هيئة الدواء تحذر السيدات من كريمات تفتيح البشرة

حذرت هيئة الدواء المصرية من استخدام كريمات تفتيح البشرة التي تحتوي على الهيدروكينون أو الكورتيكوستيرويدات دون استشارة الطبيب، لما قد تسببه من مخاطر صحية بالغة.

 

مستحضرات العناية بالبشرة

أكدت هيئة الدواء المصرية  على ضرورة تجنب مستحضرات العناية بالبشرة مجهولة المصدر للتأكد من جودة وسلامة المنتجات المستخدمة.​

ووجهت هيئة الدواء المصرية نصائح قبل استخدام كريمات تفتيح البشرة​ منها:

١- استخدم الكمية الموصوفة من قبل الطبيب على المنطقة المراد علاجها فقط من الجلد.​

 

 

الهالات السوداء

٢-تجنب وضع الكريم على الجلد المحيط لهذه المنطقة، أو في المناطق المحيطة بالعينين والفم والأنف، إلا في حالة كريم تفتيح الهالات السوداء.​

٣-اغسل يديك جيدًا قبل وبعد وضع الكريم.​

٤-تجنب ملامسة المنطقة المعالجة لجلد شخص آخر لبضع ساعات على الأقل بعد وضع الكريم.​

٥-استخدم كريم الحماية من الشمس لحماية البشرة من التأثيرات الضارة لأشعة الشمس.​

​٦- يحتاج معظم الأشخاص إلى مواصلة العلاج لمدة 3 أو 4 أشهر تقريبًا. ​

٧- قد يوصي الطبيب  بإيقاف العلاج بعد هذا الوقت، أو استخدامه لفتره أطول في حالات قليلة جدًا.​

 

حذرت هيئة الدواء المصرية من مخاطر الأدوية العشبية مجهولة المصدر، لافتة إلي أن العلاجات العشبية والوصفات الشعبية مجهولة المصدر يمكن أن تؤدي إلى مخاطر صحية مباشرة؛ فقد سجلت حالات لمرضى عانوا من أعراض السمية الحادة، وأعراض جانبية كان يمكن تجنبها باتباع الوصفات المقننة تحت إشراف طبي.

 

العلاجات العشبية

وأشارت إلى أنه ترتبط العلاجات العشبية غير المسجلة بمخاطر صحية غير مباشرة عندما تؤخر أو تحل محل شكل أكثر فعالية من العلاج التقليدي، أو عندما تقلل من فعالية الأدوية التقليدية.

 

وأوصت هيئة الدواء المصرية بعدم تداول أي علاجات غير مسجلة وغير مصرح بتداولها رسميًا، بما في ذلك الأدوية العشبية لضمان وصول مستحضر دوائي آمن وجيد وفعال إلى مستخدميه.

وقالت هيئة الدواء المصرية إن استخدام الأدوية العشبية زاد بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، مع اعتماد عدد كبير من المواطنين عليها.

وأوضحت هيئة الدواء المصرية أن الأدوية العشبية مثل أي أدوية يجب أن تكون مسجلة في هيئة الدواء المصرية، مما يضمن أمانها وجودتها وفاعليتها، لأنها تمر باختبارات دقيقة من قبل هيئة الدواء المصرية، وتخضع للرقابة والتحاليل قبل طرحها للاستخدام.

 

أكدت هيئة الدواء المصرية أن تسجيل الأدوية العشبية بهيئة الدواء المصرية للتأكد من معايير الجودة وسلامة الاستخدام والفعالية العلاجية.

Related posts

Leave a Comment