عاجل,الدكتورهاني عبدالظاهر/يسلطالضوء علي مشكلات عديده تواجه الصيادله..

متابعينا الكرام اينما كنتم حول العالم عبرصفحات الجمهوريه’’

الزملاء والزميلات:

هناك العديد من المشكلات التي تواجه الصيدلي بشكل عام , لكن ايضا هناك 3 مشكلات تواجه الصيدلي في الصيدلية تحديدا , هذه المشكلات يمر بها معظم الصيادلة , وقد يكون بشكل يومي , لذلك ارتئينا أن نناقش هذه المشكلات و نقدم لها حلول عملية تساع الصيدلي في الاستعداد لها و التعامل معها بشكل جيد .

 

1- الروشته الغير واضحة

في موضوع سابق تحدثنا عن كيفية قرأة الروشتات الغير واضحه , حيث أن هذه المشكلة تعتبر من اكبر المشكلات التي تواجه الصيدلي في الصيدليه , بل انه يكاد يكون جميع الصيادلة قد واجهوا هذه المشكلة عدة مرات خلال عملهم الصيدلي , وقد تكون مشكله تواجههم بشكل يومي , لذلك نقدم لك بعض الحلول لهذه المشكله .مع الاشاره بأننا قد تحدثنا مسبقا بضرورة تطبيق بل وفرض كتابة الروشته الكترونيا..

ولان نقترح الاتي..

 

ا-  استخدم برنامج ادارة صيدليات به خاصية البحث الذكي خاصية البحث الزكي في برنامج الصيدليات تسمح لك بإدخال بعض الحروف الواضحة من اسم الدواء , من ثم يقوم البرنامج باقتراح الادوية التي تحتوي علي هذه الحروف كما هو الحال في برنامج ادارة الصيدليات فارماكير , ومن ثم يمكنك أن تستنتج الدواء الصحيح من خلال التعرف علي ما يعاني منه المريض من المريض نفسه .

 

ب- استخدم دليل أدوية إلكتروني

 

 يقوم بنفس عمل خاصية البحث الذكي في برنامج الصيدليات , فهو يعرض عليك الأسماء المقترحة من الادوية , , ايضا بيانات الدواء و دواعي الاسعمال و غيرها من التفاصيل

 

2- وصف مريض للدواء

من المشكلات التي تواجه الصيدلي ايضا , هو أن يقوم المريض بوصف دواء للصيدلي , وينتظر أن يتعرف علي الدواء من شكل العبوه او لون قرص الدواء .  ولان هذا خارج اطار العمل الصيدلي الحقيقي , الا انها مشكلة حقيقية تواجه الصيادلة , و الحل هنا يكمن في أن تتعامل بهدوء مع المريض و تحاول أن تفهم اكبر قدر منه عن الدواء و عن حالته الصحية , ويمكنك من خلال خاصية البحث الذكي في برنامج الصيدليات أن تبحث عن الدواء بالشكل الدوائي له , بالتالي يسهل ذلك عليك عملية الاستنتاج .

في كلا الحالتين السابقتين لا تصرف الدواء للمريض الا اذا كنت متأكد مائة بالمائة انه الدواء المطلوب , والا قم بارسال المريض للطبيب مره اخري ليتاكد من الدواء , او قم أنت بالتواصل مباشرة مع الطبيب .

 

3- بسبب القانون المتغير لا يستطيع الصيدلي ارجاع ال Expired

بسبب تغير قانون ارجاع الادوية الاكسباير , للشركات , لا يستطيع الصيدلي في بعض الأحيان ارجاع  الادويه المنتهية الصلاحيه , مما يتسبب له في خسائر ليست بقليله , و الحل هنا هو خاصية التنبيه بالادوية التي قاربت صلاحيتها علي الانتهاء , كما هو الحال في برنامج ادارة الصيدليات فارماكير , الذي يقوم بتنبيه الصيدلي بهذا النوع من الادوية قبل أن تنتهي صلاحيتها بمده تبدا من 30 يوم وتصل الى 90 يوم .

والله الموق والمستعان…..

المستشارالدوائي والمشرف العام علي مكتب الجمهوريه بالقليوبيه..

الدكتور//هاني عبدالظاهر……

Related posts

Leave a Comment