من هم الذين قالوا عزير ابن الله ؟

من هم الذين قالوا عزير ابن الله

من هم الذين قالوا عزير ابن الله؟ هو عنوان هذا المقال، ومن المعلوم أنَّ هناك فئة ادَّعت أنَّ لله -عزَّ وجلَّ- ابنٌ اسمه عزير، فمَن هذه الفرقة؟ ومَن هو عزير؟ وهَل ورد ذِكر قصته في القرآن الكريم؟ وما تَفْسِير قوله تعالى: {وَقَالَتِ ٱلْيَهُودُ عُزَيْرٌ ٱبْنُ ٱللَّهِ}، كلُّ هذه الأسئلة سَيَجِد القارئ الإجابة عليها في هذا المقال.

من هم الذين قالوا عزير ابن الله

إنَّ الَّذين قالوا أنَّ عزير ابن الله – تعالى الله عن ذلك علوًا كبيرًا- هم اليهود وهذا بنص القرآن الكريم، حيث قال تعالى: {وَقَالَتِ ٱلْيَهُودُ عُزَيْرٌ ٱبْنُ ٱللَّهِ وَقَالَتِ ٱلنَّصَٰرَى ٱلْمَسِيحُ ٱبْنُ ٱللَّهِ ۖ ذَٰلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَٰهِهِمْ ۖ يُضَٰهِـُٔونَ قَوْلَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَبْلُ ۚ قَٰتَلَهُمُ ٱللَّهُ ۚ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ}.

شاهد أيضًا: من هم اليهود والنصارى؟

فسرت اليهود قوله تعالى “عزير ابن الله”.

وجدت الآية الكريمة بعد أمر الله – عز وجل – المسلمين بقتال أهل الكتاب، حيث ذكر لهم بعض أقوالهم السيئة لتحريض المسلمين الذين يحمون ربهم ودينهم على قتالهم، ويسعون جاهدين في ذلك. قالوا: “وقالت اليهود عزير ابن الله”، وإن كانت هذه المقولة ليست لكل اليهود فقد قالها فريق منهم. هذا يدل على أن هناك من في اليهودية شرورًا وشرورًا أدت بهم إلى أن قالوا هذه المقولة التي جرأوا فيها على الله وأهانوا عظمته وجلاله. وقيل: إن السبب وراء ادعائهم أن عزير كان ابن الله هو أنه عندما سمح الله للملوك بالحكم على بني إسرائيل، ودمروهم جميعًا وقتلوا حملة التوراة، وجدوا عزير بعد ذلك حافظًا لها أو لمعظمها، فأعطوها إليه واستنسخوها، وزعموا ذلك الادعاء الشنيع بهذا.

شاهد أيضًا: ماذا يعبد اليهود ؟

من هو عزير؟

هو رجل صالح من بني إسرائيل، ويقال أنه من أجلاء الأنبياء – على الرغم من عدم وجود دليل ثابت في القرآن الكريم أو السنة النبوية بأنه كان نبيًا – وقال بعض العلماء إن عزير هو نفس الرجل الذي مر على القرية الخاوية، والتي ذكرت قصتها في قوله تعالى: “أو كالذي مر على قرية وهي خاوية على عروشها قال أنى يحيي هذه الله بعد موتها فأماته الله مائة عام ثم بعثه قال كم لبثت قال لبثت يومًا أو بعض يوم قال بل لبثت مائة عام فانظر إلى طعامك وشرابك لم يتسنه وانظر إلى حمارك ولنجعلك آية للناس وانظر إلى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحما فلما تبين له قال أعلم أن الله على كل شيء قدير”.

 

وبهذا الشكل تم الانتهاء من كتابة المقال حول الذين يعتقدون أن عزير هو ابن الله، وتم شرح الفئة التي تدّعي أنه لدى الله، سبحانه وتعالى، ابن يدعى عزير. وتم تفسير الآية الكريمة التي توضّح هذه المطالبة. وفي النهاية، تم التعريف بعزير.

Related posts

Leave a Comment