مقترح برلماني لإلغاء الروشتة المكتوبة: تعرض المرضى للخطر

تقدمت الدكتورة حنان حسني يشار، عضو مجلس النواب، بطلب إبداء اقتراح برغبة، إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه إلى الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، لإلغاء روشتة الأطباء التقليدية “المكتوبة” وتعميم الروشتة الطبية الرقمية على جميع الأطباء في مصر.

الروشتة الإلكترونية

وقالت النائبة في مقترحها: ونحن في طريقنا نحو الرقمنة والذي قطعنا فيه شوطًا كبيرًا، يجب أن تصل الرقمنة إلى القطاع الطبي في مصر، ومن ثم آن الأوان لإلغاء الروشتة المكتوبة بخط اليد والاعتماد بدلًا منها على الروشتة الإلكترونية.

 

الكتابة المشوهة للأدوية

وكشفت، أن الكتابة المشوهة للأدوية على الروشتة الطبية التقليدية، قد تؤدي إلى خطأ جسيم بأن يعطي الصيدلي دواءً مختلفًا للمريض، مع وجود آلاف الأنواع من الأدوية، بخاصة إذا كان هناك ضغط في العمل أو صيدلي صغير غير متمرس، فيضع نفسه والطبيب أيضا في مسئولية خطيرة في هذه الحالة، لافتة إلى أن الروشتة المطبوعة إلكترونيًا تضمن تفادي صرف أدوية خاطئة وتحافظ أكثر على حياة المريض.

الروشتة تُعد أولى خطوات العلاج

وأشارت إلى أن الروشتة تُعد أولى خطوات العلاج، غير أنها قد تصبح كارثة تهدد حياة المريض، إذا كانت مكتوبة بخط سيئ وتعثر الصيدلى في قراءتها أو تشابهت عليه الأحرف فصرف دواء وعقار للمريض غير الذي يقصده الطبيب، فإذًا الحل الجذري يكون بالروشتة المطبوعة إلكترونيًا.

واستندت عضو مجلس النواب إلى دراسة صادرة عن المعهد الوطني لكلية الطب والأطباء في الولايات المتحدة؛ فإن الأخطاء الناتجة عن صرف روشتات الأدوية المكتوبة بخط اليد من أطباء، بشكل غير مفهوم، تتسبب في وفاة نحو ٧ آلاف شخص سنويًا في أمريكا، كما أن نحو نصف مليون شخص يعانون إصابات سنوية بسبب الدواء الخطأ.

أنشطة البرلمان بعد العودة من إجازة عيد الأضحى

ويعود مجلس النواب خلال الفترة المقبلة، وعقب إجازة عيد الأضحى لمناقشة عدد من مشروعات القوانين وحسم القرار فيها خلال جلساته العامة ولاسيما مشروع القانون المقدم من طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان، حول إنشاء التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى والذي أقرته لجنة التضامن الاجتماعي ووافقت عليه، بجانب النظر في 23 تقريرًا عن اقتراحات برغبات مقدمة من النواب، كانت لجنة الاقتراحات والشكاوى أحالتهم إلى الحكومة، بشأن بعض المشكلات الخاصة بدوائرهم لدراستها وتنفيذ ما ورد بها من توصيات.

نص تهنئة رئيس البرلمان المصريين بالذكرى العاشرة لـ ثورة 30 يونيو

يذكر ان الجلسة العامة الأخيرة لمجلس النواب، حرص رئيس المجلس المستشار حنفي جبالي على تقديم التهنئة  للمصريين والأمة العربية والإسلامية بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، وذكرى ثورة 30 يونيو.

وقال جبالي في نص التهنئة: يطيب لي فى هذه الأيام الجليلة المباركة والحجيج يتوافدون مـن مشارق الأرض ومغاربهـا إلى الأراضي الحجازية لأداء مناسك الحج لهذا العام، أن أتوجه باسمى واسمكم جميعًا بخالص التهنئة القلبية للشعب المصرى الكريم وللأمــــة العربية والإسلامية بمناسبة قرب قدوم عيد الأضحى المبارك، داعيا الله عز وجـل أن يعيد هذه الأيام المباركة على شعوب العالم بالخير واليمن والبركات.

وتابع: ويتزامن مع هذه الذكرى الإيمانية الجليلة، احتفال مصر فـــى الثلاثين مـــن شهر يونيو الجــاري بالثــــورة المجيــدة التي سطرت خلالها جماهير مصرنا الغالية بإرادتها الأبية ملحمة خالدة للحفاظ على هوية الوطن، وبرهنت بعزيمتها القوية على أن الشعوب حيــن تنتفض لا يقف أمامها أي عائق.

وقال: وهى أيضًا الثورة التي غيرت مجرى أحداث التاريخ المصري الحديث والمعاصر وكتبت بأحرف من نور ميلاد مسار جديد من مسارات العمل الوطني المصري الخالص، لتنطلق مسيرة البناء والتنمية الحقيقة على كافة المستويات بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، وكل عام وحضراتكم جميعًا بـخيـر.

Related posts

Leave a Comment