كوديا ملك سومري

 

كوديا أو جوديا
يعد من أشهر ملوك السومريين لسلالة لكش التي كانت تحكم جنوب بلاد وادي الرافدين «ميسوبوتاميا» إحدى أقدم المدن السومرية وهو الملك الثاني عشر لسلالة لكش وحكم من سنة (2144 – 2124 ق.م) لكنه من المرجح انه لم يكن من مدينة لكش، الا انه تزوج نينالا ابنة الملك أور زبابا (2144 – 2164 ق م) ملك لكش.
كانت لكش تعيش عصر ذهبي يتمتع بمستوى عالٍ من الاستقلال.
واعتُبرت فترة كوديا جزاً من النهضة السومرية.

نقوش:-
اسم ولقب كوديا على كتف التمثال أ في الكتابة المسمارية السومرية مقروءة في أعمدة من اليمين إلى اليسار (Gudea / Ensi / von Lagash)
من خلال النقوش يظهر بأن كوديا قام ببناء المعبد في مدن اور ونيبور واداب واوروك وتل المدينة وهذا يدل على تطور المملكة خلال فترة حكم كوديا ويدل اعطاء ابنة اوربابا لكوديا على قوته السياسية وكذلك دلت بعض الحفريات قرب إمارة أنشان عن وجود بعض الاسلحة القديمة تعود إلى العصر السومري وهذا يدل على القوة العسكرية لسلالة لكش في عصره.

اختار كوديا لقب «إنسي» (ملك المدينة أو الحاكم) وليس لقب «لوغال» الأكثر تعالياً على الرغم من الحروب التي خاضها كوديا وغزوه لعيلام وأنشان فإن معظم النقوش تؤكد على التطور الذي حصل خلال فترة حكمة من بناء قنوات الري والمعابد وإنشاء هدايا ثمينة للآلهة.

 

تماثيل كوديا:-
تتميز تماثيل الملك كوديا بدقتها العالية واتقان تفاصيلها وصلابتها وهو دليل على قوة الحكم والهدوء النسبي الذي ساد اثناء تلك الفترة.
وتُضهر التماثيل المكتشفه مستوى متطور من الحرفية العالية.

مصادر المواد المستخدمة في الأبنية والتماثيل تم جلب المواد اللازمة للمباني والتماثيل من أماكن مختلفة:
أحجار من جبال الأمانوس وخشب الأرز من لبنان ونحاس من شمال شبه الجزيرة العربية
وذهب وأحجار كريمة من الصحراء بين كنعان ومصر وديوريت من ماجان عمان والأخشاب من دلمون البحرين.

العبادة:-
صنع الملك كوديا التماثيل للالهة اكدية في ذلك الوقت بسبب القوة الاكدية في ذلك الوقت.

الهوامش:-
1/ مدينة لجش هي مدينة سومرية تقع جنوب العراق في محافظة ذي قار قرب قضاء الدواية بمساحة 25 كم مربع ويسمى الموقع محلياً بتل الهباء.

2/ البعثات البحثية الأثرية تكشف دورياً عن قُطع أثرية وألواح مسمارية في مدينة لجش.

#الكاتبة /بسمله المنشاوي

#ليدر/دنيا ثابت

#

Related posts

Leave a Comment