طريقة الذبح عند اليهود

طريقة الذبح عند اليهود

طريقة الذبح عند اليهود و متى يمكن أن يتناول الناس لحم الذبائح اليهودية. و ينحدر اليهود من بني إسرائيل وسُموا بذلك نسبةً إلى يهوذا ابن النبي يعقوب عليه السلام، و لديهم اليهود تعاليم دينية وتقاليد خاصة بهم، و لذا كثير من الناس يسألون عن طريقة ذبح الحيوانات لدى اليهود، خاصةً قرب عيد الفصح.

طريقة الذبح عند اليهود

تشابه طريقة الذبح بين اليهود و المسلمين، حيث يبدأ اليهودي بقول “تبارك الله” وهذه العبارة ضرورية جدا، ثم ينحر الأضحية من عنقها حتى ينزف دمها. بعد ذلك يصبح لحمها حلالا على اليهودي و المسلم على حد سواء. يجمع اليهود الأضاحي في عيد الفصح و يقدمونها هدية للخالق تعبيرا عن شكرهم و حبهم الصادق له. يفضل اليهود أن يقوم حاخام ذو مكانة عالية بذبح الأضحية لزيادة قدسية العيد عندهم.

هل يجوز لليهودي أن يذبح ؟

يعد ذبح الأضاحي من أهم شعائر الإسلام، فهو يعبّر عن قرب العبد من ربه وإخلاصه وصدقه في عبادته. تعود فكرة الأضحية إلى زمن بعيد عندما قرر سيدنا إبراهيم أن يضحي بابنه تنفيذًا لأمر الله. يجوز لليهودي أن يضحي ويكون ذبحه حلالًا إذا اتبع طريقة الذبح الصحيحة وكانت نيته خالصة لوجه الله.

هل يجوز أكل ما ذبح النصارى

في الكتاب المقدس, ذكر الله الحالات التي يكون فيها محظورًا أكل لحم الحيوان المذبوح. تم جمع هذه الحالات في الآية التالية: “يُحَرَّمُ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ”. على هذا الأساس, يسمح بأكل لحم الحيوان المذبوح من قبل النصارى إذا تم الالتزام بالشروط السابقة وأداء الزكاة على أضحيتهم.

ما حكم قول بسم الله عند الذبح ؟

ينبغي على الشخص الذي يذبح أن يقول “بسم الله” قبل ذبح عنق الأضحية. إذا نسي ذلك بدون قصد، فليس في ذلك ضرر ويمكن أن يأكلها المسلمون وغير المسلمين من أهل الكتاب. أما الشخص الذي يتجنب قول “بسم الله” عن قصد، فإن طعام ضحيته محرم. وبالتالي، يمكن القول بأن الذبح بلا تسمية ليس شرطًا، وإنما يُستحسن ذكر اسم الله تعالى قبل الذبح.

وفي ختام المقال، تم مناقشة طريقة الذبح لدى اليهود، وتم الإجابة على ما إذا كان مسموحًا لليهودي أن يذبح وما إذا كان مسموحًا أكل اللحوم التي يُذَبَّحها النصارى، وأخيرًا تم توضيح حكم ترديد عبارة “بسم الله” عند عملية الذبح.

Related posts

Leave a Comment