قرارات اقتصادية ينتظرها المصريون في يوليو.. من بينها أسعار السجائر

 

كتب محمد صبري الشامي 

يترقب المصريون ثلاث قرارات مهمة خلال الشهر الجاري، منها أسعار السجائر الجديدة والتي يجرى تحصيل 25 قرشًا على كل علبة سجائر بجميع الأنواع من الشركات، وقرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، وأخيرًا صرف علاوة العاملين بالقطاع الخاص التي أقرها القانون.

 

أسعار السجائر الجديدة 

من المنتظر أن تطبق الزيادة المقررة على السجائر لصالح قانون التأمين الصحي في يوم 12 يوليو الجاري، وسيجرى تحصيل 25 قرشًا على كل علبة سجائر بجميع الأنواع من الشركات، مع العلم أن الزيادة الخاصة بقانون التأمين الصحي، ليست لها علاقة بزيادة الضريبة التي تفرض كل سنة مالية، ووفقًا للقانون يجرى تحصيل 25 قرشًا عن كل علبة سجائر، ولكن هذه القيمة سترتفع للمستهلك لتصل إلى 50 قرشا.

 

التسعير التلقائي للمنتجات البترولية 

يترقب المصريون اجتماع اللجنة الخاصة بتحديد ومتابعة آلية التسعير التلقائي

صرف علاوة العاملين بالقطاع الخاص

ينتظر العاملون في القطاع الخاص علاوتهم التي أقر المجلس القومي للأجور صرف العلاوة الدورية للعاملين بالقطاع الخاص بنسبة 3% من أجر الاشتراك التأميني للعامل المثبت في استمارة 2 تأمينات، وبما لا يقل عن 60 جنيهًا،  بدءًا من شهر يوليو 2021، والتي من المقرر أن يجرى صرفها مع صرف مرتبات شهر يونيو الجاري.

والتي تعقد كل 3 أشهر لتحديد أسعار المواد البترولية، ويحق للجنة الإعلان عن تلك الأسعار خلال الأيام العشرة الأولى من الشهر المقبل، ويتطلب الإعلان فترة أطول حال احتياج القرار لمزيد من الدراسة والمراجعة، مثلما حدث في قرار اللجنة الأخيرة.

 

وقررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية في اجتماعها الأخير تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة، بزيادة قدرها 25 قرشًا، اعتبارًا من الساعة العاشرة صباح أمس وحتى نهاية شهر يونيو، لتصبح 6.50 جنيه للتر «بنزين 80» بدلًا من 6.25 جنيه، و7.75 جنيه للتر «بنزين 92» بدلًا من 7.50 جنيه، و8.75 جنيه للتر «بنزين 95» بدلًا من 8.50 جنيه، وقررت اللجنة، خلال اجتماعها، تثبيت سعر بيع السولار عند 6.75 جنيه للتر دون تعديل، وكذلك تثبيت سعر المازوت للقطاع الصناعي عند 3900 جنيه للطن.

 

صرف علاوة العاملين بالقطاع الخاص

ينتظر العاملون في القطاع الخاص علاوتهم التي أقر المجلس القومي للأجور صرف العلاوة الدورية للعاملين بالقطاع الخاص بنسبة 3% من أجر الاشتراك التأميني للعامل المثبت في استمارة 2 تأمينات، وبما لا يقل عن 60 جنيهًا، بدءًا من شهر يوليو 2021، والتي من المقرر أن يجرى صرفها مع صرف مرتبات شهر يونيو الجاري.

Related posts

2 Thoughts to “قرارات اقتصادية ينتظرها المصريون في يوليو.. من بينها أسعار السجائر”

Leave a Comment