مراجعه نهائيه للمنطق
س عرف المنطق (لغويآ – اصطلاحيآ ) ؟
- التعريف اللغوي :
- المنطق مشتقه من الكلمة اليونانية ” لوجوس” ، وتعني ” الكلمة ” أو ” العقل”
- المنطق فى اللغة العربية تشتق كلمة من النطق ، وتعني الكلام الصادر عن العقل .
- التعريف الاصطلاحي : لا يوجد تعريف جامع مانع (دقيق) للمنطق ولكن هناك تعريفات متعددة أهمها :
أ) العلم الذي يضع القواعد العامة للتفكير الصحيح
س دلل بمثال علي اهمية المنطق في حياتنا اليومية؟
– قد يستخدم الإنسان العادي قواعد التفكير السليم في حياته اليومية دون أن يدرس على المنطق .
مثال:- إذا عرفت أن نتيجة امتحانك قد أعلنت وكان هناك ظرف طارئ منعك من الذهاب إلى المدرسة لمعرفة النتيجة فإنك قد تسأل زميلاً لك عن نتيجتك فإذا قال لك ( كل الطلاب ناجحون ) فإنك تستدل من ذلك على نجاحك لأنك جزء من الكل وتكون إستخدمت قاعدة من قواعد المنطق دون أن تعرف وهي ( أن ما يصدق على الكل يصدق بالضرورة على الجزء الذي يندرج تحته ) .
س وضح اهميه علم المنطق وفائدته ؟
أ- يساعد الباحث على فهم مبادئ وأسس الاستدلال المنطقي .
ب يساعد البلحث على التمييز بين الأدلة السليمة والغير سليمة وبين الأدلة الكافية والغير كافية للوصول للنتائج
جـ- يساعد الفرد على تحريره من تأثير العاطفة والاستهواء والشائعات .
د – يساعد الفرد على اختيار ألفاظه بدقة
هـ- يساعد على تنمية الاتجاه النقدي لدى دارسيه
و- يساعد على تنمية الروح العلمية .
س العلاقة وثيقة بين المنطق واللغة . دلل علي صحة ذلك
- فاللغة هي الوسيلة التي يعبر بها الانسان عن فكره
- فالانسان يعبر عن تفكيرة الا باللغة ، لذلك يقال ان اللغة هي الفكر المنطوق والفكر هو لغة غير منطوقة
– التفكير الصامت الذي يدور داخل الرأس يأتي أيضاً في شكل جمل وألفاظ
– تعريف الإنسان بأنه حيوان ناطق يساوي تماماً تعريفه بأنه حيوان مفكر .
– ( أبا حيان التوحيدي ) يرى شبهاً بين النحو والمنطق فيقول ” النحو منطق لغوي , والمنطق نحو عقلي
س حدد المقصود بالحدود – القضايا مع التمثيل؟
الحد هو اللفظ أو مجموعة الألفاظ تصلح أن تكون طرفاً في القضية تفيد جزء من المعنى ولا تفيد المعنى كله
مثال : القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية .
القاهرة : حد منطقي نخبر عنه شيئاً وهو لفظ واحد فقط .
عاصمة جمهورية مصر العربية : حد منطقي نخبر بة شيئا ويتكون من اكثر من لفظ .
القضيه هى جمله خبرية التي تحتمل الصدق والكذب أي التي يمكن الحكم عليها بالصدق أو الكذب .
مثال: الزهرة جميلة – الحديد معدن – سقراط فيلسوف
س فرق بين الحد الجزئى و الحد الكلى و الحد الجمعى مع التمثيل ؟
الجد الجزئى | الحد الكلى | الحد الجمعى |
هو الحد الذي يطلق على فرد أو شيء أو مسمى واحد بالذات ولا يمكن أن يطلق على غيره .
مثال : نهر النيل – هرم خوفو . |
هو الحد الذي يطلق على أكثر من فرد أو شيء لاشتراكهم في صفات معينة ويطلق على كل فرد من أفراده على حدة .
أمثلة : نهر يطلق على ( نهر النيل – الفرات – دجلة – نهر السين – الراين – المسيسبي) . هرم حد كلي يطلق على ( أهرام الجيزة – سقارة |
هو الحد الذي يطلق على عدة أفراد مجتمعين ولا يطلق على كل فرد منهم على حدة .
أمثلة : قوم – قبيلة – جيش فرقة – سرب |
س يمكن تحويل الحد الكلى الى جزئى علل صحه او خطا العباره
نعم فيمكن تحويل الحد الكلي إلى حد جزئي عن طريق ( الإشارة – التخصيص – الإضافة ) .
مثال : (نهر) حد كلي يصبح حد جزئي عندما نقول ( هذا النهر ) بالإشارة .
(نهر) حد كلي يصبح حد جزئي عندما نقول ( نهر النيل ) بالتخصيص .
(نهر) حد كلي يصبح حد جزئي عندما أقول ( نهرنا ) بالإضافة .
س اسم العلم هل حد كلى او حد جزئى؟
اسم العلم حد جزئي لأنني عندما أقول ( مالك أو زينب ) فإن ذهني ينصرف إلى فرد واحد بالذات .
على الرغم أن اسم (مالك أو زينب ) يطلق على العديد من الأفراد فليس يعني هذا أنهم يشتركون في صفات معينة بل جاءت تسميتهم بهذا الاسم من قبيل الصدفة .
أما إذا كان اللفظ يستخدم للدلالة على صفة يكون حداً كلياً .
مثال : اللفظ ” صابر ” إذا جاء كأسم علم يكون حد جزئي أما إذا كان يعبر عن صفة ” الصبر ” يكون حداً كلياً
العبارات الإنشائية تعد قضايا منطقية ( علل صحه او خطا العباره ) .
خطا العبارات الانشائيه لا تعد قضايا لأنها ليست جملاً خبرية ولاً يمكن الحكم عليه بالصدق أو بالكذب .
أمثلة : – انتبه جيداً إلى دروسك ( أمر) – لا تدخن ( نهي)
– ما أجمل هذه الزهرة ( التعجب ) – ليت الشباب يعود يوما ( تمني ) – الاستفهام
س حدد المقصود بكلآ من :
الجملة الانشائية | لا تعد قضايا و لايحكم عليها بالصدق او الكذب مثل التمنى التعجب الامر الاستفهام النهى |
الجملة الخبرية | جمله خبرية ويمكن الحكم عليها بالصدق أوالكذب مثل الطلاب ناجحون |
الروابط القضوية | الالفاظ التي تكون قضية مركبة من قضايا ابسط
· رابط الوصل ( و – ثم ) نام الحارس واستيقظ اللصوص · رابط الشرط ( إذا – إن ) إذا امطرت السماء ابتلت الارض |
القضية البسيطة | هي التى تتكون من موضوع ومحمول مثل : السماء صافيه |
قضايا مركبة | هي قضية تتكون من قضيتين بسيطتين برابطاً قضوياً ( مجدى معلم وهناء مهندسه) |
القضايا التكرارية | هي قضية يستحيل كذبها فى أي حال ، فهي صادقة دائماً ” العزاب غير متزوجون ” |
القضايا المتناقضه | هي قضية يستحيل صدقها فهي كاذبة دائمآ ” العزاب متزوجين “ |
س عرف الاستغرق مع ذكر امثلة ؟
يعني شمول الحكم علي كل أفراد الموضوع أو كل افراد المحمول أو الاثنين معاً
بعد الكليات مستغرقه الموضوع بعد السوالب مستغرقه المحمول
- إذا كانت القضية كلية كان الموضوع مستغرق إذا كانت القضية سالبة كان المحمول مستغرق
حدد المقصود بكلآ من ( الاستدلال المباشر – التقابل بين القضايا – احكام التقابل ) .
الاستدلال المباشر | استدلال ننتقل فيه من قضية واحدة إلي نتيجة مثل التقابل بين القضايا ( مربع ارسطو) |
التقابل بين القضايا | هو استنباط صدق أو كذب قضية من صدق أو كذب قضية آخرى يشتركان في الموضوع والمحمول ويختلفان في الكم أو الكيف أو الاثنين معاً |
1- التقابل بالتناقض | (مختلفان كماً وكيفاً) بين (ك.م,ج.س) و بين (ك.س، ج.م) لا يصدقان معاً ولا يكذبان معاً إذا صدقت إحداهما كذبت الأخرى والعكس (لعدم وجود وسط بينهم) |
2- التقابل بالتضاد | (كليتان مختلفان كيفاً فقط) بين (ك.م، ك.س) لا يصدقان معاً وقد يكذبان معاً إذا صدقت أحدهما كذبت الأخرى وإذا كذبت أحدهما كانت الأخرى غير معروفة |
3- التقابل تحت تضاد | جزئيتين مختلفان كيفاً فقط بين (ج.م، ج.س) لا يكذبان معاً وقد يصدقان معاً إذا كذبت إحدهما صدقت الأخرى وإذا صدقت أحدهما كانت الأخرى غيرمعروف( |
4- التقابل بالتداخل | (مختلفان كماً فقط) بين (ك.م، ج.م) و بين (ك.س،ج.س) :
إذا صدقت الكلية صدقت الجزئية المندرجة تحتها إذا صدقت الجزئية كانت الكلية غير معروفة إذا كذبت الجزئية كانت الكلية كاذبة إذا كذبت الكلية كانت الجزئية غير معروفة |
مثال: (كل متعلم ليس مثقف) علي فرض صدق هذه القضية، فما حكم القضايا التي تقابلها ؟
الإجابة
بعض المتعلمين مثقفين (كاذبه) بعض المتعلمين ليسوا مثقفين(صادقة)
س حدد المقصود بالقياس وأهم شروطه ؟
القياس: هو نوع من الاستنباط ( استدلال غير مباشر) هو استنباط نتيجة من مقدمتين احدهما قاعدة عامة والاخري حالة خاصة . أهم قواعد وشروط القياس
- يتألف القياس من ثلاث قضايا حملية : مقدمة كبري ، مقدمة صغري ، نتيجة
- يتألف القياس من ثلاثة حدود : حد اكبر ، حد اصغر ، حد اوسط ( الحد الاوسط لا يظهر فى النتيجة )
- ان تكون المقدمه الكبرى كليه
- ان تكون المقدمه الصغرى موجبه
- ضرورة استغراق الحد الاوسط مرة واحدة على الاقل
- يجب الا يستغرق حد فى النتيجة ما لم يكن مستغرقاً من قبل فى احدي المقدمتين
س عقب على نظرية القياس الارسطية :
- عقيم لا يؤدي الى معرفة جديدة .
- يطلب منا التسليم بصدق ما يريد البرهنه عليه .
- نظريات المنطق المعاصر تتجاوز ما جاء فى نظرية القياس الارسطي