تقرير مفصل حول كأس الرابطة المصرية

 

كأس الرابطة المصرية هي بطولة كرة قدم مصرية تجمع أندية الدوري الممتاز للتنافس على بطولة كأس بنظام المجموعات وخروج المغلوب في مرحلة لاحقة، تم الإعلان عن إطلاق البطولة مجددًا بعد تأسيس رابطة الأندية المصرية عام 2021. سيشارك فيها جميع أندية الدوري الممتاز.

تاريخ البطولة والجماهيرية

أقيمت بطولة كأس الرابطة المصرية للمرة الأولى عام 1990 تحت مسمى كأس الاتحاد المصري التنشيطية، وفاز بها نادي القناة من محافظة الإسماعيلية. ثم أقيمت البطولة مرة أخرى عام 1991، وفاز بها نادي الزمالك. وبعد ذلك توقفت البطولة حتى عام 2021، عندما تم الإعلان عن إطلاقها مجددًا.

الشكل الحالي للبطولة هو المتفق عليه منذ تجديد إقامة كأس رابطة الأندية المصرية المحترفة الذي تم الإعلان عنه في 2021، وتعتبر نسخة 2021 من البطولة هي الأولى وتجري الآن منافسات النسخة الثالثة من البطولة.

شهدت نسخة 2024 من بطولة كأس الرابطة المصرية اعتذار نادي الأهلي والزمالك عن الاشتراك في هذه النسخة نظرًا للارتباطات الكثيرة للنادي الأهلي في دوري أبطال أفريقيا، كأس العالم للأندية وغيرها من البطولات، كما يرتبط النادي الزمالك بالمنافسة على الدوري المصري الممتاز وكأس الكونفدرالية الأفريقية.

مع ذلك، تحظى بطولة الرابطة المصرية بالكثير من الشعبية لجماهير كرة القدم المصرية. فهي مسابقة على مستوى عالٍ من التنظيم والتنسيق والمنافسة بين الأندية المصرية. يراهن المشجعين على نتائج المباريات كوسيلة لمزيد من الإثارة والتشويق والفوز بالجوائز النقدية.

يقوم المشجعين بالدخول لموقع melbet-egypt-site والتسجيل بشكل مجاني. بعدها يمكن للمشجعين اختيار مباريات كأس الرابطة المصرية، أو غيرها من البطولات المحلية المصرية أو العالمية، ثم توقع نتيجة المباراة. في حالة صحة توقعات المشجع لنتيجة المباراة، يحصل المشجع على جائزة نقدية.

يتم بث جميع مباريات كأس الرابطة المصرية مباشرة عبر قنوات الرياضة المصرية مثل اون تايم سبورت، وهي أحد القنوات الرياضية المجانية على القمر الصناعي نايل سات، وهي ما يعطي فرصة لجميع المشجعين بمشاهدة ستوديو تحليلي للمباريات ومشاهدة جميع تفاصيل المباريات بث مباشر.

نظام بطولة كأس الرابطة المصرية والجوائز

يقوم الاتحاد المصري لكرة القدم بتنظيم البطولة والإشراف علي بطولة كاس الرابطة، ويشارك في نسخة 2024 من كأس البطولة 16 فريقًا، ويتم تقسيم هذه الفرق إلى 4 مجموعات بواقع 4 فرق لكل مجموعة. تلعب الفرق في كل مجموعة مع بعضها البعض بنظام الدوري من دورين، بحيث يلتقي كل فريق مع جميع الفرق الأخرى في مجموعته مرتين، مرة على أرضه ومرة على أرض الخصم. يحصل الفريق الفائز على 3 نقاط، ويحصل الفريق المتعادل على نقطة واحدة، ولا يحصل الفريق الخاسر على أي نقاط.

بعد انتهاء مباريات دور المجموعات، يتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى دور الثمانية، ثم يتأهل فريقان من دور الثمانية إلى دور النصف النهائي، ثم يتأهل فريقان من دور النصف النهائي إلى المباراة النهائية.

تم تخصيص جوائز نقدية جيدة للبطولة حيث يحصل بطل الكأس على مكافاة نقدية قيمتها مليون و600 ألف جنيه مصري، ويحصل الوصيف على مليون جنيه مصري.

كأس الرابطة عبر التاريخ

جاءت المباراة النهائية في نسخة 2022 من البطولة في 7 يوليو من نفس العام حيث نجح نادي فيوتشر ونادي غزل المحلة من الوصول للنهائي. انتهت أحداث المباراة بفوز نادي مودرن فيوتشر بنتيجة خمسة أهداف لهدف وحيد، وبذلك حصد فيوتشر اللقب الأول من البطولة بثوبها الجديد.

في 22 يوليو 2023، جرت أحداث المباراة النهائية من كأس الرابطة المصرية حيث تأهل لهذه المباراة نادي سيراميكا كليوباترا ونادي المصري. نجح نادي سيراميكا كليوباترا في الفوز بالمباراة بنتيجة أربعة أهداف لهدف وحيد ليحصد اللقب الثاني من البطولة.

دور المجموعات في كأس الرابطة 2024

يشارك في بطولة كأس الرابطة المصرية نسخة 2024 من البطولة 16 فريق، وتأتي مجموعات البطولة كالتالي:

  • المجموعة الأولى: الاتحاد السكندري، بلدية المحلة، مودرن فيوتشر، سموحة
  • المجموعة الثانية: طلائع الجيش، فاركو، بيراميدز، زد اف سي
  • المجموعة الثالثة: الداخلية، إنبي، سيراميكا كليوباترا، الإسماعيلية
  • المجموعة الرابعة: الجونة، المصري البورسعيدي، المقاولون العرب، البنك الأهلي

نتائج الجولة الأولى من دور الرابطة المصرية 2024 وترتيب المجموعات

انتهت بالفعل الجولة الأولى من منافسات كأس الرابطة المصرية، وتأتي النتائج كالتالي:

ترتيب المجموعة الأولى

يحتل الاتحاد السكندري قمة المجموعة الأولى بعد فوزه على نادي مودرن فيوتشر بهدف وحيد، يليه نادي بلدية المحلة في المركز الثاني والذي حقق فوزًا بهدف نظيف على نادي سموحة. لذا، يأتي ترتيب المجموعة الأولى كالتالي:

  1. الاتحاد السكندري: 3 نقاط
  2. بلدية المحلة: 3 نقاط
  3. مودرن فيوتشر: صفر
  4. سموحة: صفر

ترتيب المجموعة الثانية

يعتلي نادي طلائع الجيش قمة المجموعة الثانية برصيد 3 نقاط حيث تمكن من الفوز على نادي زد اف سي بهدف وحيد، ويليه في المركز الثاني نادي بيراميدز برصيد نقطة واحد بالتساوي مع نادي فاركو حيث كان التعادل بهدفين لمثلهما نتيجة اللقاء الذي جمع الفريقين. يأتي ترتيب أندية المجموعة الثانية في كأس الرابطة كالتالي:

  1. طلائع الجيش: 3 نقاط
  2. بيراميدز: نقطة واحدة
  3. فاركو: نقطة واحدة
  4. زد اف سي: صفر

ترتيب المجموعة الثالثة

يتربع نادي سيراميكا كليوباترا على قمة المجموعة الثالثة في كأس الرابطة المصرية 2024 يرصيد 3 نقاط حيث حقق الفوز على نادي إنبي بنتيجة هدفين نظيفين، ويليه في الترتيب نادي الداخلية برصيد 3 نقاط والذي حقق الفوز بهدف نظيف على نادي الإسماعيلي. بهذا، يكون ترتيب المجموعة الثالثة كالتالي:

  1. سيراميكا كليوباترا: 3 نقاط
  2. الداخلية: 3 نقاط
  3. إنبي: صفر
  4. الإسماعيلي: صفر

ترتيب المجموعة الرابعة

في كأس الرابطة: يحتل النادي المصري المركز الأول مع نهاية الجولة الأولى من مباريات دور المجموعات في كأس الرابطة برصيد 3 نقاط جاءت من الفوز على نادي المقاولون العرب بنتيجة هدف نظيف. يأتي نادي الجونة في المركز الثاني برصيد 3 نقاط أيضًا والذي حقق الفوز على نادي البنك الأهلي بثلاثة أهداف لهدف. بهذا، يكون ترتيب المجموعة الرابعة كالتالي:

  1. المصري: 3 نقاط
  2. الجونة: 3 نقاط
  3. المقاولون العرب: صفر
  4. البنك الأهلي: صفر 

Related posts

Leave a Comment