رئيس جامعة سمنود التكنولوجية يزور مدرسة مبارك كول بالغربية

الغربية خالد الرزاز

قام الدكتور/ منتصر دويدار رئيس جامعة سمنود التكنولوجية، اليوم الأربعاء الموافق ٢٠ ديسمبر ٢٠٢٣، بزيارة لمدرسة مبارك كول الفنية.

جاء ذلك في إطار سعي جامعة سمنود التكنولوجية لتعريف طلاب الدبلومات الفنية بالمشاريع القومية التي تم إنشائها مؤخرا ومنها الجامعات التكنولوجية، كما تأتي هذه الزيارة لتنفيذ حملة ” طرق الأبواب “؛ لاستقطاب طلاب التعليم الفني لاستكمال مرحلة التعليم الجامعي ليصبحوا قيمة مضافة للمجتمع، وذلك عن طريق تعريفهم بالجامعات التكنولوجية وأهيمتها في توفير فرص تعليم جيدة وتأهيلهم لسوق العمل لما بعد التخرج، وذلك بحضور المهندس طارق موسى مدير التعليم المزدوج بالغربية.

اجتمع الدكتور/ منتصر دويدار بطلاب المدرسة؛ لتوضيح وابراز دور الجامعات التكنولوجية في التعليم الحديث، وأوضح لهم أن جامعة سمنود التكنولوجية هي جامعة حكومية مصرية، تستهدف طلاب المرحلة الثانوية الفنية والثانوية العامة، على أن تكون النسبة الأكبر للتعليم الفني، وأنه يوجد بالجامعة كلية واحدة، هي كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة وبها ثلاثة برامج:
برنامج تكنولوجيا صيانة معدات الغزل والنسيج، وبرنامج تكنولوجيا الملابس الجاهزة، وبرنامج التصنيع الغذائي، مضيفًا أن جامعة سمنود تعمل بنظام الجدارات، والقائم على دمج المعرفة والمهارة والسلوك لتحقيق مخرجات التعلم.

و أشار ” دويدار ” إلى أن الجامعة تهيئ الخريج لمواكبة سوق العمل المحلي، والإقليمي، والدولي، وذلك عن طريق تقديم حزمة متنوعة من المناهج والمقررات و الدورات تدريبية للطلاب، مثل دورة ريادة الأعمال، ودورات صنع واتخاذ القرار، كما أنه يتم عقد تدريبات صيفية خارج الجامعة بالتعاون مع المصانع المتخصصة التي تناسب كل قسم على حده، فبذلك يمتلك الطالب الحرفة والمهارة خارج الكلية عن طريق التدريب، ويمتلك المعرفة والسلوك القويم وكيفية التعامل مع الآخرين داخل وخارج الكلية، عن طريق المقررات النظرية والدورات التدريبية.

كما أكد ” دويدار ” على حرص الجامعة على تنمية وإثراء اللغة عند الطلاب، فتهتم الجامعة بتقديم مقررات اللغة الإنجليزية والإيطالية، ودورات إضافية أثناء فترة الأجازة.

وأضاف ” دويدار ” أن الجامعة لا تكتفي فقط بالجانب النظري والعملي، وإنما تهتم أيضًا بالجانب النفسي للطلاب، فتهتم الجامعة بالأنشطة الرياضية، والرحلات العلمية والترفيهية، والمسرح، والمواهب الفنية، ومثال ذلك اشتراك طلاب الجامعة في دورى رياضي بالمعهد العالي بالمصنورة ” دورى الصداقة “.

ومن جانبه أوضح سيادته أن الالتحاق بالجامعة لا يسبب أي عائق مادي، حيث أن الجامعة تقدم تسهيلات للطلاب، من خلال المؤسسات التي تقدم دعم لغير المقتدرين، ومنح مجانية لأوائل الثانوية الفنية من قبل الجامعة، شريطة أن يكون تقدير الطالب خلال مراحل دراسته بالكلية لا يقل عن جيدجدًا، بالإضافة طرق السداد بالقسط لبعض الحالات الإجتماعية بعد عمل البحث الإجتماعي من خلال المختصين وتقديم الاوراق.

وأخيرًا وليس آخرًا، تم فتح حلقة نقاشية لاستقبال تساؤلات الطلاب، حيث أجاب عليها الدكتور/ منتصر تفصيليًا لكي لا يلتبس الأمر على الطلاب، وأوضح لهم أن الجامعة تؤهل الطالب للانخراط في سوق العمل، عن طريق تعليمه وتدريبه، شريطة أن يكون الطالب على أتم استعداد لذلك، ويمتلك الرغبة في أن يكون قيمة مضافة للعمل ولوطننا الغالي مصر، كما أنه أكد على أهمية أن يضحي الطالب بوقته نظير تحصيل العلم بدلًا من تضييعه في وسائل التواصل الاجتماعي واللا شئ، مؤكدًا على أن خريج التعليم الفني لا يقل شيئًا عن خريج التعليم الثانوي بالكلية، بل على العكس تمامًا، فإن قدرة خريج الفني في المهارة والحرفية تكون أعلى من خريج الثانوي الذي يكون أكثر إهتمامًا بالجانب النظري ودراسة الفيزياء واللغة.

وختامًا، شكر ” دويدار ” الحضور، معربًا عن سعادته بكونه موجود وسط هؤلاء الطلاب، وأشار سيادته إلى أن الجامعة تستعد لاستقبال جميع طلابها عن طريق التقديم المباشر للجامعة وليس كما كان عن طريق تنسيق وزارة التعليم العالي، فأصبح بإمكان الطالب الذهاب بنفسه وتقديم الأوراق للجامعة مباشرة بعد استيفاء شروط التقدم.

الجدير بالذكر أن جامعة سمنود التكنولوجية هي أحد الجامعات الحكومية المصرية التي تم انشاؤها بقرار من السيد رئيس الجمهوية لانشاء الجامعات التكنولوجية عام ٢٠١٩، ضمن تنفيذ خطة مصر للتنمية المستدامة ٢٠٣٠.

Related posts

Leave a Comment