الجمهورية اليوم .. البريد بلبيس منظومة خدمات متكاملة

[ad id=”66258″]
حاور – محمود مسلم
وسماح عبدالرحمن دسوقى
ا لــــــــ ” الجمهورية اليوم ” تحاور مديرة بريد بلبيس غادة عبدالحميد عبدالرحمن لتتحدث معنا عن افتتاح البريد وعن الخدمات المقدمة تقول إن الأفتتاح يأتي في إطار اهتمام إدارة البريد المصري بعملائه، والسعي لتقديم أفضل خدمة لهم، بالاعتماد على التكنولوجيا الحديثة، حيث يقوم بريد بلبيس بتقدم اهم الخدمات للجمهور من صرف المعاشات
وعن خدمات البريد المصرى وخاصة ما يقدم من خلالها تقول البريد المصرى هو هيئة اقتصادية اجتماعية تسهم بشكل مباشر فى تحقيق خطط الدولة الرامية إلى تحقيق التنمية، وذلك من خلال تقديمه خدمات عديدة يمكن للمواطن استغلالها بأسهل الطرق الممكنة،وتتنوع هذه الخدمات بين خدمات حكومية ، وخدمات بريدية ، وخدمات مجتمعية بالإضافة إلى الخدمات المالية.
وانطلاقاً من رسالة البريد المصري نحو توفير منظومة متكاملة من الخدمات المالية والمجتمعية ولمواكبة تطورات العصر في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، فقد تم استحداث محاور خدمية جديدة تحقق هذه الرؤية من خلال باقة متكاملة من الخدمات ، ويمكن عرض أهم هذه الخدمات على النحو التالى :
[ad id=”66258″]
الحوالات البريدية:
يقدم البريد خدمة الحوالات الفورية للأموال من خلال 3 أنواع وهى :
حوالات الكترونية داخلية أو “الحوالات الفورية
حيث يستطيع المواطن من خلالها إرسال أموال في فترة زمنية قصيرة إلى آخرين وصرفها في نفس اليوم ، أو خلال دقائق من أي مكتب بريد آخر داخل الجمهورية.
حوالات خارجية مصروفة
وهي لمن ينتظر أموال محولة له من الخارج بالعملة الأجنبية، ويستطيع صرفها فور وصوله مكتب البريد.
حوالات داخلية “حكومية أو أفراد

هي الحوالة التي يرسلها الأفراد إلى الجهات الحكومية كرسوم للحصول على خدمة معينة من خلال مكاتب البريد دون مشقة الانتقال إلى هذه الجهة .
[ad id=”1177”]
2- المراسلات :
المراسلات من أقدم الخدمات البريدية،وتختص هيئة البريد بتوزيع الرسائل كما ترخص للغير نظير تحصيل الرسوم المقررة لكل نوع منها مقدما والتخليص يكون إما بالطوابع أو نقدا أو بآلات التخليص الموجودة في مكاتب البريد .
وتنقسم لعدة أنواع من أهمها
البريد المسجل:
يعد البريد المسجل أفضل وسيلة للتأكد من أن المرسل إليه قد تسلم رسالتك ، وذلك من خلال توقيعه على وثيقة خاصة.
البريد العادي
هو أرخص وسيلة للتواصل بين الأفراد وبعضهم ، وتتمتع هذه الخدمة بثبات السعر ، وتطور الأداء وتقدم من خلال جميع مكاتب وصناديق البريد المنتشرة في كافة أنحاء الجمهورية .
الرسائل البنكية :
يقصد بخدمة الرسالة البنكية معالجة الخطابات المسجلة الصادرة من البنوك معالجة خاصة تهدف إلى تحقيق معدلات أعلى من الأمان والسرعة في التوزيع وذلك نظير أجر مميز ، وهي خدمة اختيارية تختص بها البنوك دون غيرها من الهيئات الأخرى
وعن البريد السريع التقينا بالوكيل المالى ببريد بلبيس احمد عبد الحليم حسن ليحكى لنا ما هو البريد السريع وبعض الخدمات الاخرى المقدمة من خلالهم ببلبيس ويضيف مؤكدا بأن خدمة بريدية متميزة تقدمها الهيئة القومية للبريد لخدمة الإفراد و الشركات والبنوك ورجال الأعمال وهى تُتيح نقل المستندات والبضائع خارجياً وداخلياً طبقاً لمعايير دولية ، وذلك فى مُهل تتراوح ما بين (24- 48) ساعة وبأسعار تنافسية، وعن أهم أنواع الخدمات التى يقدمها البريد السريع نعرضها على النحو التالى :
أ ـ خدمة البريد السريع الدولي ( على الحساب الأجل – نقدي ):
وتقدم هذه الخدمة للعملاء داخل جمهورية مصر العربية وخارجها
خدمة
البريد السريع الجديد احدث خدمة مطورة يقدمها البريد المصري بالتعاون مع شركة دى اتش ال وشركة ارمكس العالمية حرصا منها على مواكبة تكنولوجيا البريد السريع في العالم بأمان تام وسرعة وتوفير للوقت والمال وتقدم هذه الخدمة للشحن الخارجي ويستفيد بها العملاء لنقل شحناتهم إلى مختلف الدول .

[ad id=”1177″]
جـ ـ خدمة الوكالات البريدية:
وتقدم هذه الخدمة لصغار المستثمرين الذين يرغبون في فتح مشروعات صغيرة لخدمة المنطقة وتشغيل عمالة مختلفة مقابل عمولة شهرية من البريد السريع الدولي
د ـ خدمة الطرود المحول عليها:
وتقدم هذه الخدمة للشركات المنتجة وشركات توزيع المنتجات ، ويقوم البريد السريع بنقل منتجات هذه الشركات الى عملائهم و تحصيل قيمتها ووضع هذه القيمة في حساب شيكات بريدية خاص بالعميل .
ه ـ خدمة محلات الإقامة:
يقدم البريد السريع هذه الخدمة للعملاء تسهيلاً لهم ، ويتم ذلك من خلال انتقال سيارة البريد السريع الدولي إلى العملاء بمحل إقامتهم وهذه الخدمة متوفرة لجميع العملاء لاستقبال بعائثهم و نقلها الى مراكز الحركة المختلفة لمعالجتها و إرسالها إلى جهاتها المرسل إليها .
و ـ خدمة من الباب للباب:
وهى خدمة يقدمها البريد السريع لعملائه تحقيقاً لراحته،حيت يتم التوجه بناء على طلب العميل لنقل بعائثه فوراً منه إلى المرسل إليه بدون المرور على مراكز الحركة و المعالجة البريدية، وهذه ميزة تقدم للعملاء لنقل بعائثهم بصورة سريعة وآمنة
وعن الطرود يقول ” احمد حسين البطريق موظف ببريد بلبيس بأن الطــــــرود.
يُعرف بأن الطرد به المادة البريدية التى تحتوى على أشياء ذات قيمة مادية أو ذات قيمة شرائية ، ويتم إرسالها من شخص أو هيئة إلى أشخاص أو هيئات أخرى .
وتتولى هذه الخدمة مهمة توصيل الطرود والخطابات داخل مصر خلال 24 ساعة،وخارجها خلال مدة لا تزيد عن 72 ساعة بتكفله مختلفة ، ويوجد العديد من أنواع خدمات الطرود حسب حالتها سواء كان طردا عاديأ ومؤمنأ وقابل للكسر حتى يتم التعامل معه جيدا،حتى يتم تسليمها إلى العنوان المستهدف ، من خلال العديد من طرق الشحن سواء كان (جويا، سطحيا ، M.Bag ـ عينات ) بأسعار مختلفة تناسب جميع العملاء مقارنة مع أسعار شركات البريد السريع الخاصة، وتنقسم أنواع الطرود إلى الآتي :
أـ الطرود الداخلية:
وهي الطرود التي يتم إيصالها داخل محافظات مصر المختلفة .
ب ـ الطرود الخارجية:
وهي الطرود التي تخرج من مصر إلى جميع دول العالم سواء الدول العربية مثل دول الخليج أو الدول الأجنبية،ويوجد أربعة منافذ جمركية لمعالجة الطرود الخارجية ( صادرـ وارد ) وهى : جمرك المطار، جمرك رمسيس ، جمرك بورسعيد ، جمرك الإسكندرية.
– التوفير:
هو وثيقة مالية تعتبر سنداً بيد المودع (صاحب الحساب) يقيد فيه جميع عمليات الإيداع والاسترداد ويتم إضافة العائد سنوياً في نهاية العام المالي طبقاً للنسب المقررة والمعلن عنها ، ويقدم البريد المصري من خلال دفتر التوفير مجموعه متميزة من الجوائز ” سحب العمرة سحب الربع مليون،جوائز العيد القومي للمحافظات”.
يمكن لكل مواطن أن يوٌدع أمواله لدى مكاتب البريد في حساب خاص غير قابل للتحويل ،تسجل بياناته من خلال دفتر التوفير ،بعائد سنوي يصل إلى 8%، ويبلغ الحد الأقصى للدفتر 5 مليون جنيه للأفراد ،3 مليون جنيه للأشخاص الاعتبارية “جهة إدارية أو مؤسسات”.
ويمكن لأصحاب المعاشات فتح دفتر توفير ،وإضافة قيمة المعاش الخاصة بهم كل شهر ، والسحب منها من أقرب ماكينة سحب أموال من خلال البطاقة الذكية “الكريدت كارد”.
6- الحساب الجاري:
هذه الخدمة مقدمة للتجار وأصحاب الشركات الراغبين في توفير مبالغ مالية، والحصول على فوائد شهرية أو إأسبوعية منها من خلال نوعين من الحسابات الجارية
أ ـ الحساب الذهبي:
الرصيد الأدنى من الحساب يبدأ من 10 آلاف جنيه ، ويتم حساب الفائدة المتغيرة يوميا، ويصدر دفتر شيكات بناء على طلب صاحب الحساب .
ب ـ الحساب الفضي:
خدمة للمبالغ المالية الأقل من 10 آلاف جنيه ، ويتم حساب الفائدة المتغيرة يوميا عليها، ولا يوجد حد أقصى لفتح الحساب ، كما يمكن إصدار شيكات مجانا على الحساب ، الإيداع والصرف بها من خلال المكاتب المشاركة في الخدمة دون رسوم
ويتحدث معنا محمد رشاد الوكيل الآدارى ببريد بلبيس عن صرف المستحقات يقول .
يمكن صرف أو دفع بعض أنواع المستحقات من خلال البريد ،مثل المعاشات والفواتير الحكومية ،وعلى سبيل المثال :
أ ـ صرف المعاشات:
يتولى البريد صرف المعاشات سواء لمستحقيه،أومن ينوب عنهم من خلال جميع مكاتبه على مستوى الجمهورية، وقد دخلت هذه الخدمة حيز التنفيذ منذ عام 1963.
ب ـ صرف الأذون الحكومية:
يمكن للمواطن صرف الصكوك المالية التي تصدر من أي جهة حكومية لمستحقيها ومن مكاتب البريد على مستوى الجمهورية.
خدمة الدفع الالكتروني :
هى إحدى الخدمات التى تتيح للمواطنين إجراء معاملات مالية من خلال استخدام أحدث تكنولوجيا خدمات الأعمال الإلكترونية ، حيث ربطت بين أكثر من (100) مكتب بريد 24 ساعة يومياً، كما تم ربطها بشبكة شركة بنوك مصر 123 وكذلك الفيزا العالمية (Visa ) وجارى ربطها بشبكة الماستر كارد (MasterCard ) .
وتتميز البطاقات الصادرة من هيئة البريد المصرى بأنواعها بربطها بأكثر من حساب (حساب جاري بدون عائد– حساب التوفير الذكى Smart Saving) ) ــ خدمة تحويل المعاشات ــ خدمة تحويل المرتب) ويمكن التعامل مع الحساب بواسطة البطاقة من خلال ماكينة الصراف الآلي طوال اليوم حيث يمكن إجراء عمليات سحب من الحساب أو الاستعلام عنه ، أو طلب كشف حساب دون التعامل مع موظف الشباك بالمكتب
كما يمكن التعامل مع الحساب من خلال ماكينة نقطة البيع الآلية بالشباك داخل المكتب وتتيح هذه الماكينة بالإضافة للعمليات السابقة إمكانية إيداع أي مبلغ في الحساب .
 

Related posts

Leave a Comment