مواقيت الصلاة للمسلمين.مواقيت الصلاة حسب موقعك

أهمية الصلاة

الصلاة هي الركن الأساسي للدين الإسلامي والثاني من أركان الإسلام الخمسة، ولا يمكن أن يكون هناك أي عذر لتركها، بغض النظر عن المدة التي امتد فيها الامتناع عن الصلاة، طالما أن الشخص قادر على أدائها مهما كانت الظروف. ولا يُعفى أي رجل بالغ ومستعد عن أداء الصلاة، بينما تُعفى المرأة في حالات معينة مثل فترة الحيض والنفاس. ولا يتوجب على المرأة أن تقضي ما فاتها من الصلاة بعد أن تنقلب حالتها وتُطهر.

فيما يتعلق بعقوبة تارك الصلاة، فإن هناك خلافًا بين العلماء والفقهاء. قال الكثير من الفقهاء إنه يتم إنذار تارك الصلاة، وإنه إذا تاب فإن ذلك يُعتبر توبة حسنة، وإن لم يتب فإنه يحبس حتى يتوب ويصلي وفقًا لمذهب السادة الحنفية. وقد قال بعض الفقهاء أنه يُقتل كحد أي أن القاضي يُقتله بعد إعطائه فرصة للتوبة وتوضيح أهمية الصلاة ووجوبها عليه. واستدل الفقهاء على ذلك بمجموعة من الأدلة التي يمكن الرجوع إليها في كتب الفقه.

أدلة الصلاة من السنة النبوية

من أهمية الصلاة في الإسلام أنها تم تأسيسها خلال أعظم حدث عرفته البشرية، والذي هو رحلة الإسراء والمعراج. الصلاة تشكل الفارق بين المسلم والكافر.

  • قال أنس بن مالك رضي الله عنه: “وضعت الله الفريضة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ليلة أسريه بخمسين صلاة، ثم تم تخفيضها إلى خمس صلوات فقط، ثم نودي: يا محمد، إن نية مقدار الخمسة المخفضة للصلاة لن تتغير لدي، وأنت تصلي بهذه الخمسة الخمسين صلاة.” (رواه البخاري ومسلم).
  • أشار بريدة رضي الله عنه إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الصلاة هي العهد الذي يجمع بيننا وبينهم، ومن يتركها فقد ارتكب كفرًا”.
  • وفي حديث يرويه عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم، تحدث عن فضل الصلاة، وقال: “من يحفظها ويقيمها، فله نور وبرهان ونجاة في يوم القيامة. وأما من لا يحفظها، فليس له نور ولا برهان ولا نجاة. وسيكون مع قارون وهامان وفرعون وأبي بن خلف في يوم القيامة.” (رواه ابن حبان في صحيحه)
  • روبية بن كعب الأسلمي يقول: “كنت أمضي الليل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأتيته وهو يستعد للوضوء ولأداء حاجاته، فقال لي: “سلني عن شيء”، فأجبته قائلاً: “أرجو منك أن توعدني بمرافقتك في الجنة”، فقال لي: “ألا يوجد أمر آخر تريده؟”، فأجبته: “لا، إنما هذا هو مطلبي”، فقال لي: “فساعد نفسك على تحقيق ذلك من خلال كثرة السجود”.
  • حكى النسائي عن طريق أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أحبُّ شيء إليَّ في الحياة الدنيا هو النساء والعطور، وجُعلت قرة عيني في أداء الصلاة”.
  • في سننه، ذكر أبو داود حديثًا من طرف عبد الله بن عمرو بن العاص أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إرشاداً لأبنائكم إلى الصلاة عند بلوغهم سبع سنوات، وضربهم عليها عند بلوغهم عشر سنوات، وتفريقهم في الأسرّة”.
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم، وفقًا لأبي هريرة، “أول ما سيحاسب العبد عليه في يوم القيامة هي صلاته. إذا كانت صلاته حسنة، فقد نجح وتفوق، وإذا كانت سيئة فقد فشل وخسر”. هذا الحديث ذكره الترمذي في سننه وصححه الألباني في صحيح سنن الترمذي بالحديث رقم 413.
  • تامة نقصت فيها شيء، يقول الله تعالى: انظروا هل لعبدي من تطوع فتطوعوا فإن وجدوا تطوعاً كتبت له تامة، ثم يحاسب الباقي من أعماله على ذلك».

مواقيت الصلاة للمسلمين حسب مدينتك:

شاهد مواقيت الصلاة بمدينة القاهرة:


prayer-times.info

..شاهد مواقيت الصلاة بمدينة الجيزة:


prayer-times.info

شاهد مواقيت الصلاة بمدينة الاسكندرية:


prayer-times.info

شاهد مواقيت الصلاة بمدينة المنصورة:


prayer-times.info

شاهد مواقيت الصلاة بمدينة دمنهور:


prayer-times.info

شاهد مواقيت الصلاة بمدينة بورسعيد:


prayer-times.info

شاهد مواقيت الصلاة بمدينة اللاسماعيلية:


prayer-times.info

شاهد مواقيت الصلاة بمدينة السويس:


prayer-times.info

شاهد مواقيت الصلاة بمدينة سوهاج:


prayer-times.info

شاهد مواقيت الصلاة بمدينة بني سويف:


prayer-times.info

شاهد مواقيت الصلاة بمدينة الزقازيق:


prayer-times.info

شاهد مواقيت الصلاة بمدينة العريش:


prayer-times.info

شاهد مواقيت الصلاة بمدينة اسوان:


prayer-times.info

شاهد مواقيت الصلاة بمدينة شرم الشيخ:


prayer-times.info

شاهد مواقيت الصلاة بطنطا:


prayer-times.info

شاهد مواقيت الصلاة بمدينة الغردقة:


prayer-times.info

 

 

Related posts

Leave a Comment