مجمع اعلام الزقازيق وندوة تحت عنوان ” مخاطر الزواج المبكر على صحة الام والطفل “

اقام مجمع إعلام الزقازيق اليوم ندوة إعلامية موسعة تحت عنوان ” مخاطر الزواج المبكر على صحة الام والطفل ” حيث استضاف د. عايده عبدالعزيز اخصائية النساء والتوليد مدير إدارة بمديرية الصحة بالشرقيه .
حيث بدأت حديثها عن التعريفة بالزواج المبكر انه زواج تحت ١٨ عام وهو السن الذى حدده القانون للزواج .
ثم تطرقت بالحديث الى اهم المشكلات الصحية التى تتعرض لها الفتاة اثناء الزواج وكان من اهمها .

– إهدار صحة الفتاة لانها فى هذا السن الصغير تكون غير قادرة جسمانيا ونفسيا واجتماعيا على تحمل مسئوليات الاسرة المرهقة بجانب مسئولياتها اتجاه زوجها ، ايضا بجانب تعرض الفتاه لما يسمى بالحمل الخطر كل هذة الاسباب وغيرها تؤدى الى اهدار صحة الفتاة بشكل كبير جدا .
وذكرت ايضا ان من المشكلات التى تتعرض لها الفتاة عند حدوث الحمل فى هذا السن الصغير ( الاجهاض المبكر ) وذلك لان الفتاة لم يكتمل التكوين الجسمانى لها كى يستوعب الحمل وهذا يؤدى الى عملية اجهاض مبكر او تشوة للجنين ان تم الحمل ويؤدى ايضا فى اغلب الاحيان الى عملية الولادة المبكرة او القيصرية او كلاهما معا كل هذا يؤدى ايضا الى إهدار لصحة الفتاه بشكل مبكر وفى سن صغير .
وكان من اهم المشكلات التى ذكرتها ايضا عدم قدرة الفتاة العقلية على استيعاب مشكلات الحياة الزوجية والعمل على حلها بشكل سليم مما قد يؤدى الى الانفصال بين الزوجين والذى ينتج عنة الكثير والكثير من المشكلات الاجتماعية كعدم اعتراف الزوج بالمولود عند حدوث الانجاب قبل بلوغ السن القانونى وذلك لان الزواج يتم بشكل عرفى وعندما تبلغ الزوجة ١٨ عام يسجل الزواج بشكل قانونى ، وهناك الكثير من المشكلات الأجتماعية التى تتعرض لها الفتاة وابنائها بسبب الزواج فى هذا السن .
واثرى اللقاء بعض من اولياء الامور بوجهات نظرهم فى هذة المشكلة وكيفية العمل على حلها والتى كانت من اهمها اقامة الكثير والكثير من هذة اللقاءات لتوعية المواطنين بخطورة هذه المشكلة وايضا تطبيق قانون قوى يحاسب ولى الامر وايضا الشهود على العقد والمأذون الذى اشعر لهم الزواج .
كان اللقاء من إعداد ا. يسريه العايدى المنسق الإعلامى بالمجمع تحت اشراف الاعلامى القدير ا. علاء محمد حنيش مدير المجمع ومدير عام اعلام شرق الدلتا .

Related posts

Leave a Comment