التي تختلف في الأعراض والعلاج ، ولذلك يجب على المريض استشارة طبيب عظام متخصص لعلاج هشاشة العظام نهائيًا.

من أهم أنواع هشاشة العظام ما يلي:

هشاشة العظام الأولية

يمثل هذا النوع من هشاشة العظام معظم حالاتها، حيث تؤثر بعض العوامل بالإصابة بالهشاشة العظام الأولية مثل التقدم في السن، طريقة التغذية ومستوى النشاط. يعتبر هذا النوع هو الأكثر انتشارًا بين النساء بسبب انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون الذي يعزز نمو العظام والاستروجين.

 هشاشة العظام الثانوية

نوع الهشاشة هذا يشابه الهشاشة الأولية، ولكنه يصيب المريض في مرحلة متأخرة، والاختلاف يكمن في النقاط التالية:

يحدث النوع الثانوي من جراء الإصابة بمرض آخر، و يكون مرتبطًا بأمراض الغدد مثل اضطرابات الغدة الدرقية.

– العلاج: يقوم أساساً على استخدام الهرمونات البديلة، ولكن يمكن السيطرة على النوع الأول عن طريق التغذية وتغيير نمط الحياة.

تكون العظم الناقص

يسمى هذا النوع بـ العظم الزجاجي ويحدث نتيجة لتغير في الجينات لدى المريض.

تنقسم هذه الحالة إلى عدة أنواع متنوعة وتؤثر بشكل أساسي على صحة العظام. ويعاني المرضى المصابون بهذا النوع من الهشاشة من أعراض أخرى مثل مشاكل في الجهاز التنفسي.

هشاشة العظام عند الأطفال

يؤثر هذا النوع على الأطفال بدون معرفة سبب الإصابة الأساسي، وعادة ما يظهر قبل فترة البلوغ، حيث تبدو العظام هشة بدون وجود أي علامات أخرى.

غالبًا ما يتم تجاوز العديد من هذه الحالات بدون الحاجة إلى تدخل طبي، ومع ذلك، من الضروري إجراء الفحوصات الروتينية والاستمرار في التواصل مع طبيب عظام متخصص لضمان حصول المريض على العلاج الملائم لحالته.

أسباب هشاشة العظام

فقدان كثافة العظام هو أمر طبيعي مع تقدم العمر، ولكن هناك حالات يحدث فيها هشاشة العظام بمعدل أسرع من المعتاد. في هذه الحالات، يعاني الشخص من هشاشة العظام ويكون أكثر عرضة للكسر.

الهشاشة تصيب النساء والرجال والأطفال، إلا أن النساء قد تكون أكثر عرضة لها بشكل محدد عند توقفهن عن الحيض في سن مبكر أو عند خضوعهن لجراحة إزالة المبايض.

اسباب هشاشة العظام تتلخص في الآتي:

عوامل متعلقة بتشوهات هرمونية والتي تظهر بالشكل المذكور

تزايد إفراز الهرمونات من الغدة الدرقية.

– خَلَل في عَمَلِ غُدَّة الكظرية.

تنخفض مستويات الهرمونات الجنسية مثل التستوستيرون والاستروجين.

يوجد خطأ في الغدة النخامية.

تزايد نشاط الغدة الدرقية.

عوامل أخرى

التقدم في العمر يعني النمو والتطور الذي يحدث مع مضي الوقت.

بعد انتهاء فترة الحيض ، يتعرض السيدات لفترة الانقطاع .

وجود سجل عائلي يشير إلى إصابة بمرض هشاشة العظام.

الأفراد الذين يعانون من اضطراب الشهية.

أمراض الجهاز الهضمي التي تؤثر على القدرة على امتصاص الطعام، مثل مرض كرون.

الأدوية المستخدمة لعلاج أورام الثدي أو البروستاتا.

انخفاض مستوى الكالسيوم في الطعام وعدم تعويض ذلك النقص.

يتعرض الفرد لإحدى جراحات البدانة.

الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد أو الكلى.

هناك أنواع مختلفة من الأورام.

كل هذه الأسباب تؤدي إلى الإصابة بمرض هشاشة العظام وتحتاج إلى متابعة مستمرة مع طبيب عظام مختص لإجراء الفحوصات والكشوفات اللازمة قبل تفاقم الحالة وعلاج هشاشة العظام بشكل نهائي. يعتبر الدكتور إبراهيم حسين أفضل طبيب عظام في مصر، حيث يعتمد في علاجه على أحدث التقنيات الطبية.

تعرّف أيضًا على: علاج خشونة الركبة نهائيا بدون جراحة ،الاعراض ،الاسباب.

هل يشفى مريض هشاشة العظام

هل يمكن أن يتعافى المرضى المُصابون بمرض هشاشة العظام تمامًا بواسطة الأدوية؟ هذا من أكثر الأسئلة المتداولة بين معظم المُصابين بهشاشة العظام، حيث تُشكل الفوائد المرجوة من أدوية هشاشة العظام تحسينًا في كثافة العظام الموجودة وتقليل كتلة العظام المفقودة، بالإضافة إلى زيادة قوة العظام وتقليل خطر الإصابة بالكسور العظمية.

وبالتالي، ينبغي على المريض أن يلتزم بتناول الأدوية الموصوفة لهشاشة العظام حتى لا تكتسب نقص كتلة العظام وتعمل على علاج حالة هشاشة العظام التي يعاني منها المريض.

علاج هشاشة العظام بالاكل

يساعد اتباع نظام غذائي متوازن في علاج هشاشة العظام عن طريق الطعام، لأن الغذاء يعتبر الأساس في بناء نسيج العظام والحفاظ على هيكلها على المدى البعيد، ولذلك قد يساهم النظام الغذائي المتوازن في تقليل تطور هشاشة العظام.

ينبغي أن يكون النظام الغذائي المتوازن يتضمن العناصر التالية:

1. الكالسيوم

الكالسيوم هو المادة الأساسية لنمو وتكوين العظام، ويحتاج البالغون الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 50 عامًا إلى 1000 ملليجرام من الكالسيوم يوميًا. ويزداد هذا الاحتياج يومًا بعد يوم مع تقدم العمر لأن هناك خطر زيادة هشاشة العظام.

2. فيتامين د

يساهم فيتامين د في تحسين قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم، حيث أن فيتامين د ضروري لعملية امتصاص الكالسيوم، وتتراوح الاحتياجات اليومية لفيتامين د بين ٦٠٠ إلى ٨٠٠ وحدة دولية.

3. البروتين

يحمي البروتين هيكل الأنسجة ويعزز ترابطها. كذلك، يزيد انخفاض نسب البروتين في الجسم من خطر تعرضه للكسور.

إن كل هذه المكونات تساهم بشكل مباشر في علاج هشاشة العظام وتعزيز قوتها وتحسين حالتها، وبذلك تكون لها تأثير إيجابي على المريض وتخفف من الأعراض المزعجة التي يعاني منها.

نسبة هشاشة العظام

تُعَدُّ نسبة هشاشة العظام هي التي تكون فيها كثافة العظام أقل من قيمة مُحَدَّدة تُشير إلى وجود إصابة بمرض هشاشة العظام.

يُقيس نسبة هشاشة العظام بواسطة إجراء فحص كثافة العظام، حيث يتم قياس كمية المعادن المتواجدة فيها، مثل الكالسيوم والفسفور، باستخدام الأشعة السينية.

هل هشاشة العظام تسبب الم

عادةً، لا يُسبِّب هشاشة العظام ألمًا للأفراد المصابين بها حتى يتعرضوا للكسور أو يتعرض المريض لتمزُّق في العظام ويبدأ في تجربة آلام شديدة، وعلى وجه الخصوص آلام ناجمة عن كسر في العمود الفقري.

علاج هشاشة العظام عند الشباب

علاج ضعف العظام عند الجيل الشاب لا يختلف كثيرا عن علاج ضعف العظام بشكل عام، من اللازم أن يتواصل المريض مع طبيب متخصص في العظام لإجراء الفحوصات اللازمة وتحديد العلاج المناسب حسب حالة المريض.

يُعَدُّ مَركَزُ توببونِ الَّذِي يُشَرَّفُ بِتَوَاجُدِ الدُّكتُورِ إبْرَاهِيمِ حُسَيْنِ أحَدَ أفْضَلِ الْمَرَاكِزِ الطَّبِيَّةِ لِمُعَالَجَةِ هِشَاشَةِ الْعَظَامِ، نَظَرًا لِمَا يُقَدِّمُهُ مِنْ خَدْمَاتِ طَبِيَّةٍ شَامِلَةٍ، وَبِأَفْضَلِ الْطُرُقِ التِّي تَعْمَلُ عَلَى رَاحَةِ الْمَرِضَى.

 

تشخيص هشاشة العظام

قلة كثافة العظم تعني فقداناً معتدلاً في كتلة العظم، دون أن تصل إلى مستوى الخطورة لتصنيفها كهشاشة عظام، إلا أنها تزيد من احتمالية الإصابة بمرض هشاشة العظام.

باستخدام مجموعة متنوعة من الأدوات، يمكن للمعالج الطبي تحديد حالة هشاشة العظام من خلال قياس كثافة العظام.

1. فحص كثافة العظام

تعد تقنية قياس امتصاص العظم باستخدام الأشعة السينية المزدوجة أفضل طريقة لتصوير كثافة العظام، حيث إن هذه العملية سريعة وتوفر نتائج دقيقة.

2. فحوصات أخرى

بالإضافة إلى ذلك، يتم إجراء فحوص أخرى تساعد في قياس كثافة العظام بدقة. وتشمل هذه الفحوص ما يلي:

دايكر تحليل الأشعة فوق الصوتية.

تقنية التصوير الشعاعي المحوسب

يلجأ الأطباء إلى استخدام هذه الأدوات بدقة لتشخيص وعلاج هشاشة العظام، وهذا يمكّنهم من تحديد سبب الإصابة والعثور على العلاج الأمثل لكل حالة.

اعراض هشاشة العظام

  1. الألم المزمن في العظام، ولا سيما في منطقة الظهر والورك والمعصم.
  2. ضعف الهيكل العظمي والتعرض السهل للإصابة بالكسور، حتى في حالة التعرض للإصابات البسيطة أو الحركات الطفيفة.
  3. تتسبب ضعف الفقرات في العمود الفقري في انخفاض الطول وتغير في وضع الجسم.
  4. حدوث تدهور في حالة الأسنان وزيادة في مشاكل اللثة وفقدان الأسنان.
  5. تحدث كسور العظام بسهولة في المفاصل مثل الكاحل والورك والرسغ.
  6. يُلاحظ ظهور انحناء غير طبيعي في ظهر الشخص، المعروف أيضًا بالقوس الظهري.

أطعمة تسبب هشاشة العظام

ينبغي على الأشخاص تجنب تناول بعض الأطعمة التي تزيد من فرصة الاصابة بمشكلة هشاشة العظام. فتلك الأطعمة تسحب الكالسيوم من العظام بشكل مستمر وتؤثر بشكل سلبي على قوتها، وبالتالي ينبغي الامتناع عن تناولها تحت إشراف أطباء العظام.

تُعَدُّ المياه الغازية واحدة من الأطعمة التي تزيد من فرصة الإصابة بهشاشة العظام بسبب عدم توفُّرها لأيّة مُغذيات ضرورية للجسم.

تؤدي تناول فنجان واحد من القهوة في اليوم إلى فقدان 6 جرام من الكالسيوم المتواجد في العظام، ما يؤدي إلى ضعفها وزيادة استعدادها للإصابة بالكسور.

اللحوم: تحتوي على البروتينات اللازمة لتكوين الجسم، لكن بعض الدراسات الجديدة أظهرت أن تناول اللحوم بكثرة وخاصة لحوم البقر قد يزيد من خطر إصابة السيدات بمرض هشاشة العظام.

تُعَد هشاشة العظام واحدة من الأمراض الشائعة بين الكثير من الأشخاص، وتحتاج إلى استشارة طبيب عظام متخصص لتحديد سبب إصابة الفرد بها، واختيار العلاج المناسب لكل حالة على حدة.

يمكنكم في النهاية التواصل معنا للحجز وطلب المعلومات. نحن نوفر أفضل الخدمات الطبية باستخدام آخر التقنيات التي يستخدمها أطباء العظام، وذلك بأسعار منافسة.

هل هشاشة العظام مرض خطير

عندما تفقد العظام كثافتها، يصبح هشاشة العظام أمرا خطيرا، وهذا يعني أن العظام تصبح هشة وذلك يزيد من خطر الكسور والإصابات. يمكن أن تحدث الكسور الناجمة عن هشاشة العظام حتى بسبب الإجهاد الطفيف، وتؤثر بشكل خاص على الحوض والعمود الفقري والكاحل.

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق