التعامل الامن مع وسائل التواصل الاجتماعي ” باعلام زفتى

 كتب …عبده البربري

نظم مركز إعلام زفتى ندوة إعلامية تحت عنوان ” التعامل الامن مع وسائل التواصل الاجتماعي ” بمقر قاعة المجمع الاعلامي بزفتى.

استهدفت الندوة التوعية بطرق التعامل الامن مع وسائل التواصل الاجتماعي .

تحدث في الندوة الدكتور محمد مجد الشربيني مدرس الحاسب الالى بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة و اعطى نبذه عن تطور وسائل الاتصال عبر العصور و التقنيات الحديثة و الطفرة التكنولوجية التى ساهمت في سرعة انتقال المعلومات و الاخبار .
و تطرق الى انواع مواقع التواصل الاجتماعي و مزاياها .
و تناول بالشرح الدقيق عن طرق التعامل الامن مع وسائل التواصل الاجتماعي و كيفية عمل باسورد قوية يصعب اختراقها و ضرورة ان تحتوى الباسورد على ( حروف ـ ارقام ـ رموز) والا تقل عن 11 و عدم استخدام تاريخ الميلاد او التليفون الشخصي او رقم اللوحات المعدنية كباسورد لانه سهل التوصل اليها .

و تطرق الى بعض الحوادث التى حصلت و كانت على علاقه بوسائل التواصل الاجتماعي .
و اضاف ان الصين قد قامت بحجب فيس بوك وانشأت موقع للتواصل الاجتماعي خاص بدولة الصين فقط و معلوماته محفوظة بشكل امن .
و اعطى بعض النصائح لمستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي و منها ضرورة قراءه شروط الامان في كل برنامج نقوم باقتناءه و كذا عدم فتح اى روابط ترسل من اشخاص غير معروفين لنا لانها في الغالب تكون برامج للتجسس على محتوايات الهاتف او الاب توب و اقتناء برامج لتتبع الهاتف المحمول حتى يتم الحصول عليه في حالة فقدانه كبرنامجي ( find fevice – phone tracker ) الى جانب معرفه الـ IP الخاصة بالجهاز لغلق الهاتف نهائياً و يصبح لا قيمة له في حال عدم التوصل الي سارقه.
وفي النهاية دار حوار نقاشي بين الجمهور و المحاضر ثم طالبوا العمل على تكثيف الندوات و البرامج و الاعلانات بالراديو و التليفزيون التى توضح طرق التعامل الامن مع وسائل التواصل الاجتماعي .
يجب العمل على انشاء موقع تواصل اجتماعي مصري اسوه بالصين حتى نحمى بياناتنا من القرصنة .

و كذا العمل على تزويد المصالح و الهيئات و المؤسسات الحكومية التى تعتمد على وسائل التواصل الاجتماعي باحدث الاجهزة و البرامج للحفاظ على سرية و امن المعلومات الخاصة بها .

شارك فى الندوة موظفو المصالح الحكومية و طالبات مدرسة مختار كامل الثانوية بنات بزفتى .
أدار فاعليات الندوة الأستاذة فاطمة محمد عبد الفتاح أخصائي اعلام .
تحت إشراف الأستاذ رمزى الحسانين يوسف ـ مدير المجمع الإعلامي و الاستاذ سمير خطاب مهنا مدير عام ادارة اعلام وسط الدلتا .

 

 

 

 

 

 

Related posts

Leave a Comment