برلماني يحذر: 7 آلاف عقار آيل للسقوط في الإسكندرية

ارتبطت محافظة الإسكندرية خلال السنوات الماضية بمشكلة انهيار العقارات نظرًا لتكرار حوادث الانهيارات المستمرة، ووجود العديد من العقارات الآيلة للسقوط، التى تمثل خطورة دائمة علي حياة المواطنين.

يأتى ذلك في الوقت الذى فتح فيه مجلس النواب تلك المشكلة، ولكن لم يتم الوصول إلي حل لها حتى الآن.

استراتيجية متكاملة لأزمة العقارات الآيلة للسقوط

 

 

وتقدم النائب محمود عصام، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء ووزير التنمية المحلية ووزير الإسكان بشأن أهمية أن نكون أمام استراتيجية متكاملة لمواجهة إشكاليات العقارات الآيلة للسقوط بالإسكندرية.

 

7 آلاف عقار آيل للسقوط في الإسكندرية

وأكد النائب أن الإسكندرية وفق إحصائيات رسمية بها أكثر من 7 آلاف عقار آيل للسقوط معظمها مأهول بالسكان، تهدد أرواح قاطنيها والمارة في نفس الوقت.

وشدد على ضرورة تحرك الحكومة بتشكيل لجنة لحصر العقارات الآيلة للسقوط والتي صدر لها قرارات ترميم أو إزالة وتنفيذ هذه القرارات فورا، وتحديد الجهة المسئولة عن تأخير تنفيذ قرارات الترميم أو الإزالة العقارات الآيلة للسقوط وما هي إجراءات إلزامها بالتنفيذ الفوري حفاظا على حياة المواطنين، ووضع إستراتيجية عاجلة للتعامل مع العقارات الآيلة للسقوط في محافظة الإسكندرية.

 

انهيار عقار بشارع خليل حمادة

جاء ذلك بعدما شهدت منطقة المنتزة بالإسكندرية انهيار عقار مكون من دور أرضى و١٣ طابقا بشارع خليل حمادة التابع لدائرة المنتزة أول، ويستخدم غالبيته كشقق مصيفية، مؤكدا على أن محافظة الإسكندرية من المحافظات التى شهدت كم كبير من مخالفات البناء على مدار السنوات الماضية.

 

تشكيل لجنة لحصر العقارات الآيلة للسقوط بمحافظة الإسكندرية

 

وطالب  النائب أحمد مهنى، عضو مجلس النواب بتشكيل لجنة لحصر العقارات الآيلة للسقوط بمحافظة الإسكندرية، والتى صدر لها قرارات ترميم أو إزالة والعمل على تنفيذ تلك القرارات فورًا وتحديد الجهة المسئولة عن تأخر تنفيذها، ووضع الإجراءات المطلوبة لإلزام الجهات المختصة بتنفيذها، فضلا عن ضرورة وضع استراتيجية عاجلة للتعامل مع العقارات الآيلة للسقوط حفاظًا على أرواح المواطنين.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن أزمة العقارات القديمة والآيلة للسقوط لا تزال تهدد سكان الأحياء القديمة بمحافظة الإسكندرية، حيث تعانى العديد من مناطق المحافظة من مشكلة انتشار العقارات الآيلة للسقوط، بما يعرض المواطنين للموت فى أى لحظة.

 

 تقاعس واضح من الجهات المعنية فى محافظة الإسكندرية

وتابع: يوجد تقاعس واضح من الجهات المعنية فى محافظة الإسكندرية عن مواجهة العقارات الآيلة للسقوط التى تهدد أرواح السكان، والتى تعتبر بمثابة قنبلة موقوتة من الممكن أن تنفجر فى أى لحظة.

 

وأضاف، أن تلك الظاهرة تتفاقم وتزداد يوما عن يوم فى ظل غياب الرقابة وعوامل المناخ تجاه هذه العقارات المتهالكة، كما أن المحافظة تواجه هذا الخطر الداهم فى حوالى 10 مناطق بالأحياء القديمة والتى تحتوى على منازل يعود عمر البعض منها إلى أكثر من 100 عام، مثل منطقة اللبان، بحرى، المنشية، طابية صالح، القبارى، كرموز، العطارين، محطة مصر، كوم الدكة، أبو قير، وغيرها.

Related posts

Leave a Comment