في يومها العالمي، 10 فوائد للشيكولاتة أبرزها محاربة الخلايا السرطانية

يحتفل العالم اليوم 7 يوليو باليوم العالمى للشيكولاتة، وكان أول احتفال بالشيكولاتة فى عام 2009، ويوجد داخل دول الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا أيام وطنية أخرى للاحتفال بالشيكولاتة.

والشيكولاتة تصنع من الكاكاو، ولها أنواع عديدة حيث يوجد شيكولاتة دارك وشيكولاتة بيضاء وشيكولاتة بالحليب وأخرى بالزبد وأيضا شيكولاتة بالمكسرات، وأنواع أخرى عديدة.

والشيكولاتة ليس مجرد طعام للمرح فقط ويحسن المزاج بل من الأطعمة الشهيرة واللذيذة التى لها قيمة غذائية عالية لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية المهمة.

 

 

وتقول الدكتورة منى أيمن خبيرة التغذية، إن الشيكولاتة فوائدها عظيمة ولكن المقصود هنا الشيكولاتة الدارك المصنوعة من الكاكاو بنسبة 99%، مع القليل من السكر، وليس الشيكولاتة التى تحتوى على الحليب والزبد والسكر.

فوائد الشيكولاتة

وأضافت منى، أن للشيكولاتة فوائد عظيمة، منها:-

-تعزز صحة القلب

تقلل الشوكولاتة الداكنة من كمية الكوليسترول الموجودة في الشرايين، حيث وجدت دراسة رصدية أجريت على 470 من الرجال أن الكاكاو قلل من خطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 50٪.

-تحارب علامات الشيخوخة

أثبتت الدراسات أن مركبات فلافونويد الكاكاو تؤدي إلى تنعيم البشرة، وتقلل أضرار الشمس عليها، يساعد الفلافونويد أيضًا في مكافحة سرطان الجلد.

-تحسن أداء ووظائف المخ وترفع معدلات التركيز

يحتوي الكاكاو على نسبة عالية من مركبات الفلافونويد التي يمكن أن تزيد من تدفق الدم إلى الدماغ. كما أنه يحتوي على مادة الكافيين والثيوبرومين، وهي منبهات قد تكون مسؤولة أيضًا عن تعزيز وظائف المخ على المدى القصير.

-تساعد فى علاج السعال

تحتوي الشوكولاتة على الثيوبرومين، الذي تبين أنه يهدئ السعال بنفس فعالية الكودايين، والثيوبرومين هو السبب وراء تأثير الشوكولاتة المريح ويُعتقد أنه يثبط العصب المبهم في الدماغ، والذي يتحكم في رد فعل السعال. علاوة على ذلك، ليس له أي من الآثار الجانبية السلبية للكوديين، مثل النعاس.

-تساعد الجسم فى محاربة الخلايا السرطانية

تحتوي الشوكولاتة على مضادات أكسدة تسمى كاتشين، وتم ربط الكاتشين بانخفاض معدلات الإصابة بسرطان الرئة لدى كبار السن من الرجال بالإضافة إلى انخفاض خطر الإصابة بسرطان المستقيم لدى النساء بعد سن اليأس في الولايات المتحدة بنسبة 45٪.

-الشيكولاتة مهمة للحوامل

وجد الباحثون أن النساء الحوامل اللواتي تناولن الشوكولاتة كل يوم طوال فترة الحمل، أنجبن أطفالًا أكثر نشاطًا، وتقلل من الإجهاد، حيث تعمل على تنظيم ضغط الدم، لأنها غنية بالمواد المضادة للاكسدة، كما أنها تساعد الحامل في خفض مستويات التوتر.

-الشيكولاتة تدر لبن الأم

الشكولاته مفيدة جدا للأم خلال فترة الرضاعة لأنها تعمل على إدرار الحليب أيضا لا يوجد منها أي خطورة على الأطفال ولكن يتم تقديمها لهم من عمر سنة ولا تشكل أي ضرر على الطفل طالما يتناولها بالكميات المحددة له على حسب عمره.

فوائد الشيكولاتة، 

-الشيكولاتة مهمة فى فترات الدايت

تناول الشوكولاتة باعتدال لا يؤثر على الوزن، حيث يمكن فى الأنظمة الغذائية لمتبعى الريجيم أو مرضى السكر تناول الشيكولاتة، واحتسابها ضمن السعرات اليومية، مما لا يؤثر على الريجيم أو السكر فى الدم، والشيكولاتة الدارك والتي تحتوي على 80% كاكاو، غنية بمضادات الأكسدة، وسعراتها الحرارية قليلة، وتعمل على تسريع حرق السعرات الحرارية، إلى جانب أن الكافيين الموجود فيها؛ مما يخلصك من خلايا الدهون الموجودة تحت الجلد، ويساعد في التخلص من السيلوليت.

-الشيكولاتة تساعد فى علاج الإكتئاب

الشيكولاتة الداكنة وهى قليلة السكر والزبد تحسن المزاج وتساعد فى علاج الاكتئاب لذا يجب تناولها، بشرط أن تكون داكنة اللون.

-تنظم ضغط الدم للحامل

تصنع الشوكولاتة الدارك من الكاكاو الذي يحتوي على “الثيوبرومين” الذي يساعد في تنظيم تدفق الدم في جسم الحوامل، أيضا من المعروف أن الثيوبرومين يعمل على تمدد الأوعية الدموية من أجل الحفاظ على تدفق الدم إلى الجنين بشكل جيد.

القيمة الغذائية الموجودة في الشيكولاتة

تحتوي قطعة 100 جرام من الشوكولاتة الداكنة مع 70 إلى 85٪ من الكاكاو، على 11 جراما من الألياف القابلة للذوبان ومحملة بـ 67٪ من الكمية اليومية الموصى بها من الحديد، و58٪ من المغنيسيوم، و89٪ من النحاس، و98 ٪ من المنجنيز.

Related posts

Leave a Comment