غلق مسجد ابوغنام الأثري بكفرالشيخ.لهذا السبب

كفرالشيخ: كمال الموجي .

أغلقت الاداره الهندسيه بمديرية الأوقاف بمحافظة كفرالشيخ مسجد العارف بالله سيدي سالم البيلي ابوغنام والشهير بمسجد ابوغنام الأثري بمدينة بيلا بعد تسرب مياه الأمطار من سقف المسجد خلال موجة الطقس السيء الاخيره وخطورة وضع المسجد خلال الفترة الحالية .
ويأتي قرار غلق مسجد ابوغنام حفاظا على سلامة وصحة رواده من أهالي مدينة بيلا ولدرء الخطر عنهم ولحين بدء ترميمه بالتعاون بين وزارتي الأوقاف والسياحة والاثار .
كان مسجد العارف بالله سيدي سالم البيلي ابوغنام والشهير بمسجد ابوغنام الأثري بمدينة بيلا بمحافظة كفرالشيخ قد شهد خلال الأيام الماضية حدوث تسرب كبير لمياه الأمطار من سقف المسجد حيث أغرقت مياه الأمطار السجاد وبعض الوصلات الكهربائية الداخلية للمسجد.
وفي سياق متصل ناشد العديد من أهالي مركز ومدينة بيلا الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف واللواء جمال نورالدين محافظ كفرالشيخ بسرعة بدء أعمال ترميم مسجد ابوغنام حفاظا على التراث الأثري والمعماري وحفاظا علي حياة المصلين والزائرين .
كما طالب الأهالي بوضع المسجد علي خريطة السياحة الداخلية لمحافظة كفرالشيخ وابراز مكانته التاريخية والأثرية ولاسيما أنه يعد أحد أقدم مساجد المحافظة .
ويرجع تاريخ انشاء مسجد العارف بالله سيدي سالم البيلي ابوغنام أحد الأولياء الصالحين الذي عرف عنه التقوى والصلاح الي عام 700هجريه وبالتحديد في العصر المملوكي الشركسي ليكون تحفه معماريه بعد أن توفي رضي الله عنه عام 632هجريه عن عمر يناهز 67سنه ودفن بمقامه المشهور بمسجد ابوغنام بمدينة بيلا بمحافظة كفرالشيخ .
مسجد ابوغنام تم تسجيله كأحد الاثار الاسلاميه عام 2001ومر على تاريخ انشاء المسجد أكثر من 744 عاما وكان يعتبر تحفه معماريه وفنيه رائعه في تاريخ البناء والعماره إلي أن طالته يد الإهمال منذ سنوات عديدة وأصبح في طي النسيان وبات مهددا في أي وقت .

Related posts

Leave a Comment