كل ما تريد معرفته عن الأدوية العشبية.. هيئة الدواء تحذر من المستحضرات المغشوشة.. ومطالب بمراجعة الطبيب

الأدوية العشبية، حذرت هيئة الدواء المصرية من استخدام المستحضرات العشبية غير المسجلة في هيئة الدواء المصرية.

الأدوية العشبية

 

وقالت هيئة الدواء المصرية إن استخدام الأدوية العشبية زاد بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، مع اعتماد عدد كبير من المواطنين عليها.

وأوضحت هيئة الدواء المصرية أن الأدوية العشبية مثل أي أدوية يجب أن تكون مسجلة في هيئة الدواء المصرية، مما يضمن أمانها وجودتها وفاعليتها، لأنها تمر باختبارات دقيقة من قبل هيئة الدواء المصرية، وتخضع للرقابة والتحاليل قبل طرحها للاستخدام.

 

 

 

هيئة الدواء المصرية

أكدت هيئة الدواء المصرية أن تسجيل الأدوية العشبية بهيئة الدواء المصرية للتأكد من معايير الجودة وسلامة الاستخدام والفعالية العلاجية.

والأدوية العشبية في أصلها هي أعشاب ونباتات تستخدم لرائحتها أو نكهتها أو خصائصها العلاجية، وهي أحد أنواع المكملات الغذائية.

وتتوفر  على شكل أقراص وكبسولات وشراب ومستخلصات ونباتات طازجة أو مجففة ويستخدم الناس سواء مرضى أو أصحاء الأدوية العشبية لمحاولة الحفاظ على الصحة العامة للجسم.

 

أدوية آمنة

ويعتقد الناس أن الأدوية العشبية طالما في الأصل نبات فهي أدوية آمنة ويمكن استخدامها دون إشراف طبي ومن تلقاء نفسهم  الا ان الاطباء يحذرون من الاستخدام العشوائي للأدوية العشبية وبعض الأعشاب، يمكن أن يكون لها أضرار وتتفاعل مع الأدوية التى يحصل عليها المريض أو أي أدوية اخري  لا تستلزم وصفة طبية.

ونصح الأطباء بضرورة استشارة الطبيب قبل تناول أي  دواء عشبي، والحصول عليه من مصادر موثوقة.

وتتضمن أهم الفوائد الرئيسية لاستخدام الأدوية العشبية في أنها فعالة وذات تكلفة منخفضة وليس لها أي آثار جانبية ويمكن الوصول إليها بسهولة.

علم الأعشاب

ويوجد علم متخصص في كليات الصيدلة وهو علم الأعشاب أي استخدام النباتات لعلاج الأمراض وتعزيز الصحة العامة.

ويؤكد الاطباء أنه يمكن أن تتفاعل الأعشاب مع الأدوية الصيدلانية ويجب أخذها بحذر كما يجب مراجعة الطبيب وإخباره عن أي أدوية عشبية يتناولها المريض، بالإضافة إلى ضرورة عدم التوقف  عن تناول الأدوية الموصوفة لصالح الأعشاب دون مناقشة الأمر أولًا مع الطبيب.

صفحات الإنترنت

وحذر الأطباء من  شراء الأدوية العشبية عبر صفحات الإنترنت لأنها يمكن أن تكون مغشوشة وغير مصنعة بجودة عالية.

هيئة الغذاء المصرية

وفي مصر الجهات المسئولة عن تسجيل الأدوية العشبية ومنحها الترخيص للاستخدام والإشراف على مراحل الإنتاج هي هيئة الغذاء المصرية وهيئة الدواء المصرية.

وقد توقيع اتفاقية بين هيئتى سلامة الغذاء والدواء بشأن  تداول وإنتاج الأدوية العشبية

من جانبه كشف مصدر  في هيئة الدواء المصرية إن جزء كبير من ملفات المكملات الغذائية تم نقل مسؤوليته إلى هيئة سلامة الغذاء للتسجيل والترخيص، بينما تشرف على مرحلة الإنتاج داخل مصانع الادوية هيئة الدواء المصرية، نظرا لأنه يتم تصنيع الأدوية  العشبية فى مصانع الأدوية.

 

ولا تخضع الأدوية العشبية المسجلة في هيئة الغذاء المصرية إلى تسعير جبرى، مما يساعد الشركات في  تحقيق هامش ربح وقبل إنشاء هيئة الغذاء كانت تسجل الأدوية العشبية في معهد التغذية

 

والأدوية  العشبية هى المستحضرات المنتجة من أعشاب ومستخلصة منها ولها تأثير دوائى.

سوق الدواء

وأوضح المختصين في سوق الدواء أن عدد من  الدول المرجعية تتعامل مع الأعشاب علي انها مكملات غذائية ودول أخرى تعتبرها دواء، وفقا لنوع كل عشبة وتأثيرها العلاجي وايضا تركيزها في المستحضر.

ومن هذه الأعشاب على سبيل المثال ورق اللبلاب، حيث يمكن استخدامه  لعلاج الكحة والسعال، وايضا فيتامين «د»  والينسون النجمى يستخرج منه مادة تستخدم في تصنيع دواء التامفلو  لعلاج الإنفلونزا وايضا الزنجبيل وعشبة البابونج وأيضا الثوم وعشبة الجنسينغ وكذلك الكركم.

نصائح عند شراء الأدوية العشبية

 

و وجه خبراء سوق الدواء نصائح  عند شراء الأدوية العشبية منها:

١- ضرورة التأكد من أنها خضعت لمعايير الجودة المتعلقة بالسلامة والتصنيع، وتوفر كافة المعلومات حول كيفية ووقت استخدامها.

٢- التأكد عند تناول  أي  أدوية أخرى ان الدواء العشبي لن يجعلها أقل فعالية أو يسبب  آثارا جانبية غير متوقعة.

٣- ملاحظة أي آثار جانبية تظهر بعد تناول الأدوية العشبية.

الممنوعون من تناول الأدوية العشبية

 

وكشف الأطباء أن تناول الأدوية العشبية قد لا يكون مناسب لهؤلاء منهم:

١- من يتناولون موانع الحمل الهرمونية، مثل حبوب منع الحمل المركبة
٢- الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية خطيرة، مثل أمراض الكبد أو الكلى

٣- الأشخاص الذين سيخضعون لعملية جراحية
النساء الحوامل أو المرضعات
٤- كبار السن

٥- الأطفال وكما هو الحال مع جميع الأدوية،  يجب إبقاء الأدوية العشبية بعيدًا عن رؤية ومتناول الأطفال

الأدوية العشبية والجراحة

ونصح الأطباء بضرورة أن يخبر المريض الطبيب إذا كان يتناول أي أدوية عشبية قبل الخضوع لعملية جراحية لأنه قد تتداخل بعض الأدوية العشبية مع التخدير والأدوية الأخرى المستخدمة قبل أو أثناء أو بعد الإجراءات كما انه قد تتداخل بعض الأدوية العشبية مع تخثر الدم وضغط الدم، مما قد يزيد من خطر النزيف أثناء الجراحة أو بعدها.

لذلك قد ينصح الأطباء بالتوقف عن تناول أي أدوية عشبية خلال الأسابيع التي تسبق العملية.

Related posts

Leave a Comment