فاعليات اليوم الاخير لندوات الـــ 1000 يوم للرائدات الريفيات بالغربية

الغربية/ خالد الرزاز

اليوم الاخير لندوات الـــ 1000 يوم للرائدات الريفيات
الدكتوره فايزه اسماعيل زايد وكيل وزارة التضامن الاجتماعى بالغربية تكلف ادارة شئون المرأة لتدريب اليوم الاخير 1000 يوم للرائدات الاجتماعيات

تنفيذآ لتعليمات الدكتوره مايا مرسى وزيرة التضامن..وتحت رعاية اللواء اشرف الجندى محافظ الغرببة..

قامت الدكتورة فايزة اسماعيل زايد وكيل وزارة التضامن الاجتماعى بالغربية والالف يوم للرائدات الريفيات وقد تم تكليف ادارة شئون المراءه بحضور الاخصائيات
الاستاذة سمر واعر
الاستاذة سماح محمد
الاستاذة رشا الخولى
الاستاذة نجلاء برتى
وبذلك يكون تم التدريب لجميع رائدات الغربية تحت اشراف إدارة شؤون المرأة
برعاية وزارة التضامن الاجتماعى
ومنظمة الغذاء الدولية
وقامت الدكتوره داليا من منظمة الغذاء الدولية لتانى واخر يوم لتدريب الالف يوم
الدكتورة رشا فهمى إدارة شؤون المرأة بالوزارة وموضوع اليوم عن الرضاعة الطبيعية وكيفية الرضاعة الطبيعية ليست مجرد وسيلة لتغذية الطفل، بل هي عملية طبيعية تحمل في طياتها فوائد صحية ونفسية لكل من الأم والطفل والأسرة. يلعب حليب الأم دورًا حيويًا في تعزيز صحة الطفل وتقوية مناعته، وكذلك في دعم صحة الأم بعد الولادة.
وفي هذه السن، يظل لبن الأم يوفر مغذيات مهمة وحماية للطفل من الأمراض، ولكن الأغذية الأخرى تصبح المصدر الرئيسي للتغذية والطاقة. أطعمي الطفل أغذية أخرى أولاً ثم قدمي له الرضاعة الطبيعية إذا ظل جائعاً.

الأغذية التي يجب تقديمها لطفلك
بوسع الطفل أن يأكل أي شيء، لذا ينبغي إطعامه من جميع الأغذية التي تتناولها الأسرة، وتحققي أن تكون كل لقمة مفيدة، إذ يجب أن تكون كل وجبة مليئة بالأغذية المغذية.

تحققي من تناول الطفل حصة من الأغذية الحيوانية (الحليب ومشتقاته، البيض، اللحم، السمك، الدواجن) يومياً، قومي بطهيها جيدًا وتقطيعها أو هرسها إلى قطع ناعمة، يمكن للأطفال تناول البيض واللحوم والأسماك المطبوخة جيدًا والمفرومة جيدًا أو المهروسة حتى لو لم يكن لديهم أسنان. يجب أن يحصل طفلك كذلك على البقوليات (من قبيل الحمص والعدس والبازلاء) — أو المكسرات (تأكدي من سحقها أو طحنها أو استخدام زبدة المكسرات الناعمة)، إضافة إلى الخضروات والفواكه البرتقالية اللون أو الخضراء اللون يومياً. أضيفي قليلاً من الزيت أو الدهن لغذاء الطفل للحصول على الطاقة.

تأكدي من أن الوجبات الخفيفة التي يتناولها طفلك صحية، من قبيل الفواكه الطازجة.

كمية الغذاء التي ينبغي تقديمها للطفل وتواترها يمكن للطفل تناول ما بين ثلاثة أرباع كوب إلى كوب كامل من الغذاء من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم، إضافة إلى وجبة خفيفة أو اثنتين بين الوجبات الرئيسية.

إذا كنت لا تقدمين الرضاعة الطبيعية لطفلك، فسيحتاج أن يأكل بتواتر أكبر. وفي عمر سنة واحدة، أي حوالي الوقت الذي يبدأ فيه الطفل بالمشي، ينبغي أن يأكل بين أربع إلى خمس وجبات في اليوم، إضافة إلى وجبتين خفيفتين صحيتين. وتشكل منتجات الحليب جزءاً مهماً جداً من النمط الغذائي لطفلك — لذا امنحيه كوباً أو كوبين من الحليب يومياً.

وطرق تغذية الطفل حتى إتمام العامين
ألقاها الاستاذ  أحمد شاهين مسؤل منصة التواصل التفاعلى
وتم عمل الاختبار البعدى بعد انتهاء التديب
وتم عمل استمارة اللاستبيان من قبل الراءدات وقد تم تدريب جميع الرائدات على مستوى المحافظة
مديرالعــــــلاقـات العــــامـه والاعــــــلام
د/خــــــــــالـد ابــو المـــــــجـــــــــــــــد….

Related posts

Leave a Comment