حقوق و احتياجات ذوى الاحتياجات الخاصة”باعلام زفتى

عبده البربري

نظم مركز إعلام زفتى بالتعاون مع مجلس المدينة و الادارة التعليمية ندوة إعلامية تحت عنوان ” حقوق و احتياجات ذوى الاحتياجات الخاصة “بمقر قاعة مجلس مدينة زفتى. 
تحدث في الندوة الدكتور يسر محمد عبد الغنى موضحاً المقصود بذوي الاحتياجات الخاصة . 
وقال ان الكمال لله وحده و كل البشر لديهم نقص في جانب معين وان اي انسان معرض في اي مرحلة عمرية لان يكون من ذوي الاحتياجات الخاصة . . 
و تطرق الى انواع الاعاقات (حسية ” سمعية ـ بصرية” ـ فكرية ” بسيطة ـ شديدة ” ـ بدنية في ” الايدي ـ القدام ـ الشلل الرباعي ) . . 
و اشار الى بعض الاسباب التى تؤدي الى انجاب طفل ذوي اعاقة و هي تلوث البيئة المحيطة بالام بمادة الرصاص و عدم التغذية السليمة للام قبل و بعد الحمل الى جانب حدوث مشاكل اثناء الولادة كنقص الاوكسجين الذي قد يؤدي للاصابة بالشلل الرباعي و الاجهاد و التدخين و شرب الكحوليات و اهم سبب هو زواج الاقارب. 
وقال ان من حقوق هؤلاء الاشخاص بداية من تقبل الام له فهي اول شخص يتعامل مع هذا الطفل ثم ياتي دور الاسرة و المؤسسات لدمجه في المجتمع بشكل صحيح ثم دور الحكومة و تهيئة الجو المناسب لدمج الطفل في المجتمع. 
ثم اوضح دور وزارة التربية و التعليم في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع يوجد في زفتى مدرسة على بن ابي طالب للتربية الفكرية بمجمع المدارس و مدرسة خاصة بالاعاقات السمعية و البصرية بمؤسسة ناصربزفتى و كذا المدرسة المهنية للصم في المحلة . 
و اضاف انه يتم قياس تقدم الدول و تحضرها بمدى الاهتمام بهذه الفئة و رعايتهم رعايه كاملة . 
ثم اشار الى المجهودات التى تقوم بها الدولة و القيادة السياسية لتوفير احتياجات ذوى الاحتياجات الخاصة و دمجهم في المجتمع . 
وقد دار حوار نقاشي بين المحاضر و الجمهور وتم الرد على استفساراتهم . 
و قد قام الجمهور بالمطالبة بعمل دورات تدريبية مستمرة لمدرسي ذوي الاحتياجات الخاصة على احدث الوسائل للتعامل معهم و تنمية قدراتهم و مهارتهم و كذا العمل على الزام القطاع الخاص بتطبيق تعيين نسبة الـ 5% من المعاقين الى جانب العمل على توفير الدعم المادي للمدارس الحكومية لتطوير مبانيها من حمامات و سلالم ممهده و كذا وسائل التعامل مع هؤلاء الاطفال من دعم منظومة الدمج في المدارس . 
شارك فى الندوة لفيف من موظفو المجلس و الوحدات المحلية . 
أدار فاعليات الندوة الأستاذة فاطمة محمد عبد الفتاح أخصائي اعلام . 
تحت إشراف الأستاذ رمزى الحسانين يوسف ـ مدير المجمع الإعلامي و الاستاذ سمير خطاب مهنا مدير عام ادارة اعلام وسط الدلتا .

 

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

 

 

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٤‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

 

 

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏١٣‏ شخصًا‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

Related posts

Leave a Comment