حقائق ومعلومات عن الأهرامات المصرية

حقائق ومعلومات عن الأهرامات المصرية

هنالك العديد من عجائب الدنيا الطبيعية والتي تشكلت من قبل قوى الطبيعة وعلى النقيض تماماً هنالك العديد من عجائب الدنيا التي تم بناؤها من قبل البشر مثل الأهرامات المصرية وهي ما سنتحدث عنها اليوم.

إن أسرار الأهرامات بشكل خاص قد سحرت العديد من المؤرخين والسائحين وعلماء الآثار على مر مئات السنين بهياكلها المذهلة والتي تمكن البشر من بنائها قبل 3 آلاف عام مما دفعهم للتساؤل حول كيفية تمكن البشر من بنائها قبل آلاف السنين.

 

ما هو سبب بناء الأهرامات المصرية؟

لقد تم بناء الأهرامات المصرية كمدافن ملكية للملوك الفراعنة في مصر القديمة إيمانا من المصريين القدماء بأن أملاك الموتى تنتقل معهم إلى العالم السفلي وتشفع لهم وبالتالي قاموا ببناء هذه الأضرحة الضخمة لتكريم ملوكهم. إن بناء هذه الهياكل الضخمة بالأدوات البدائية التي كانت موجودة قبل 3000 عام يعد من الإنجازات التي لم يشهد لها من مثيل من قبل ويعد هرم سقارة أقدم هرم قد بني في مصر القديمة.

كيف قام المصريون ببناء الأهرامات القديمة؟

يقول الكثير من علماء الآثار بأن العمال المصريين هم من قاموا ببناء الأهرامات بعكس ما تم تناقله في الماضي بأن الأهرامات قد تم بناؤها من قبل العبيد ونتيجة لذلك فقد حصلوا على عدة إعفاءات من الضريبة وحصلوا أيضاَ على الملبس والمسكن والمشرب المجاني أثناء عملهم ببناء الأهرامات. ويقدر الوقت الذي تطلب لبناء كل هرم من أهرام الجيزة بـأكثر من 20 عاماً وتتطلب البناء لكل هرم ما يقارب الـ 30 إلى 100 ألف عامل.

ما هي المواد التي تم استخدامها لبناء الأهرام؟

لقد تم استخدام الحجر الجيري لبناء أساس الأهرامات في حين استخدم الحجر الجيري الأفضل جودة في استكمال الطبقات الخارجية. وقد تم استخدام مواد أخرى في بناء الاهرامات بالإضافة إلى الحجر الجيري مثل الجرانيت والبازلت والتي تم وضعها في قمة الهرم التي كانت تطلى أحياناً بالذهب. ويجدر بالذكر أنه قد تم استخدام الجرانيت الوردي في الجدران الداخلية للأهرامات بينما استخدم البازلت في الأرضيات.

وعلاوة على ذلك، استخدم العمال مجموعة متنوعة من الأدوات لقطع الصخور المستخدمة في بناء الأهرامات مثل المعاول والأزاميل النحاسية ومطارق الجرانيت وكان يفصل المصريون القدماء استخدام مواد الحجر الجيري الموجود بالقرب من الأهرامات التي يتم بناؤها لسهولة نقلها حيث يقوم العمال بتقطيع صخور الحجر الجيري ثم نقلها إلى موقع البناء. أما بالنسبة للمواد الأخرى التي كانت تأتي من أماكن بعيدة مثل الجرانيت وغيرها فقد كان يتم نقلها من المحاجر على السفن عبر نهر النيل وإلى مواقع بناء الأهرامات.

 

أشهر 7 حقائق عن الأهرامات المصرية

 

لون الأهرامات الأصلي كان أبيضاً

بيد أننا لم نكن متواجدين لنرى روعة لون الأهرامات الأصلي للأسف، ولكن بحسب علماء الآثار فإن أحجار الأهرامات كانت مغطاة بطبقة جيرية ناصعة البياض وكان شكل الأهرامات مذهلاً من قريب ومن بعيد.

 

أطول هيكل في العالم القديم

تعد أهرامات الجيزة الثلاثة أشهر الهياكل التاريخية القديمة وقد بقيت أطول الهياكل لمدة تقارب الـ 3800 عام. وقد بنيت عبر تجميع 2.5 مليون حجر للهرم الواحد.

أشهر عجائب الدنيا السبع في العالم القديم

تعد أهرام الجيزة الأكثر شهرة في عجائب الدنيا في العالم القديم وهي الوحيدة المتبقية أيضاً والتي لا تزال صامدة حتى اليوم وذلك لأن العديد من العجائب الأخرى قد اندثرت إما بسبب الحروب أو بسبب تقادم الزمن عليها مثل معبد أرتيمس في اليونان.

الأهرامات تواجه غروب الشمس

تم بناء الأهرامات وفق عقيدة البعث والخلود الفرعونية، وصممت لتواجه غروب الشمس على الضفة الغربية لنهر النيل وذلك بسبب إيمان المصريين القدماء بعلاقة غروب الشمس وارتباط الغروب بعالم الموتى.

مهندس الأهرامات

الهرم المدرج هو أول هرم تم بناؤه والذي أشرف على بنائه وتصميمه وزير الفرعون آن ذاك والمسمى أمحتوب حيث يُعتبر أول مهندس للأهرامات في مصر القديمة.

حرارة الأهرامات

تتميز الأهرامات بقدرتها الغريبة للحفاظ على حرارتها الداخلية حيث تبقى درجة الحرارة في الداخل مستقرة على عتبة الـ20 درجة مئوية مهما كانت الأجواء الخارجية متغيرة للبرودة أو للحرارة في الصيف أو في الشتاء.

سر بناء الأهرامات

حتى اليوم، لم يتمكن علماء الآثار من معرفة كيف تم بناء الأهرامات قبل آلاف السنين حيث من العروف أن البشر لم يتوصلوا إلى درجة من التطور في الهندسة المعمارية، ولكن هذا السبب قد دفع من الأهرامات أن تصبح أحد أعظم الهياكل البشرية القديمة على الإطلاق.

Related posts

Leave a Comment