معهد التغذية يحذر: شوي اللحوم على الفحم يسبب السرطان

حذر المعهد القومي للتغذية بوزارة الصحة من تناول اللحوم المشوية على الفحم نظرا لأنه يكثر شوي اللحوم في خلال فترة عيد الأضحى.

 معهد التغذية يحذر من شوي اللحوم على الفحم

وأوضح المعهد القومي للتغذية في منشور توعوي أن  تعريض اللحوم للنار مباشرة أو شيها على الفحم  له أضرار في الإصابة ببعض الأورام السرطانية.

مخاطر اللحوم المشوية 

 

ووجه المعهد القومي للتغذية نصائح لشراء اللحوم والتعرف على اللحوم الطازجة وتجنب شراء اللحوم الفاسدة في إطار الحرص على صحة المواطنين في عيد الأضحي نظرا لأنه يتضاعف الإقبال شراء اللحوم الحمراء.

 

 

أهم الفروق بين اللحوم الطازجة والفاسدة

وفي رصد لأهم الفروق بين اللحوم الطازجة والفاسدة:

١- اللحم الطازج ملمسها جاف ومتماسك وقوي أما بالنسبة للحوم الفاسدة فملمسها طري ولزج وغير متماسك.

 

٢-يجب اختيار اللحوم قليلة الدهون للحفاظ علي صحة القلب والشرايين وتجنب شراء اللحوم التي يتخللها الدهون.

 

٣- إذا كانت اللحمة لها رائحة نفاذة أو متغيره يجب تجنب شرائها ويفضل الابتعاد عنها تماما.

 

ونصحت وزارة الصحة، بعدم شراء أي لحوم معرضة للتلوث بالأتربة والحشرات الطائرة وكذلك عدم تجميد اللحوم أكثر من مرة

 

وحذرت وزارة الصحة من شراء لحوم ذات اللون القاتم لأنه  يدل على قرب فسادها وكذلك عدم وجود بقع بيضاء أو رمادية في اللحوم، مما يدل على إصابتها بأحد الأمراض التي يمكن أن تنتقل للإنسان.

 

فيما وجهت وزارة الصحة نصائح لتجنب الاكثار في اكلات العيد منها ضرورة تناول الطعام خلال ساعات النهار وتجنب الأكل ليلًا وايضا تقسيم وجبات اليوم على 5 وجبات صغيرة، لتجنب الإصابة بالتخمة وعسر الهضم وتناول اللحوم الحمراء بكميات معقولة.

 

كانت أعلنت وزارة الصحة عن شن إدارات مراقبة الأغذية بالمحافظات  حملات استباقية على جميع المنشآت الغذائية وخاصة أماكن عرض وبيع وتخزين اللحوم ومصنعاتها والمشروبات والعصائر،
بالإضافة إلى تكثيف الحملات الرقابية على الفنادق، والمطاعم.

وأكدت وزارة الصحة رفع درجة الاستعداد بجميع المستشفيات العامة والمركزية والنوعية بكافة أنحاء الجمهورية، بالإضافة إلى تكثيف تواجد الفرق الطبية بالمستشفيات من الأطباء وأطقم التمريض على مدار الـ 24 ساعة.

فيما يقوم  قطاع الطب الوقائي، بتنفيذ حملات رقابية دورية على المنشآت الغذائية، ومنافذ بيع اللحوم المصنعة والمجمدة ومحلات الجزارة؛ للتأكد من اتباع كافة الاشتراطات الصحية، ومتابعة الشهادات الصحية للعاملين، بالإضافة إلى سحب عينات لفحصها وبيان صلاحيتها للاستهلاك الآدمي من خلال الفحص الظاهري، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين، حفاظًا على الصحة العامة للمواطنين.

 

فيما أكدت وزارة الصحة تشديد الرقابة على العاملين بمحلات بيع اللحوم والطيور المذبوحة والمجمدة وعلى منافذ بيع اللحوم المصنعة والمجمدة ومحلات الجزارة، والتأكد من استيفائهم للاشتراطات الصحية والتزامهم بالممارسات الصحية أثناء تداول اللحوم والتأكد من أنهم يحملون شهادات صحية تثبت خلوهم من الأمراض المعدية، والتزامهم بالإجراءات الوقائية، لافتًة إلى المرور على سلاسل السوبر ماركت، ومخازن ومصانع اللحوم، فضلًا عن ثلاجات حفظ اللحوم والأسماك المجمدة وفحصها والتأكد من صلاحيتها واحتفاظها بخواصها الطبيعية وخلوها من علامات التلف، وضبط غير الصالح منها، بالإضافة إلى تكثيف الرقابة على الفنادق والمطاعم التي تقدم الوجبات خلال أيام العيد حرصًا على صحة وسلامة المواطنين.

Related posts

Leave a Comment