توفيق عكاشة يكشف خطورة ارتفاع أسعار السجائر وعدم توافرها

كشف الإعلامي توفيق عكاشة عن عدم توافر سجائر “كليوباترا” برغم ارتفاع سعرها في الأسواق لتصل إلى 43 جنيهًا، وفقًا لما قاله عكاشة، مشيرًا إلى أن هذه السيجارة يدخنها أغلب المدخنين في مصر.

ارتفاع سعر سجائر كليوباترا وعدم توافرها

عدم توافر السجائر المحلية وارتفاع سعرها وصفه توفيق عكاشة بأنه خطر كبير، مقارنة بمتوسط دخل المدخنين، بالإضافة لما أشار إليه من ارتفاع، وصفه بالغريب، في أسعار السجائر الأجنبية وتراجع توفيرها.

وأكد الإعلامي توفيق عكاشة أن الرئيس الراحل أنور السادات كان يعتبر السجائر من السلع الاستراتيجية.

وكتب الإعلامي توفيق عكاشة تغريدة، عبر تويتر، عن السجائر فقال: “السجائر كليوباترا سعرها فى السوق ٤٣ جنيه وغير متوفرة وهذه سيجارة اغلب الشعب المدخن من نوع بوكس”

 

وعن عدم توافر سجائر كليوباترا وارتفاع أسعارها قال عكاشة: “وهذه تمثل خطرا كبيرا نظرًا لسعرها مقارنة بمتوسط دخل مدخنيها وعدم توفرها كذلك الارتفاع الغريب للسجائر الأجنبية مع تراجع توفرها فى الأسواق كان الرئيس السادات يعتبرها أحد السلع الاستراتيجية”.

ارتفاع أسعار السجائر في السوق المصري

جدير بالذكر أن السوق المصري شهد ارتفاعًا في أسعار السجائر، وكشفت الشركات، أمس السبت، عن أسعار السجائر الرسمية في السوق؛  حيث ارتفعت أسعار بعض أنواع السجائر ومنها (ميريت ومارلبورو وأل أم وغيرها)، كما رفع التجار أسعار السجائر في السوق ارتفاعًا كبيرًا.

ارتفاع اسعار السجائر

وزاد سعر السجائر في الأسواق بمقدار 6 جنيهات عن سعر العلبة الحقيقي في بعض الأماكن، حتى أن البعض وصف أزمة السجائر بأنها أزمة مفتعلة بسبب احتكار بعض التجار.

ارتفاع سعر السجائر وميريت سجلت 59 جنيهًا

وارتفعت أسعار السجائر ليصل سعر علبة سجائر “ميريت” بأنواعها ليصبح سعرها 59 جنيهًا، وسعر سجائر “مارلبورو” بأنواعها سجل 54 جنيهًا، و”مارلبورو crafted” بأنواعها 44 جنيهًا، وسجائر “أل أم” بأنواعها 39 جنيهًا، مسجلة بذلك ارتفاعًا عن الأيام الماضية.

السادات اعتبر السجائر سلعة استراتيجية، 

ورفعت الشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني” أسعار السجائر للمستهلك، وتتراوح أسعار الزيادة الجديدة، التي دخلت حيز التنفيذ بالأسواق المحلية، في السجائر ما بين 2 وحتى 3 جنيهات في سعر علبة السجائر، وذلك طبقًا للنوع.

اما الأسعار النهائية لسجائر كليوباترا كينج سايز فبلغت 23 جنيهًا، وسوفت كوين بلغ سعرها 24 جنيهًا، وبوسطن وصل سعرها 24 جنيهًا، وبوكس بـ 24 جنيهًا، وسوبر وصل سعرها 24 جنيهًا.

أزمة ارتفاع أسعار السجائر مبالغ فيها

جدير بالذكر أن رئيس الشعبة العامة للدخان باتحاد الصناعات، إبراهيم إمبابي، أزمة ارتفاع أسعار السجائر مبالغ فيها، بسبب عدم إعلان الشركات أي زيادة رسمية، مع تباطؤ إعلان الحكومة عن اتخاذ قرار بشأن تحريك ضريبة على السجائر، ما أدي لارتفاع سعرها.

وقال إمبابي، في مداخلة على برنامج “على مسئوليتي” عبر فضائية “صدى البلد” إن “عدم إقرار الحكومة قرار تحريك ضريبة السجائر، بالرغم من ارتفاع مستهدف قطاع السجائر بميزانية العام المالي الجديد (2023-2024) إلى 88.6 مليارًا، لاتفاق المالية مع شعبة الدخان؛ على رفع الضريبة على السجائر بقيمة نصف جنيه لسجائر الفئة الدنيا، وجنيه ونصف للفئة المتوسطة والعليا، وكان ذلك في مارس 2023.

وقال إمبابي إن “حجم إيرادات العام المالي الماضي من الدخان بلغ 85 مليار جنيه”
وأكد إمبابي أن استهلاك المصريين من الدخان بلغ 85 مليار سيجارة كل عام، أي ما قيمته 40 مليار علبة.

Related posts

Leave a Comment