نمو الاقتصاد العالمي بعد أزمتي فيروس كورونا والحرب الروسية الاوكرانية

 

يشكل الغزو الروسي لأوكرانيا خطرًا رئيسيًا آخر على الاقتصاد العالمي الذي لم يتعاف تمامًا حتى الآن من جائحة كوفيد -19، خاصة بعد اختراق سعر النفط العالمي مرة واحدة حاجز 110 دولار للبرميل كما ارتفع سعر الغاز الطبيعي في أوروبا لمستويات قياسية، وعلى الرغم من فرض العديد من الدول الأوروبية والولايات المتحدة عقوبات مالية متتالية على روسيا إلا إنها قلقة أيضًا من أن العقوبات نفسها وكذلك الإجراءات الانتقامية المحتملة من قبل روسيا ستضر باقتصاديات أوروبا والولايات المتحدة وتسبب اضطرابًا في الأسواق المالية بما سيؤثر على سلبًا على النمو الاقتصادي العالمي.

وباعتبارها أخطر أزمة أمنية منذ عقود، فإنها تتداخل مع مخاطر متعددة مثل وباء كوفيد 19 الجديد ومستويات التضخم واضطرابات الإمداد والاضطراب المالي بما سيكون له تأثير كبير على الاقتصاد العالمي، لن يؤدي هذا إلى تعطيل عملية الانتعاش الاقتصادي العالمي فحسب بل قد يؤدي أيضًا إلى حدوث ركود، حيث سيعمق ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء والسلع الأساسية الأخرى مستويات التضخم  العالية وقد يسقط الاقتصاد في مستنقع الركود التضخمي.

مؤسستان ماليتان دوليتان تخفضان توقعات النمو الاقتصادي العالمي

قالت مديرة صندوق النقد الدولي “نواجه الآن لحظة بالغة الأهمية بالنسبة للعالم، حيث أدى تفشي كوفيد 19 إلى جانب الصراع الروسي الأوكراني إلى عاصفة أخرى لم تتعافى بعد من العاصفة الأخيرة، مما أدى إلى انتكاسة كبيرة للاقتصاد العالمي، لهذا نريد بشدة إنهاء الحرب والتي سيكون لها الأثر الأكثر إيجابية على التعافي العالمي”.

وأضافت قائلة إن صندوق النقد الدولي وأوكرانيا يتفاوضان بشأن حزمة مساعدات متابعة بشأن كيفية دعم التنمية الاقتصادية لأوكرانيا بعد انتهاء الأزمة الحالية، وأشارت إلى أن أوكرانيا قد تحتاج إلى أكثر من 5 مليارات دولار شهريًا من المساعدات المالية للحفاظ على اقتصادها واقفاً على قدميها، وأنه من الضروري إيجاد طريقة لسد الفجوة خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

بينما قال رئيس البنك الدولي “إن الصراع بين روسيا وأوكرانيا أدى إلى ارتفاع أسعار الغذاء العالمية والطاقة والأسمدة، وأضاف أن البنك الدولي سيقدم 1.5 مليار دولار كمساعدات لأوكرانيا، هذا جزء من برنامج مساعداتنا الكبير والذي من المتوقع أن يزود الدول بما مجموعه 170 مليار دولار من المساعدات على مدى الأشهر الخمسة عشر المقبلة، وهو أكبر برنامج مساعدات في تاريخ البنك الدولي”.

وخفض كل من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي مؤخرًا توقعاتهما للنمو الاقتصادي العالمي وسط ارتفاع التضخم العالمي واحتمال تشديد الأوضاع المالية والصراع بين روسيا وأوكرانيا، وخفض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو العالمي لعامي 2022 من 4.4% إلى 3.6%، بينما خفض البنك الدولي توقعاته للنمو الاقتصادي العالمي لهذا العام من 4.1% إلى 3.2%.

تفاقم اضطرابات سلسلة التوريد

تعد اضطرابات سلسلة التوريد حاليًا عقبة رئيسية أمام كل أنواع التجارة بما فيها التجارة الالكترونية الأمر الذي يؤثر سلبا على الانتعاش الاقتصادي العالمي، والسبب المباشر هو أن الوباء تسبب في توقف تدفق الأشخاص والخدمات اللوجستية، كما أدى الصراع الروسي الأوكراني إلى تفاقم اضطرابات سلسلة التوريد العالمية، ومع تطور الصراع سيستمر التأثير في التزايد. 

تحتل روسيا وأوكرانيا وخاصة روسيا مكانة بارزة ومهمة في سلسلة التوريد العالمية لا سيما في سلسلة إمداد الطاقة والموارد التي تلعب دورًا محوريًا ولا يمكن الاستغناء عنه، في الوقت الحاضر، يمثل إنتاج روسيا من النفط والغاز الطبيعي 1/8 و 1/6 من إنتاج العالم على التوالي، وهي ثاني وأكبر مصدر في العالم. 

تهيمن روسيا أيضًا على الموارد المعدنية الاستراتيجية الرئيسية مثل التيتانيوم والبلاديوم والنيون والنيكل والألمنيوم والتي تعتبر ضرورية لتطوير الصناعات المهمة مثل الصناعة العسكرية والطيران والملاحة والرقائق والمكونات الإلكترونية وتصنيع السيارات. 

تعتبر روسيا وأوكرانيا أيضًا “مخازن حبوب رئيسية في العالم” وتلعبان دورًا لا غنى عنه في تأمين الإمدادات الغذائية العالمية، بعد اندلاع الصراع الروسي الأوكراني اشتدت العقوبات والعقوبات المضادة ضد روسيا، بما في ذلك صعوبة التسوية الدولية بسبب إزالتها من نظام تسوية الأموال الدولية (SWIFT) وانقطاع النقل الجوي الدولي بسبب إغلاق المجال الجوي وعرقلة النقل البري بين آسيا وأوروبا عبر روسيا وأوكرانيا، توقفت الشركات الهامة في المكانين عن العمل والإنتاج وما إلى ذلك. 

لقد أحدثت الممارسات المذكورة أعلاه تأثيرًا كبيرًا على سلسلة التوريد العالمية وتسببت في حدوث عائق خطير في الانتعاش الاقتصادي العالمي، على وجه الخصوص، كان لـ “نقص الرقائق” الناجم عن الوباء تأثير خطير على سلاسل السيارات العالمية وأشباه الموصلات وغيرها من السلاسل الصناعية، كما أن إنتاج غاز النيون وهو أهم مادة خام لتصنيع الرقائق توقف تقريبًا بسبب شركتين في أوكرانيا مسؤولتان عن انتاج ما يقرب من نصف الإنتاج العالمي.

زيادة الضغوط التضخمية العالية

الضغط التضخمي المتزايد مشكلة خطيرة أخرى ابتلي بها الانتعاش الاقتصادي العالمي الحالي، وقد أدى ذلك إلى قيام الاقتصادات الكبرى بتشديد سياساتها المالية والنقدية من أجل كبح جماح التضخم، ومع ذلك، فإن الحافز المالي والنقدي القوي على وجه التحديد كان الداعم الرئيسي الحالي للانتعاش الاقتصادي العالمي. 

أدى الصراع المذكور أعلاه بين روسيا وأوكرانيا إلى تفاقم اضطرابات سلسلة التوريد، والتي لم تؤد فقط إلى إغلاق العديد من الصناعات، ولكن كانت لها أيضًا نتيجة خطيرة أخرى، وهي زيادة ضغط التضخم المرتفع في الاقتصادات الكبرى وخاصة الاقتصادات الأوروبية الكبرى. 

سجل معدل التضخم في منطقة اليورو ارتفاعات قياسية لعدة أشهر متتالية، مما وضع ضغطًا هائلاً على تنظيم السياسة والانتعاش الاقتصادي، بلغ معدل التضخم في شهر فبراير 5.8% على أساس سنوي متجاوزًا توقعات السوق، يعتبر العامل الأساسي في مستويات التضخم المتسارعة هو الارتفاع السريع في أسعار الطاقة التي سجلت ارتفاعًا بنسبة 31.7% في فبراير بمعدل سنوي. 

تستورد أوروبا حوالي 40% من إمداداتها من الغاز الطبيعي من روسيا ونحو 30% من إمداداتها من النفط الخام، وحوالي 70٪ من إمدادات الغاز الطبيعي التي تمر عبر أوكرانيا، تتمثل النتيجة المباشرة للصراع الروسي الأوكراني في أن إمدادات الطاقة في أوروبا التي أصبحت ضيقة مما أدي إلى ارتفاع الأسعار بشكل كبير  وزاد من الضغط على التضخم. 

في الوقت الحالي، بدأت للتو أزمة الطاقة الناجمة عن الصراع بين روسيا وأوكرانيا، ومن الصعب التنبؤ بمدى خطورتها في المستقبل، وقد أعلنت الولايات المتحدة فرض حظر للطاقة على روسيا كما أعلنت المملكة المتحدة أنها ستتوقف عن استيراد النفط ومنتجاته من روسيا بحلول نهاية العام، وأعلن الاتحاد الأوروبي أنه سيخفض وارداته من الغاز الطبيعي من روسيا بنسبة الثلثين هذا العام، النهج المذكور أعلاه يعني أن أزمة الطاقة ستستمر في التفاقم وأن الضغوط التضخمية ستستمر في الزيادة، مما يتسبب في عبء أكثر وأكثر خطورة على الانتعاش الاقتصادي العالمي.

عدم اليقين من الصراع

عدم اليقين الناجم عن الصراع بين روسيا وأوكرانيا له تأثير سلبي أكثر خطورة على الانتعاش الاقتصادي العالمي، قبل اندلاع الصراع كانت خيارات السياسة الكلية للاقتصادات الكبرى تواجه بالفعل معضلة ما إذا كان ينبغي إعطاء الأولوية لتحفيز النمو أو كبح التضخم. 

ولكن مع تطور الصراع سيزيد الضغوط التضخمية ويقمع زخم النمو، مما يجعل الخيارات المذكورة أعلاه أكثر صعوبة، أول من يتحمل العبء الأكبر هو البنك المركزي الأوروبي، الذي يجب أن يتسارع في تشديد السياسة النقدية استجابة لضغوط التضخم المتزايدة، وبرغم ذلك، هناك حالة كبيرة من عدم اليقين من أن تشديد السياسة سيؤدي إلى تراجع الانتعاش الاقتصادي في ظل استمرار تداعيات الصراع الروسي الأوكراني على الاقتصاد. 

أدت حالة عدم اليقين بشأن مستقبل الصراع الروسي الأوكراني إلى تراجع الانتعاش الاقتصادي العالمي من مستويات متعددة، التي شملت الأسواق والشركات والمستهلكين والتقلبات العنيفة في سوق الصرف الأجنبي و “الانخفاض المستمر” في سوق الأوراق المالية والانكماش الكبير في طلب المستهلكين، ما يجعل الناس أكثر قلقاً هو أن أزمة الطاقة التي تسبب فيها الصراع الروسي الأوكراني من المرجح أن تؤدي إلى “تضخم مصحوب بالركود”، تاريخياً أدت أزمة النفط التي أثارتها حرب الشرق الأوسط الرابعة في أكتوبر 1973 إلى “تضخم مصحوب بركود” عالمي.

بالإضافة إلى ذلك، أدى الصراع بين روسيا وأوكرانيا أيضًا إلى تدفق عدد كبير من اللاجئين عبر الحدود، مما سيزيد حتماً من خطر انتشار الفيروس وصعوبة الوقاية من الأوبئة ومكافحتها، والوباء المتكرر هو الأساس في التقلبات وتحولات الانتعاش الاقتصادي العالمي، وقد حذر مسؤولو منظمة الصحة العالمية من أن التحركات السكانية واسعة النطاق الناجمة عن الصراع الروسي الأوكراني قد لا تؤدي فقط إلى تسريع انتشار الفيروس، ولكن أيضًا تسهل إنشاء فيروسات متحولة جديدة، مما يتسبب في خروج الوباء العالمي عن نطاق السيطرة وهذا ما سيجعل التعافي الاقتصادي العالمي أكثر صعوبة.

 

Related posts

Leave a Comment