الرئيسية / محافظات / مجمع اعلام الزقازيق وندوة تحت عنوان مخاطر الزواج المبكر على صحة الأم والطفل

مجمع اعلام الزقازيق وندوة تحت عنوان مخاطر الزواج المبكر على صحة الأم والطفل

أقام مجمع إعلام الزقازيق ندوة إعلامية موسعة تحت عنوان ” مخاطر الزواج المبكر على صحة الأم والطفل ” حيث استضاف الدكتورة / عايدة عبدالعزيز مدير الإدارة الصحية بأبو حماد ، والذى بدأت حديثها يتعريف الصحة الإنجابية وهى أن تمر الفتاة بمراحل العمر المختلقة من الطفولة مرورا بالمراهقة ومرحلة الشباب والذى هى سن النجاب الى سن مابعد الآنجاب , مؤكده على ضرورة الاهتمام بالتغذية السليمة للبنت في هذه المراحل المختلفة . ثم تحدثت عن سن الإنجاب عند البنت والذى يبدأ منذ بداية الدورة الشهرية الى انتهاء الدورة الشهرية ولكن هناك سن مناسب للحمل وهو مابين 20 الى 35 سنة وفيما عدا ذلك يعتبر حمل خطر على الأم والطفل ايضا . ثم تطرقت بالحديث الى مخاطر الحمل فى سن مبكر وذكرة منها :- – تعرض الأم للإجهاض بشكل متكرر والولادة المبكرة .

– تعرض الأم لحالة نفسية سيئة كا لإكتئاب .

– عدم القدرة على تحملها للمسئولية بشكل سليم . – عدم وعى الفتاة بالتغذية السليمة مما يؤدى الى تعرضها لأنيميا ونقص فى بعض العناصر الغذائية .

– ولادة بعض الأطفال معاقيين . – عدم إكتمال التعليم بالنسبة للفتاة . وهناك الكثير من المشاكل الإجتماعية والتى من اهمها ارتفاع نسبة الطلاق وتعدد الزوجات . ثم تطرقت بالحديث الى أهم الأسباب المؤدية الى الزواج فى سن مبكر ومنها :-

– الحالة الاقتصادية لأسرة الفتاة .

– العادات والتقاليد السائدة في المُجتمع .

– الفقر . وفى نهاية الحديث أكدة على اهمية دور الأسرة فى الحد من عملية هذا الزواج حيث اأنها النواة الأساسية في بناء المجتمع واستقراره من خلال تأثيرها في تنشئة الأبناء وتوجيههم .

أقام الندوة أ . يسرية العايدى تحت إشراف أ. علاء محمد حنيش مدير المجمع

Facebook Comments

شاهد أيضاً

“علشان خاطر ولادنا نحافظ على مية بلادنا”وورشة عمل لتعلم مبادئ السباكة بديرب نجم-شرقية

ننشر لكم وفعاليات الندوة التوعية تحت عنوان علشان خاطر ولادنا نحافظ على مية بلادنا وورشة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *