الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

بوتين: سنضمن إجراء استفتاء بالمناطق الأوكرانية الراغبة في الانضمام إلى روسيا

- Advertisement -

 

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده ستضمن إجراء الاستفتاء في المناطق الأوكرانية التي ترغب الانضمام إلى الاتحاد الروسي.  وكشف بوتين خلال كلمته التي نقلتها وكالة “تاس” عن إحباط مخطط لشن هجوم على مناطق إقليم دونباس وشبه جزيرة القرم، لافتًا إلى أن العمليات العسكرية التي وجهتها موسكو تجاه أوكرانيا كانت ضربات استباقية. ووجه الرئيس الروسي حكومته إلى تكثيف الدعم الموجه إلى الجيش، مشيرًا إلى دعم قادة الغرب لأوكرانيا في مواجهة روسيا   أمريكا تحذر من عواقب وخيمة حذر وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، من “عواقب وخيمة” إذا ضمت روسيا مناطق أوكرانية، مشيرا إلى أن أي “استفتاءات صورية” تعتزم روسيا إجراءها ستكون غير شرعية. وقال وزير الخارجية الأمريكي في وقت مبكر من صباح الأربعاء، في تغريدة عبر حسابه على “تويتر” إن مثل هذه الاستفتاءات ستكون “إهانة لمبادئ السيادة والسلامة الإقليمية التي تشكل أساس ميثاق الأمم المتحدة في الوقت الذي يجتمع فيه قادة العالم في الجمعية العامة للأمم المتحدة”.

خطوات استباقية من موسكو وتسرع موسكو من خططها لضم المناطق التي سيطرت عليها في أوكرانيا، وسط هجوم كييف المضاد الخاطف، الذي يهدد باستعادة الأراضي التي استولت عليها القوات الروسية منذ بداية الحرب. البيت الأبيض وقال البيت الأبيض في بيانه: “استفتاءات ضم أراضٍ أوكرانية لن تمنح لروسيا الأفضلية في الحرب”، مضيفًا: “لن نعترف أبدا بأي أراض أوكرانية تضمها روسيا إليها”.

وأكد البيت الأبيض في بيانه: “لا نعتقد أن التعبئة العسكرية ستنسف قدرة أوكرانيا على صد عدوان روسيا”، مشددا على أن  موسكو  تسعى لإعلان التعبئة العسكرية لتعزز حربها ضد كييف. وعلقت الحكومة الأوكرانية،أمس الثلاثاء، على إعلان بعض المناطق التي تسيطر عليها القوات الروسية، إجراء استفتاءات على الانضمام لموسكو. الرئاسة الأوكرانية وقالت الرئاسة الأوكرانية، في بيانها إن الاستفتاءات على انضمام الأقاليم الانفصالية لروسيا زائفة.

بينما ذكرت وزارة الخارجية الأوكرانية في بيانها، أن الاستفتاءات الروسية المزمعة في الأقاليم الانفصالية لن تغير شيئًا.

 

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق