الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

محافظ الشرقية الأسبق….. يكتب اليوم أفصح عن علاقتي الخاصة بأهل الشرقية

- Advertisement -

[ad id=”66258″]

متابعة – محمود مسلم

يكتب الدكتور رضا عبدالسلام استاذ القانون ووكيل كلية الحقوق جامعة المنصورة أحبتي في كل مكان، وخاصة أبناء محافظة الشرقية العريقة، أتلقى عشرات الرسائل التي تطالبني بتوضيح سر علاقتي بالشراقوة ووضع تفسير لهذا الحب، فماذا أنجزت لهم؟!

في نفس الوقت، رأيت على الكثير من المواقع، بوستات، بعضها يهين وبعضها يشكك، والبعض الآخر ينسب العمل لغير أهله عن قصد وعن غير قصد…وهذا ظلم كبير لي ولمن عمل معي.

لذا، رأيت أن من حقكم، ومن حقي ومن حق كل محب لشخصي، وللتاريخ، أن يعرف الحقيقة كاملة، وسر تلك المحبة غير الطبيعية التي زرعها الله لي في قلوب الملايين…وهي محبة (في حقيقة الأمر) أحسد عليها.

لم ولن ادعي الكمال…فقد اجتهدت…أصبت وأخطأت…ولكني بالفعل محظوظ بمحبة الناس، ومؤكد أن هناك من اختلف ويختلف معي في منهجي…وهذا حقه وأحترمه.

لكن المؤكد أنني راعيت الله قدر ما إستطعت في الأمانة التي أوكلت لي، وكان جزاء الله عظيما، وهي نعمة القبول والذكر والأثر الطيب …وهذا هو الأبقى.

وبناء عليه، أضع بين أيديكم أبرز المنجزات التي لمسها المواطن في مختلف ربوع المحافظة خلال 11 شهر، وهي كالتالي:

[ad id=”1177″]

1. التصدي للفساد وللفاسدين بكل قوة وحزم من اليوم الأول، أقلت عشرات من رؤساء المدن والوحدات المحلية والموظفين الفاسدين، وفي النهاية خلصت إلى تعيين نماذج أفضل بكثير، وكنت سأواصل تلك الرحلة.

2. وقعت بروتكول مع وزارة التموين و شركة العروبة لإنشاء مول تجاري (كارفور وملحقاته) على جزء من أرض (12 فدان) بالعصلوجي (المقابلة للمرور بالزقازيق) في نوفمبر 2015 خلال افتتاح مول طنطا…وذلك ليجد أبناء الشرقية متنفسا محترما وكريما لهم ولأبنائهم.

3. كنا قد أوشكنا على إنجاز أكبر مشروع حضاري في قلب مدينة الزقازيق، بطول حوالي 4 كيلو متر!!! من خلال ردم وتطوير ترعتي المسلمية ومشتول، وتحويل المنطقة التي يقطنها عشرات الآلاف من الأسر إلى منطقة حضارية خضراء ونوادي، ومحور مروري جديد، وهو مشروع أحتسب الأجر فيه ومن عمل معي فيه عند الله عز وجل، لأنني أعتقد أن المدينة لم ترى مشروع بهذا الحجم منذ عشرات السنين.

4. كانت مزارع العباسة السمكية بأبوحماد عبارة عن خرابة ومهملة، عندما زرتها وأحزنني منظرها، وهي على مساحة أكثر من 220 فدان، وبفضل الله، عرضناها في مزايدة أشرفت عليها بنفسي، وهاهي الآن بعد أن كانت أرض خربة عبارة عن أحواض تسبح فيها أفضل وأجود الأسماك رأيتها بعيني، ليستفيد منها المواطن الشرقاوي وغير الشرقاوي، حيث تتغذى على مياه ترعة الاسماعيلية العذبة.

5. بعد زيارتي لمنطقة رمسيس، قمت باتصالات مكثفة مع ابن الشرقية داشرف العربي وزير التخطيط، وحصلنا على الفور على مبلغ 24 مليون جنيه لتطوير طريق رمسيس، الرابط بين صان الحجر وبور سعيد، وذلك لربط الشرقية بمحور تنمية قناة السويس، وجاري بالفعل حالياً رصف وتطوير هذا الطريق الذي سيحيي مراكز شمال الشرقية، ولدعم النشاط السياحي والصناعي في صان والحسينية ومنشية أبو عمر، فيمكن للمواطن من صان الوصول لبورسعيد خلال 20 دقيقة إن شاء الله.

[ad id=”87287″]

6. قمت مع الفريق الذي عمل معي بازالة ألاف الآطنان من مقلب القمامة بمدينة منيا القمح، وهو مقلب موجود منذ أكثر من ثلاثون عاماً تمت إزالته خلال أسبوعين في ملحمة رائعة تكاتف فيها الجميع، وكنا بصدد إزالة كافة المقالب من مراكز المحافظة…وكنت أخطط لاستغلال موقع المقلب لإخلاء مدينة منيا القمح من الباعة الجائلين.

7. نفذنا إزالات على بحر مويس بطول 2 كيلومتر، وهي خطوة لم تتم من قبل، والكثير منها كانت تحت سيطرة أباطرة، كنا نستهدف تحويله إلى ممشى أخضر. ..إلا أن اللصوص ترصدونني منذ ذلك التاريخ عبر الفضائيات، وخضعت لما يشبه محاكم التفتيش…تارة يتم اتهامي باني اخواني وتارة اخرى باني بتاع شو…المهم هو إبعاد رضا عبد السلام بل “دفنه”.

8. إنهاء كوبري الصحافة بمركز مشتول الرابط بين قرى المركز وكذلك محافظة القليوبية ، بعد تعثره لسنوات، فغيرت المقاول على الفور ووضعت جدول زمني وأنجز خلال الجدول الزمني.

9. انهاء كوبري الصدر بمدخل مدينة الزقازيق، والذي لم يكن له وجود على سطح الأرض قبل قدومي والحمد لله تم افتتاحه، وكنت انوي جعل هذه المنطقة أرقى مكان بالزقازيق.

10. أنجزت كوبري الأشراف أمام قرية النخاس، الذي كان متوقفا، والحمد لله وضعت له جدول زمني وقمت بافتتاحه.

11. قمنا بنقل حوالي 15 موقف من قلب مدينة الزقازيق إلى أرض الآحرار، لكي تستريح المدينة المختنقة، ويخف الزحام بها، حيث تم نقلها إلى الأحرار على مساحة خمسة أفدنة بعد تطهيرها وتمهيدها وبنظام الاستيلاء المؤقت مع تعويض أصحابها لمدة ثلاث سنوات، وذلك لحين بناء موقف متعدد الطوابق بأرض العصلوجي (12 فدان)، وكنت أجتهد للتخفيف عن المواطنين بسبب جشع السائقين وتقاعس بعض أفراد المرور.

12. أنهيت مشكلة أكثر من 19 ألف معلم وموظف بالتربية والتعليم مع التنظيم والإدارة تمهيداً لتثبيتهم وهي مشكلة عالقة من سنوات.

13. بالنسبة لحاجزي أسكان 2008، كنت قد أعددت أكثر من 5 مواقع للبناء عليها في حدود مدينة الزقازيق، وتم البدء في بعضها فعلاً، وكنا قد أعددنا للقرعة يوم 27 ديسمبر 2015، أي قبل تركي للمحافظة بيومين، وكنا بصدد حل مشكلة أكثر من 2600 حاجز منذ ثمان سنوات.

14. وافقت على إنشاء أكبر مصنع لبنجر السكر في في الشرق الاوسط في شمال الشرقية، على مساحة 356 فدان، وكان متعثر منذ سنوات، والحمد لله حللت مشكلتهم في جلسة واحدة، وحصل صندوق المحافظة 5 مليون جنيه من المستثمر. المشروع رأسماله 12 مليار جنيه باستثمارات خليجية وينفذ حاليا بالصالحية الجديدة.

15. بعد مفاوضات وجلسات عديدة انتهينا من إجراءات تقنين منطقة الزوامل الصناعية تمهيداً لإعلانها مدينة صناعية رابعة بعد العاشر وبلبيس والصالحية.

16. حافظنا بفضل الله على استقرار أسعار السلع وجودتها بفضل الجولات المفاجئة والتفتيشات في مختلف المواقع وهو ما أجبر الجميع على مراعاة الجودة والسعر العادل.

17. أنشأت بنك القيادات حيث دعوت المئات من شباب الموظفين بالشرقية من مختلف المديريات للتقدم لوظيفة رئيس أو سكرتير وحدة محلية أو رئيس مدينة والحمد لله أصبح لدينا أغلب رؤساء الوحدات المحلية من الشباب.

18. عينت مساعداً لي من الشباب وغيرت أغلب قيادات الديوان بأعداد غير مسبوقة لتجديد الدماء.

19. طورنا والحمد لله لوائح مشروعات المحافظة كمشروع النقل والمواقف والرصف، كما أقلنا مديري تلك المشروعات وعينا مديرين جدد أملا في رفع كفاءة تلك المشروعات.

20. الحمد لله تركت الشرقية وفي كل مركز ومدينة وربما قرية هناك مشروعات تنفذ وتنجز وهو ما أعطى الأمل للمواطن الشرقاوي بغد أفضل.

21. وضعنا قواعد ومعايير لتقييم أداء رؤساء المدن والوحدات المحلية، بحيث يتم تقييم الأداء والإنجاز في ضوء المستهدف من كل واحد منهم.

22. خلال فترة عملي بالمحافظة على مدى حوالي 11 شهر أجريت حوالي 300 جولة، فما من يوم إلا وكنت فيه في موقع مختلف ما بين القرى والعزب، اقتربت من الناس ومن مشكلاتهم، وكثيرا ما كنا نصدر قرارات ونحل المشكلات في الموقع.

23. ضغطنا على القائمين بتنفيذ مشروعات محطات المياه والصرف الصحي في مختلف المراكز كمحطة أبو شلبي وكان مستهدف افتتاحها في مارس 2016م، وفي قرية طارق بن زياد بسهل الحسينية وفي بلبيس وغيرها

24. طرحت كوبري كبير وجديد داخل مدينة الزقازيق (كوبري شرويدة) في مناقصة عامة شهر 11 اي قبل تركي المحافظة بشهر واحد الحمد لله جاري تنفيذ الكوبري، ووفرنا في تكلفة انشائه ما يقرب من 120 مليون جنيه.

25. بعد جلسات مطولة كنا قد انتهينا بعد التنسيق مع الآثار والقوات المسلحة والداخلية لإنشاء أكبر نادي بالشرقية، وهو نادي ومستشفى القوات المسلحة (لكافة مواطني الشرقية) على مساحة 18 فدان قبل كوبري الصدر، مع بناء مبنى جديد وعصري لإدارة المرور خدمة لأهل الشرقية.

26. كنا قد أوشكنا على الانتهاء من توقيع العقد لإنشاء أكبر مشروع لتدوير القمامة وإنتاج الكهرباء بمركز الحسينية بعد مفاوظات عقدتها بنفسي مع وزيري الكهرباء والبيئة، بحضور المستثمرين الاجانب والعرب، بقيمة حوالي مليار دولار (أي حوالي 18 مليار جنيه بأسعار اليوم).

27. حللنا مشكلة كبرى لنادي الشرقية، وفي جلسة واحدة، حيث تمت الموافقة على الترخيص له ببناء مول، ومحال تجارية، تمكنه من الإنفاق على الأنشطة، وخاصة بعد صعوده الآن للدوري الممتاز بعد الدعم الكبير الذي حشدناه له.

28. رغم أنني كنت مع المواطن الشرقاوي ليل نهار متجولاً بين القرى والعزب، إلا أنني خصصت يوم الثلاثاء من كل أسبوع للقاء المواطنين بحضور وكلاء الوزارة المعنيين، وكنا ننجز بفضل الله أكثر من 60% من الطلبات ونحن في الجلسة، سواء رعاية اجتماعية أو تخصيص وحدات سكنيه للمحتاجين، أو مشاكل ري أو تموين…الخ.

29. إنشاء محور مروري بطول أكثر من 2 كيلو متر (طريق الرملية) لربط طريقي ميت غمر وديرب السنبلاوين، دون الحاجة للدخول إلى داخل المدين…الخ.

30. بالتعاون مع السادة رجال الأعمال والمستثمرين، طورنا أكثر من 10 ميادين كالزراعة والصفة ….الخ دون أن تتكلف المحافظة جنيها واحداً.

31. واصلنا أعمال التطوير على نفق أبو الريش الذي أنشأه المحافظ الفاضل د. سعيد عبد العزيز.

32. اجتهدنا لتطوير منظومة النظافة والمرور والأجرة داخل مدينة الزقازيق، بل كنت أتحرك بنفسي بين السيارات لترقب المخالفين.

33. بعد ضغط واتصالات مكثفة مع رئيس الهيئة العامة للطرق، حصلنا بفضل الله على مبلغ 120 مليون جنيه كخطة عاجلة لتطوير طرق الشرقية، وكنا قد بدأنا بالفعل بتطوير الطرق داخل المدن والرابطة بين المدن من خلال قشطها تمهيدا لرصفها قبل تركي المحافظة مباشرة.

34. أزلنا عدداً من المزارع السمكية التي تتغذي على بقايا الحيوانات النافقة، وكنا بصدد إزالة ما بقي منها خاصة في منطقة سهل الحسينية.

35. أوقفنا أعمال تبوير مئات الأفدنة بالسماعنة بفاقوس، التي كانت مزروعة بالمانجو والتي كان يتم تبويرها وتقسيم الأرض وزرع أعمدة كهربائية فيها لحساب بعض الأباطرة، قمت بإزالة تلك التعديات بنفسي حفاظاً على هذه الثروة الزراعية ومواجهة لهؤلاء الجشعين.

36. أوقفنا بشكل شبه كامل أعمال البناء على الأرض الزراعية، وخاصة في منطقة الغشام الكارثية، وأحلت العشرات ممن صنعوا جريمة الغشام للنيابة العامة.

37. رتبت مع الشركة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي انشاء العديد من محطات مياه الشرب والصرف الصحي كمحطة الزقازيق والابراهيمية وههيا وسلمنت ببليس.

[ad id=”66258″]

38. رتبت واعددت مع فريق العمل مخطط كوبري العبور بجوار نقابة الأطباء وكوبري موازي لقناطر التسعة بالزقازيق بحضور وزير الرى وعلى نفقة وزارة الرى.

39. بعد سنوات من النسيان والاهدار، دعوت مجلس إدارة نادي الصيد الذي كان يستأجر بركة الصيد ب27 جنيه للفدان سنويا!! وبعد مفاوضات مضنية رفعت سعر ايجار الفدان ل127 جنيه للفدان وهي أرض رملية لا تصلح لأي غرض.

40. دعوت شركة خاصة تنتج المياه المعدنية وتدفع للمحافظة قروش زهيدة عن عنك لتر مياه فرفعت التكلفة عليها عشرة أضعاف ووفرنا الملايين لصندوق المحافظة.

41. كنا قد أعددنا مشروع لنظام متكامل لترخيص التوك توك على الوحدات المحلية برسوم سنوية تسدد في حساب إليكتروني يستغل عائده في تطوير الخدمات في فيك وحدة محلية، بحيث يحمل التوك توك لوحات تحمل أرقام وألوان تختلف من وحدة محلية لأخرى.

42. بعد أدراك لازمة طريق الموت (الحسينية – فاقوس) أعددنا مقايضة وعرضتها على الهيئة العامة للطرق لازدواج هذا الطريق، ووضعنا أكثر من سيناريو بل بدأنا مشروع جمع المال من كبار وأثرياء مركزي الحسينية وفاقوس بعد تأخر هيئة الطرق.

43. اجتهدت لإعادة الحياة للمدرسة وللتخفيف على أولياء الأمور من خلال إغلاق مراكز الدروس الخصوصية وإتاحة الفرصة للمدرسين المتميزين لتقديم المجموعات داخل المدارس وفي مراكز الشباب بأسعار أقل…وبالتالي نضمن الحفاظ على أولادنا (في النور) والتخفيف على أولياء الأمور…ولكن للأسف لم أجد الدعم من أحد بل تم اتهامي كعدو للمعلم وانا أساسا أحد المعلمين بالجامعة…اكتشفت أن موضوع السناتر موضوع كبير جدا جدا جدا.

44. أنشأنا مقرات لبرنامج مشروعك في عدد 20 مدينة وكان مقر العاشر من رمضان آخر تلك المقار التي افتتحتها قبل ترك المحافظة بيوم واحد…قدم مشروعك القروض الميسرة لألاف الشباب وعشرات الملايين لمختلف الشباب بقرى ومدن الشرقية.

45. كنت قد أعددت والفريق الذي عمل معي لمدينة الزقازيق الجديدة على مساحة 2000 فدان، منها 500 فدان كمنطقة صناعية جديدة…فالزقازيق أولى من غيرها من عواصم المحافظات بعاصمة جديدة.

الأهم من كل ما سبق، “ومالم أذكره من منجزات في كل قرية ومدينة، حققناها كفريق حالم”، هو غرس الأمل والحلم والحب والاحترام لدى الجميع، في المدن والقرى، وتحريك المياه الراكدة في كل مكان على أرض الشرقية، من خلال التواجد في الشارع ومحاسبة الكبير قبل الصغير والغني قبل الفقير (العدل) وغرس الثقة والدعم لدى القيادات التي كانت تعمل معي.

الآن أنا في مكاني الطبيعي وهو “الجامعة”، محاطا بتلك النعمة العظيمة، وهي نعمة الحب والتقدير وهذا يكفيني، ويغنيني “تماما” عن أي منصب تنفيذي…دمتم بألف خير وسعادة.

 

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا

تم ايقاف التعليقات وسيتم فتحها قريبا