برلمانى: انضمام مصر لـ”بريكس” قرار تاريخى.. ويخفف الضغط عن الدولار

وصف النائب عمرو القطامي عضو مجلس النواب، إعلان سيريل رامافوزا رئيس جنوب إفريقيا، انضمام مصر لمجموعة بريكس والذي سيدخل حيز التنفيذ من يناير 2024، بالقرار التاريخي، مضيفا أن انضمام الدولة المصرية لتجمع بريكس يعد خطوة مهمة للاقتصاد المصري.
وأوضح أنه سيكون له تأثير إيجابى على الاقتصاد، موضحا أن التجمع يعتبر من أكبر التجمعات الاقتصادية في العالم والتي تضم روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب أفريقيا.
وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن انضمام الدولة المصرية لتجمع بريكس يعمل على تحقيق تنمية اقتصادية تعود بالنفع علينا، لاسيما وأن مجموعة البريكس تحرص على تعزيز دور العملات الوطنية في التعاملات التجارية.
وأكد النائب عمرو القطامي، أن انضمام مصر إلى تجمع بريكس سيحقق فوائد عديدة، أهمها تمكن الدولة المصرية من توقيع اتفاقيات تجارية باستخدام العملات المحلية بين الدول الأعضاء؛ الأمر الذي يساهم في تخفيف أزمة الضغط على الدولار.
وتعد مجموعة “بريكس” (BRICS) تكتلا اقتصاديا عالميا بدأت فكرة تأسيسه في 2006، حتى أصبحت مجموعة بريكس أحد أهم التكتلات الاقتصادية في العالم، نظرا لأرقام النمو التي باتت تحققها دول هذا التكتل مع توالي السنوات، مما جعلها محط اهتمام عديد من الدول الأخرى، ويدخل انضمام مصر لمجموعة “بريكس” حيز التنفيذ من يناير 2024، كواحدة من أهم التجمعات الاقتصادية على مستوى العالم.

Related posts

Leave a Comment