ثقافة اسيوط تكرم الطاهر الحائز على التشجيعيةفي يوم التميز

[ad id=”1177″]

متابعة حسناء شحاتة

عبد الجليل: الدولة لا تضن على الإحتفاء بأبنائها المتميزين في كافة فروع المعرفة
مكاوي : جائزة الدولة التشجيعية جاءت تتويجاً لمسيرة أبداعية مشرفة
الأسيوطي : الطاهر أستطاع أن يخٌلق من ذرات بسيطة تاريخية شخوصاً قادرة على الحياة اقيم بقصر ثقافة أسيوط إحتفالية كبرى تحت عنوان ” يوم التميز ” وذلك للإحتفاء بالروائي أيمن رجب الطاهر الحائز على جائزة الدولة التشجيعية عن الرواية التاريخية القحط،

[ad id=”1177″]

شهد الإحتفال المهندس محمد عبد الجليل سكرتير عام محافظة أسيوط، ويوسف القمص مدير عام إقليم وسط الصعيد الثقافي، ولفيف من القيادة التنفيذية، وكبار أدباء ومثقفي أسيوط. بدأت فعاليات الحفل بإستقبال حافل لفرقة قصر ثقافة أسيوط للألات الشعبية، ثم بدا الأحتفال الذي قدمه الكتور سيد عبد الرازق بالسلام الوطني لجمهورية مصر العربية، تلى ذلك كلمات الافتتاح والكلمات البروتوكوليه

و أكد اشرف عكاشة رئيس نادي الأدب المركزي، فى كلمته أن الطاهر قاص وأديب يملك رؤيته الخاصة، يمد يد العون دائماً لكل المواهب الشابه في نادي القصة ونادي أدب باسيوط، وذلك من خلال الورش اللغوية والقرءات النقدية التي قدمها للأجيال الصاعدة من المبدعين.

[ad id=”1177″]

كما قال ضياء مكاوي في كلمته اننا نشعر اليوم بإحساس رائع لتكريم الأديب أيمن رجب، والتي تعد جائزته هى العقد الثالث بعد جائزة المسرحي الكبير درويش الأسيوطي، والأديب زكريا عبد الغني، أضاف انه من دواعي سروري أن يكون التكريم الأول لطاهر بعد حصوله على الجائزة يكون بثقافة أسيوط، وأن جائزة الدولة التشجيعية جاءت تتويجاً لمسيرة أبداعية مشرفة.

كما هنئ يوسف القمص مدير عام إقليم وسط الصعيد الثقافي في كلمته الطاهر حصوله على الجائزة، متمنياًً ان يخرج الحفل بالمكانة اللائقه للاديب الكبير، معبراً عن سعادته قائلاً انه لشرف لنا جميعاً حصول الطاهر على هذه الجائزة الرفيعة.

كما أكد المهندس محمد عبد الجليل سكرتير عام محافظة أسيوط أن الدولة لا تضن على الإحتفاء بأبنائها المتميزين في كافة فروع المعرفة، مضيفاً أن محافظة أسيوط لها باع طويل في الآداب والفنون والعلوم، وهى دوماً ذاخرة بعلمائها في كافة المجالات، معرباً عن سعادته أن أبناً من أبناء المحافظة يتحصل على هذه الجائزة الرفيعة.

[ad id=”1177″]

فيما توجه الطاهر بالشكر لإقليم وسط الصعيد الثقافي، وفرع ثقافة اسيوط، كما توجه بالشكر للكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، وللجنة جوائز الدولة على حسن إختيارهم، كما توجه بالشكر لقصر ثقافة اسيوط قائلاً أنه يعتبر التربة الخصبة لكل الأدباء والشعراء والمسرحيين في أسيوط.

كما قال الأديب والمسرحي درويش الأسيوطي في شهادته في حق الطاهر، أنه لابد أن يدرك القراء، أن كتابة الأدب مستنداً الى التاريخ مسأله في غاية الصعوبة، مضيفاً أن الطاهر أستطاع في روايته أن يتوقف أمام لحظة تاريخية وهى الشدة المستنصرية، وأستطاع أن يخٌلق من ذرات بسيطة تاريخية شخوصاً قادرة على الحياة، وعلى التلاقح داخل العمل الروائي.

في شهادته أيضاً قال الأديب والمسرحي نعيم الأسيوطي أن ابداع الطاهر لم يقتصر على القصة او الرواية فقط، بل أنه يعتبر أيضاً مشروع مسرحي كبير، ولم تقتصر أبداعاته على الكتابة الإبداعية الورقية بل له أيضاً اسهاماته على المسرح التفاعلي والارتقاء بلغة الممثليين في الكثير من البروفات المسرحية التي كنا نستعين به فيها، وله أيادي بيضاء في نادي القصة ونادي الأدب من خلال ورش النحو واللغة والقراءات النقدية.

[ad id=”1177″]

فيما قال الناقد دكتور محمود فرغلي أن جائزة الطاهر تعد قوة دفع حقيقية لجدوى الأدب وأهميته ومدى فائدته بالنسبة لنا، كما اشار فرغلي أن ما يميز رواية القحط أن الطاهر أستطاع أن يسير على حد السكين الفاصل بين الرواية التاريخية، والفن والأبداع، كما أن المشاهد داخل الرواية تمثل قيمة في حد ذاتها، مضيفاً انه أختار شخوصه بعناية، وأستطاع أن يصنع لنا رواية جديرة بان تفوز بجائزة الدولة التشجيعية.

فيما قدم قصر ثقافة أسيوط بالتعاون مع نادي الأدب فيلماً تسجيلاً عن مسيرة الطاهر الأبداعية، تلى ذلك عرضاً فنياً لفرقة قصر ثقافة اسيوط للموسيقى العربية، فيما تسلم الطاهر وسام المحافظة من قبل المهندس محمد عبد الجليل، ودرع فرع ثقافة اسيوط من قبل ضياء مكاوي مدير عام ثقافة أسيوط، ودرع نادي القصة بأسيوط من قبل الأديب شعبان المنفلوطي رئيس نادي القصة، وشهادة تقدير من قبل كل من الأديب أشرف عكاشة رئيس نادي الأدب المركزي، ووسام درويش مديرة قصر ثقافة اسيوط.وذلك بحضور نخبة من الادباء والمثقفين ومحبى المحتفل به واهله والعلاقات العامة والاعلام .

والجدير بالذكر أن الطاهر يُكرم الثلاثاء القادم من قبل منير عتيبة مدير مختبر السرديات بمكتبة الإسكن

وذلك تحت رعاية الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، والمهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط، والشاعر أشرف عامر رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، ودكتورة فوزية أبو النجا رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافي، وإشراف ضياء مكاوي مدير عام فرع ثقافة أسيوط، ووسام درويش مديرة قصر ثقافة أسيوط.

[ad id=”1177″]

Related posts

Leave a Comment