دار الإفتاء المصرية… تعلن رسمياً تحريم لعبة الحوت الآزرق لأنها تدفع بمن يمارسها الى الانتحار

[ad id=”66258″]

كتب – محمود مسلم

أعلنت دار الإفتاء المصرية ممارسة لعبة “”الحوت_الازرق” التي يتعمد الشباب الى تحميلها على هواتفهم الذكية، لما فيها من “ايذاء للنفس والإضرار بها”، لانها تدفع بمن يمارسها الى “الانتحار”.

وقالت دار الآفتاء في بيان على صفحتها الرسمية على موقع “فايسبوك”: “ظهرت في الآونة الأخيرة لعبة تسمى لعبة الحوت الأزرق (…) وهي متاحة على شبكة الإنترنت وتطبيقات الهواتف الذكية، وتطلب من المشتركين فيها عددًا من التحديات (50 مهمة). وهذه التحديات تنتهي بالطلب من الشخص المشترك الانتحار”.

[ad id=”1177″]

وعلى مدار اليومين الماضيين، عزت أخبار تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل إعلام مصرية انتحار نجل نائب مصري سابق، الى ممارسته هذه اللعبة.

ولا تنحصر الانتقادات الموجهة الى لعبة “الحوت الازرق” (بلو ويل) في مصر، بل تتعداها الى دول عدة للاشتباه في تسببها بحالات انتحار كثيرة في صفوف مراهقين، ضمنها بلدان عربية، مثل تونس والمغرب والجزائر.

ومخترع اللعبة هو الشاب الروسي فيليب بوديكين (21 عاماً). وقد ألقي القبض عليه في أواخر 2016، وتم اتهامه بالتحريض على الانتحار.

[ad id=”1177″]

ووفقا لبيان دار الافتاء، فإن من يلعب هذه اللعبة، “يقوم في نهايتها بأحد فعلين: إما أن يقتل نفسه وهو الانتحار، أو يقتل غيره. وقد حَرَّمت الشريعةُ الإسلامية إتلافَ البدن وإزهاقَ الروح عن طريق الانتحار، أو ما يؤدي إليه (…) كذلك الحال بالنسبة الى قتل الإنسانِ غيرَه بغير حقٍّ”.

Related posts