بالصور والفيديو : “المريض أهم من العميد” شعار كلية طب الأسنان في الجامعة البريطانية

[ad id=”1177″]

كتبت .. دينا الطواب

“المريض اهم من العميد” ليس شعارا يتردد فحسب بل هو أسلوب أعتمده الدكتور طارق عباس عميد كلية طب الأسنان في الجامعة البريطانية، وأيضا الأطباء والطلاب والإداريون وجميع من يعمل في مستشفى طب الأسنان بالجامعة. حيث تفتح مستشفى طب الأسنان بالجامعة البريطانية في مصر أبوابها مجانا لإستقبال راغبي الكشف المجاني وتوفر لهم الجامعة حافلات من أماكن تجمعهم فى الزقازيق وبلبيس والعاشر من رمضان لتنقلهم إلى مقر الجامعة لتلقى العلاج اللازم ، مما أدى الى زيادة أعداد الوافدين الى نحو 500 مريض يوميا .

[ad id=”1177″]

وفي حوار مع الدكتور الحسن دياب مدرس مساعد ومدير عيادة (1) بالجامعة البريطانية, أوضح ان كلية طب الأسنان بالجامعة البريطانية تأسست منذ 7 سنوات على أيدي الدكتور طارق عباس الذي تولى أول عميد للكلية ، وأشار الى أن المستشفي تعد الأكبر في الشرق الأوسط ، وذلك لإحتوائها على كل التقنيات الطبية والتكنولوجيا الحديثة, وهى توفر العلاج مجانا فى كل مراحله وجوانبه, بداية من حشو أسنان الأطفال والتركيبات الثابتة والمتحركة وعلاج الجذور وصولا الى الطب التحفظي وزراعة الأسنان, وذلك من خلال منشأتها ذات الـ 360 وحدة أسنان كاملة, ويقوم بهذه العمليات أطباء متخصصون يخضعون لبرنامج دراسى وعملى مكثف لاستخدام التقنيات الحديثة فى هذا المجال, ويرجع ذلك الى عطاء محمد فريد خميس رئيس مجلس الامناء بالجامعة البريطانية بمصر غير المحدود وغير مشروط .

[ad id=”1177″]

وأضاف الحسن أن التجربة بدأت بإستقبال المرضى من المناطق المحيطة بالجامعة من مدينة الشروق, ولكن جودة الخدمات العلاجية المقدمة اجتذبت مرضى من المناطق المختلفة مثل الزقازيق وبلبيس والعاشر من رمضان.

ـ وبسؤاله عن ما هي الأهداف الأساسية من إقامة الكلية؟

أفاد الحسن أن المهمة الرئيسية لكليتنا كباقي كليات طب الأسنان هي إعداد أطباء أسنان على مستوى عال من الكفاءة, إضافة الى انها تمثل مؤسسة علاجية توفر الخدمات الطبية المختلفة في كافة تخصصات طب الأسنان الى سكان رقعتها الجغرافية والمناطق المحيطة بها. ـ وما هى الفائدة التي تعود على الكلية من علاج هذا العدد الكبير من المرضى؟ ـ يقول الدكتور الحسن دياب ان رئيس مجلس أمناء الجامعة لا يهدف الى الربح المادي من هذا الكيان الاستثماري، بل هو يقدم هذا الكيان كخدمة مجتمعية يقدم دورا خدميا للمجتمع المصري .

[ad id=”1177″]

وأن هذا الكيان التعليمي يهدف الى تطوير المنظومة وخلق جيل جديد من أطباء الأسنان قادر على المنافسة فى سوق العمل على المستويين الإقليمي والدولي, ويعد الطالب في الجامعة البريطانية هو رأس المال المستثمر فيه، لأنه سيصبح في المستقبل منتج بشري يصدر الى المجتمع والعالم بأكمله يحمل إسم الجامعة البريطانية . ـ وما هي مقومات أو أسس أختيار هذا المنتج البشري؟

ـ في المقام الأول الجامعة تتبع وزارة التعليم العالي, وتخضع الى معايير التقديم والتنسيق طبقا لما يحدده المجلس الاعلى للجامعات, وبمجرد التحاق هذا الطالب بالجامعة البريطانية وانتهى دوره مع وزارة التربية والتعليم, ومع بداية دوره مع الجامعة تبدأ مرحلة معالجة هذا الطالب وكيفية تأهيله كطبيب يخرج الى المجتمع يحمل اسم الجامعة البريطانية .

[ad id=”1177″]

ـ هل للجامعة دور في تأهيل الطبيب خلقيا من الناحية الإنسانية كما تؤهله علميا؟

ـ لابد من توافر علاقة إنسانية تربط المريض بالطبيب، فالمريض له كامل الاحترام كما عليه بعض الواجبات وله مطلق الحرية في التعامل , واي طالب يخل باحترام التعامل مع أي مريض فتطبق عليه العقوبة من قبل الدكتورة فردوس رزق رئيس قسم التركيبات المتحركة والدكتور طارق عباس عميد الكلية متمثله في حرمانه من دخول العيادة لمده شهر، لأنه لم يحترم قدسية هذا المكان, وبالتالي إذا اجبر الطالب في البداية على استخدام السلوكيات الإنسانية، فبمرور الوقت ستكون خلقة هو من خلق محراب العلم, وهذا القانون يطبق على الجميع فسياسة الثواب والعقاب . ـ هل القانون يطبق على الطلاب فقط أم على العاملين أيضا؟ ـ مبدأ الثواب والعقاب لا يفرق بين احد، فالقانون واضح ومطبق على الجميع واحترام المريض شئ مقدس لدينا, فلا أحد له فضل على احد, ونتفهم جيدا ان هناك منفعة متبادلة بين المريض والمستشفى فإذا كان الكشف والعلاج المقدم مجانا كخدمة للمريض فوجود المريض أيضا خدمه للأطباء وللمستشفى جميعا .

[ad id=”1177″]

وباستطلاع رأي بعض المرضي، اكدوا ان المستشفى وجميع العاملين بها يحترموا إنسانيتهم بداية من سائق الحافلات التي تنقلهم وموظفي الأمن المسئولين عن عملية التنظيم داخل المستشفي وصولا الى الطبيب المعالج , وفي حالة وجود أي تجاوز من بعض الحالات الفردية نقوم بتقديم الشكوى وتلقي استحسان من جميع الهيكل الوظيفي إرضاء للمرضى .

 

ومن جانبه أوضح كريم فهمي الطالب بالسنة الخامسة بكلية طب الاسنان ، انه من حق كل طبيب أسنان ان يفتخر أنه تخرج من جامعة كالجامعة البريطانية المجهزة بأحدث الأجهزة والتقنيات الطبية, والتي تساعد طالب طب الأسنان ان يتخرج وهو بمستوى يؤهله للعمل كطبيب مباشرة, وأن الكلية تعمل على ضخ مفاهيم المحبة والمودة والأخوة بين جميع الطلاب إضافة إلي المناهج التعليمية التي ندرسها داخل الكلية.

 

شاهد الفيديو :

[ad id=”1177″]

 

Related posts

Leave a Comment