السعودية تعلن لأول مرة استخدام الذكاء الاصطناعي في الحج

قال عادل حنفي نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالسعودية، إنه ولأول مرة تستخدم وزارة الداخلية السعودية الذكاء الإصطناعي بموسم الحج 2023/1444 بإستخدام تقنيات متطورة لحج ذكي.
وأضاف نائب رئيس الإتحاد العام للمصريين بالسعودية، أن استخدام تلك التقنيات الجديدة جاء  من خلال شراكة وزارة الداخلية مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الإصطناعي  (سدايا)، وذلك من خلال إطلاق ثلاث منصات إلكترونية وهي منصة سواهر، ومنصة بصير لإدارة الحشود، ومنصة لوحة بيانات التحليلات المتقدمة.

 

استخدام الذكاء الاصطناعي في الحج

وأوضح حنفي أن هذه المنصات تهدف إلى تفويج ذكي وإدارة الحشود في المشاعر المقدسة بتقنيات حديثة، وربط عدد من الطرق الرئيسية والفرعية في المشاعر المقدسة بمراكز عمليات متكاملة متخصصة في أنظمة الذكاء الاصطناعي، وتحقيق تجربة موسم حج استثنائي سخر التكنولوجيا لتحقيق التطلعات، ووجود شبكة ذكية وكاميرات تحليل ذكية لتنظيم وإدارة الطرق وحركة الحجاج، وتمكين رحلة حج ميسرة يطفي عليها الشعور بالطمأنينة والسكينة كل ذلك يدار بجهود فريق عمل متكامل وطني سعودي بني حوارزميات ذكاء اصطناعي وطنية بالشراكة مع (سدايا).

ووصل عدد الحجاج هذا العام 1444 هـ، إلى مليون و845 ألفا و45 حاجا.

 

حيث أعلن وزير الحج والعمرة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، اليوم الثلاثاء، أن عدد الحجاج لهذا العام 1444هـ، والبالغ عددهم 1,845,045 حاجًا، قدِموا من أكثر من 150 دولة، داعيًا الله لهم أن يكملوا مناسكهم بيسرٍ وسهولة، وأن يعودوا إلى بلادهم سالمين آمنين.

 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الوزير توفيق الربيعة بمخيم الوزارة في مشعر عرفات.

المتابعة من خلال الفرق الميدانية على مدار الساعة

وأشار “الربيعة” إلى أن وزارة الحج والعمرة وجميع شركائها يتابعون من خلال الفرق الميدانية، وعلى مدار الساعة كافة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، منوهًا إلى أن الوزارة ستتعامل بحزم مع أي تقصير يؤثّر على رحلة الحجاج وأدائهم لنسكهم.

 

وقدم “الربيعة” شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء على اهتمامهما وحرصهما على تقديم أفضل وأجود الخدمات لضيوف بيت الله الحرام.

 

نسيج واحد لإنجاح موسم حج هذا العام
كما تقدم بالشكر للأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف، وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، والأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية والأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس لجنة الحج والزيارة بالمدينة المنورة وسمو نائبيهما، والجهات العاملة في خدمة ضيوف الرحمن من كافة القطاعات (المدنية والعسكرية) التي عملت كنسيج واحد لإنجاح موسم حج هذا العام، وتأمين راحة ضيوف الرحمن بما يحقق تطلعات القيادة.

 

وكانت وزارة الحج والعمرة قد أعلنت، ظهر اليوم، عن اكتمال عمليات التفويج والتصعيد إلى مشعر عرفات، وخلو مشعر منى من الحجاج اليوم، منذ الساعة الـ 10 صباحًا.

 

نسبة الالتزام بالتفويج تجاوزت 98%
وأوضحت أن نسبة الالتزام بالتفويج تجاوزت 98%، وذلك وفقًا للعدد المستهدف من وسائل النقل، وهو 20 ألف حافلة بأنماط النقل كافة وهي الترددي، والتقليدي، بالإضافة إلى استخدام الطاقة الكاملة لنقل الحجاج عبر قطار المشاعر المقدسة.

Related posts

Leave a Comment