مركز الأزهر للفتوي الألكترونية يناقش”التوعية الأسرية والمجتمعية بالدقهلية

كتبت /سلطانه صالح..

قام الأزهر الشريف للفتوى الألكترونية ،اللقاء الجماهيري الرابع لبرنامج التوعية الأسرية والمجتمعية،بمحافظة الدقهلية ،قرية نجير مركز دكرنس ،برعاية فضيلة الأمام الأكبر الأستاذ الدكتور /أحمد الطيب شيخ الأزهر،وبالتعاون مع مركز الشباب والرياضة بالقرية .
وكان اللقاء تحت عنوان ،الأسرة المصرية (ثقافة ،تنشئة، بناء )وذلك لتأهيل المقبلين علي الزواج ونشر الوعي ودعم الترابط الأسري والحد من ظاهرة الطلاق .
وذلك بحضور كل من وكيل الوزارة بالأزهر رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الدقهلية،الدكتور السيد الجنيدي،
المدير التنفيذي لمركز الأزهر العالمي للفتوى الاكترونية والمدير التنفيذي لبرنامج التوعية المجتمعية والأسرية،الدكتور أسامه الحديدي،
منسق برنامج التوعية المجتمعية والأسرية بمحافظة الدقهلية ،الأستاذة عصمت منصور،
مشرف برنامج التوعية المجتمعية والأسرية ،الدكتور عبدالله سلامة
مقدم الندوة الشيخ الفاضل عاطف شحاته الدسوقي أمام بوزارة الأوقاف،

 

 


رئيس مجلس إدارة مركز شباب نجير الأستاذ ممدوح عبد التواب خضر، شيخ معهد نجير الأزهري الأستاذ محمد كمال أحمد ،ولفيف من المشايخ ومعلمين الأزهر وموظفين مركز الشباب ومجموعة من طلاب الأزهر وبعض المطلقين والأرامل وبعض الأهالي .

اشتملت الندوة علي عدد من المحاور التي تتمثل في :
فوائد التوعية الأسرية في المرحلة قبل الجامعية .
التأكيد على ضرورة التمسك بالمبادئ والقيم والأخلاق .
هدي النبي صلى الله عليه وسلم في بيته .
تصحيح بعض الشبهات المثارة حول المرأة .
أهمية العلم ،وكيفية تعامل الطلاب مع بعضهم البعض .
أهم الأسس التي تبنى عليها الأسر خطورة التنمر .
ضوابط استخدام وسائل التواصل الأجتماعي .
معيار الأختيار في الزواج .
أهمية كل فرد في الأسرة .
أسس بناء الأسرة السعيدة .
كيفية تعديل سلوك الأفراد لبناء المجتمع .
التعريف بوظائف الأسرة ومقوماتها .
الخلق القويم وسمات الشخصية السوية في الأسرة .
التأثير الأسري علي التحصيل العلمي .
التعريف بالمركز وأقسامه،ووحدة لم الشمل ، وبرنامج التوعية الأسرية .

قام الحضور بمناقشة تلك المحاور ،كما قامو بتوضيح فكرة لم الشمل ،ونشأتها وأهدافها وتقديم كافة الوسائل والسبل المطروحة لحل مشكلات الطلاق ،التي باتت تهدد المجتمع المصري .
وأعرب الدكتور السيد الجنيدي عن شكره وامتنانه بحضور الندوة والسادة الضيوف ،مأكدا أن الأزهر الشريف سيظل يعمل جاهدا من أجل تقديم التوعية محليا وعالميا في حل المشكلات واستقرار المجتمع .
كما أشارفضيلة الشيخ الي ضرورة استقرار المجتمع ونهضته لذلك جاء دور الأزهر في رفع شعار ” أسرة سعيدة = مجتمع آمن ” من أجل ذلك عقد الأزهر سلسلة من التوعية التنموية داخل محافظات الجمهورية ،وهذه كانت المحطة الرابعة من نصيب محافظة الدقهلية ،كما أكد الجنيدي خلال كلمته ،انه تم حل 3000 مشكلة أسرة كانت بالمحاكم ،وعملت وحدة لم الشمل علي حلها ، كما أكد فضيلة الشيخ علي ضرورة التمسك بتقالدينا وعاداتنا والرجوع لسنة رسولنا والتمسك بها والرجوع الي الترابط الأسري وعادات وتقاليد امهاتنا لنرجع الي قواعدنا سالمين ،كما قدم العديد من النصائح للمرأة بأن الصبر علي الزوج كالجهاد كما أشار إلي الزوج بضرورة حسن معاملة المرأة والحفاظ علي حقوقها كما امرنا الله .

وكانت كلمة فضيلة الشيخ ،عبدالله سلامة ،منسق برنامج التوعية الأسرية والمجتمعية مشيخة الأزهر ،ان هناك حالة طلاق كل أربع دقائق بمعدل 250حالة طلاق باليوم الواحد ،بالأضافة الي عدد المشاكل التي توجد بالمحاكم ،والتي توجد داخل الأسر المصرية ،فكان للأزهر الشريف دور حول وحدة لم الشمل التي تعمل علي حل هذة المشكلات علي كافة المحافظات ،
وقال عبدالله سلامة ،اننا نعمل من باب” الوقاية قبل العلاج ”
التي تتم من خلال مراحل اللقاءات الجماهيرية مع كافة القيادات التنفيذية، والمحافظ ،والنواب والجامعات والمجالس،وحقوق المرأة ووزارة الصحة،وذلك من أجل التعاون علي حل المشكلات .

كما أفاد الشيخ عاطف شحاته الدسوقي ،امام مسجد الأزهر بنجير أن فكرة وحدة لم الشمل التي اوصي بها شيخ الأزهر الشريف خطوة جيدة لنزع فتيل أزمة الخصام بين الزوجين في مرحلة مبكرة من النزاع مما يساعد علي احتواء الأزمة ومن ثم القضاء عليها وكذلك باقي المشكلات المماثلة كمشاكل الميراث والنزاع الأخوي أو بين الجيران كما أكد فضيلة الشيخ عاطف أنها خطوه متضامنه مع لجان الصلح العرفية التي يقوم بها اامة المساجد في مناطقهم أو لجان الإصلاح التابعة للجمعيات الخيرية مما يساعد علي الاستقرار النسبي داخل الأسر وبين العائلات.

وكانت كلمة الأستاذ ممدوح عبد التواب رئيس مجلس إدارة الشباب بنجير بالترحيب بالحاضرين والترحيب بالأزهر وإتاحة الفرصة لأقامة هذة الندوة المثمرة علي أرض المركز وأهميتها وفكرتها في الحد من مشاكل الطلاق بالمجتمع المصري .

وانتهت الندوة بأهداف مثمرة ونتائج هادفة وأعراب الشكر من الحاضرين للأزهر الشريف .

Related posts

Leave a Comment