ماذا يعني الموت والوفاة في عقيدتنا وثقافتنا..؟

 

طرح الدكتور عبدالرحيم جاموس ، سؤال عن الموت والوفاة  وماذا يعنيه في عقيدتنا وثقافتنا..؟؟

قال الدكتور  الإجابة تكمن ، بأن الموت هو انفكاك العلاقة بين الروح والجسد . فتعود الروح الى بارئها … ويصبح المتوفى اسمه جثمان يخلو من كل صور الحياة لأن الروح قد نزعت منه وانفكت من كامل خلايا الميت .. طبعا هناك حياة اخرى تنتقل اليها الروح وهي لاتموت وتكون حية تسمع وتدرك وترى ما يقال ممن يحيط بالجثمان وتحزن لحزن الاهل والأحباب على الفراق .. وان كانت على خير تقول لماذا تحزنون لقد انتقلت الى ماهو خير وافضل مما انتم فيه وتلتقي مع الارواح التي سبقتها من ارواح الاهل والأحباب … وتنقل لهم أخبار اللاحقين … الخ

اما بالقول ان الدماغ يبقى حيا بعد نزع الروح او اي عضو فهذا كلام مناف للعلم كما هو مناف للدين والمعتقد الاسلامي في هذا الشأن واضح ..
الجسد هو عبارة عن الوعاء او اللباس الذي استخدمته الروح فيما كان لها ان تحيا في الحياة الدنيا وبعد ان بلي هذا الو عاء وجاء الأجل فتقبض الروح وتتخلص من وعائها البالي الذي لايصلح للأستخدام في العالم الآخر الذي له كنهه الذي لايعلمه الا الله … فالوفاة والموت لايعني الفناء المطلق وانما جاء اجل الإنتقال .. وانما انتهاء مرحلة الحياة الدنيا لتبدأ المرحلة الأخرى من الحياة وهي الحياة الأخرى.. فالموت هوعبارة عن انتقال او تغير من حالة الى اخرى من الدنيا الى الآخرة تماما كا لتغير الفيزيائي الذي يحصل للمادة.. لو اخذنا الماء بحالاته الفيزيائية سائل اذا تعرض الى الشمس اوالحرارة يتحول الى بخار .. واذا وضعناه في الفريزر يتجمد ويصبح ثلج .. وكنهه في الحالات الثلاث لا يتغير هو ماء في حالة سيولة اوحالة تجمد او غاز في حالة التبخر…..
ومن توقفت حياتهم لحظات .. اثر عمليات جراحية وتخدير عام عميق لمدة ساعات وسئلوا عما احسوا بعضهم افاد انهم شعروا بخفة الوزن والإنطلاق بحركة كالريح بدون جهد في عالم ابيض متلألئ لا متناهي وقال بعضهم انه شاهد اشخاص كان يعرفهم ..
والله اعلم … وما أوتينا من العلم ألا قليلا..
تحياتي للجميع
وآسف إن اطلت الحديث او تطفلت
د. عبدالرحيم جاموس
١٧/٤/٢٠٢٠

Related posts

Leave a Comment