الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

بالفيديو..شبيه الشيخ الشعراوي يزور قبره في الذكرى 24 لوفاته

- Advertisement -

يصادف اليوم الذكرى الرابعة والعشرون لرحيل إمام الخطباء الشيخ محمد متولي الشعراوي ، أحد أشهر مفسري معاني القرآن الكريم في العصر الحديث ، والذي وصل إلى قلوب ملايين المسلمين به. انتشر الإرث العلمي في جميع أنحاء العالم الإسلامي.
حضر العشرات من محبي خطباء الإمام من مختلف محافظات مصر قبره في قرية دقادوس ؛ تخليداً لذكرى وفاته والدعاء له ، ومن بين زوار الضريح رجل في السبعينيات من عمره لفت انتباه واهتمام جميع الحاضرين بسبب التشابه الكبير بينه وبين فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي. وفي هذا الصدد ، قال عبد المنعم جاد ، على غرار الشيخ الشعراوي بمحافظة المنوفية ، لـ “اليوم السابع” إنه اعتاد زيارة مرقد إمام الدعاة بسبب حبه له وحبه له وتقديراً للإرث العلمي.

غادر لجماهير المسلمين في جميع أنحاء العالم ، مبيناً أن حبه للشيخ الشعراوي ليس ولادة اللحظة ، إذ اعتاد منذ صغره أن يتابع دروسه ودوائره الدينية والعلمية ، مؤكدًا أنه لا يزال يقرأ كل الكتب والأفكار التي خلدها.

وأكد أن ما يربطه بالشيخ الشعراوي هو التشابه فقط ، مشيرا إلى أنه لاحظ هذا التشابه قبل 20 عاما ، ومع مرور الوقت أصبح “شبيها بالشيخ الشعراوي” للجميع ، حيث توافد الجميع عليه وقبلوا. منه حالما يراه في الشوارع والمساجد والمترو لالتقاط الصور التذكارية معه ، مؤكدا أن التشابه بينه وبين خطباء الإمام يسر.

اشتهر الشيخ محمد متولي الشعراوي أشهر مفسري معاني القرآن الكريم في العصر الحديث بحلقاته في تفسير القرآن الكريم بأساليب مبسطة وسلسة تصل إلى جميع العقول في مستوياتها. . القرآن الكريم وواقع المجتمع الإسلامي ومتطلباته.
كان لإمام الدعاة منهج في التفسير ، حيث كان يجمع كل الآيات والأحاديث التي تتعلق بالموضوع أو الموضوع الذي كان يخاطبه بموضوعية. كان تفسيره يعني حقيقة الحياة وكان في مصلحة الناس والخدام ، وهذه الطريقة ميزته عن غيره من العلماء ، وجعلته مصدر إلهام لأجيال عديدة.

ولد الشيخ الشعراوي في 15 أبريل 1911 م في قرية دقادوس مركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية. حفظ القرآن الكريم في سن الحادية عشرة ، والتحق بمعهد الزقازيق الابتدائي الأزهري ، ثم حصل على الشهادة الابتدائية الأزهرية عام 1923 م ، ودخل المعهد الثانوي الأزهري ، وأظهر عبقريته منذ الصغر في حفظ الشعر والأمثال. وزاد اهتمامه بالشعر والأدب. التحق الشيخ الشعراوي بكلية اللغة العربية عام 1937 ، وتخرج منها عام 1940. وحصل على دبلوم دولي برخصة تدريس عام 1943. وبعد التخرج تخرج عين الشعراوي من المعهد الديني بطنطا ، ثم انتقل إلى المعهد الديني. في الزقازيق ثم المعهد الديني بالإسكندرية وبعد فترة طويلة من الخبرة انتدب للعمل. في المملكة العربية السعودية عام 1950 عمل مدرسًا بكلية الشريعة بجامعة الملك عبد العزيز بجدة.
عين الشيخ الشعراوي نائبا لمعهد طنطا الأزهري عام 1960 ، وعين مديرا للدعوة الإسلامية بوزارة الأوقاف عام 1961 ، وعين مفتشا للعلوم العربية بالأزهر الشريف عام 1962 م. مدير مكتب إمام الأزهر الشيخ حسن مأمون 1964 ، عين رئيساً لبعثة الأزهر في الجزائر 1966 ، أستاذاً زائراً في جامعة الملك عبد العزيز ، كلية الشريعة ، مكة المكرمة ، 1970 ، عين رئيساً للبعثة. قسم الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز 1972 م. عين وزيراً للأوقاف وشؤون الأزهر بجمهورية مصر العربية عام 1976 ، واختير عضواً بمجلس الشورى بجمهورية مصر العربية عام 1980. وشيخ الأزهر وعدة مناصب في دولة. عرضت عليه عدد من الدول الإسلامية ، لكنه رفض وقرر تكريس نفسه للدعوة الإسلامية.

توفي الشيخ الشعراوي في 17 حزيران (يونيو) 1998 عن عمر يناهز 87 عاما. وأثارت وفاته حالة حزن لملايين المسلمين في العالم أجمع. مات ولكنه ما زال حاضرا في القلوب والنفوس إذ كان من أعظم الأئمة والخطباء. جماهير المسلمين في العالم يبقى الشيخ الشعراوي علامة مضيئة في تاريخ المفسرين.

شاهد الفيديو:

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق