بالصور:طقوس شهر رمضان في اندونيسيا.. عبادة وسعادة

اعد التقرير/عبدالحميدشومان
بعد مرور ستة أيام من شهر الخير والبركة وبعد زيارتنا الثابتة من مقرنا الثابت بوجهة السياحة والثقافة الدينية مصر ساقتني أفكاري في اليوم الأربعاء السابع من رمضان سنة2018 لزيارة احدي الدول الآسيوية والقراءة عن طقس أهلها الرمضاني واهيب بكل القراء العيش معي في هذا الجو الرمضاني في أندونيسيا

فبإعتبارها أكبر دولة من حيث عدد السكان المسلمين في العالم تعيش اندونيسيا مجموعة متنوعة من الطقوس وكذلك الاحتفالات الحيوية احتفاءً بقدوم شهر رمضان المبارك حيث تعم الفرحة القلوب وتبتهج المساجد بالآلاف من المصلين خاصة في صلاة التراويح التي يحرص على ادائها الرجال والسيدات أيضا وفي هذا التقرير نتعرف سويا على طقوس الشعب الاندونيسي خلال يوم رمضان.

التراويج بأحد المساجد

يحرص الشعب الاندونيسي على الصلاة في المساجد خاصة خلال الشهر الكريم بأعداد كبيرة في مشهد رائع.

السيدات يؤدون صلاة التراويح
تشتهر اندونيسيا بمشهد النساء المسلمات في المساجد خلال صلاة التراويح بشكل خاص في مسجد الاستقلال في جاكرتا.

ويعكف الطلاب على حفظ القرآن الكريم خلال شهر رمضان في اندونيسيا فتجد الفتيات يحضرن إلى المساجد لتلقي الدوس التي تقام طيلة أيام الشهر الكريم.

كما يحضر الطلاب للمساجد ويجلسون في دوائر خلال تلاوة القرآن في شهر رمضان المبارك في مظهر يميز هذا البلد الاسلامي الجميل.

ففي أندونيسيا عادة ما يجتمع المسلمون للإفطار خلال شهر رمضان المبارك في المساجد إذ تعم السعادة والبهجة بين الصائمين ابتهاجا بالشهر الفضيل وفي الغالب يتناول الصائمون الماء قبل أن يقوموا لصلاة المغرب ثم يعودون لتناول الإفطار.

كما يجتمع المسلمون هنا أيضا للعبادة داخل المساجد التي تفتح أبوابها أمام المصلين للانضمام لدروس العلم وتلاوة القرآن الكريم.

ونظرا لبهجة لشهر الكريم التي يستشعرها الجميع من كافة الأعمار يخرج الأطفال في جاكرتا ومدن اندونيسيا بالمشاعل احتفالا بقدوم شهر رمضان.
الاسواق في اندونيسيا 
وكغيرها من الدول تهتم اندونيسيا بالحلويات في رمضان حيث يحرص الصائمون على شرائها من الأسواق أو إعدادها في المنازل احتفالا بشهر رمضان، كما يحظى الأرز باهتمام كبير على المائدة الأندونيسة خلال رمضان.

Related posts