الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

الكراهية في زمن العولمة

- Advertisement -

 بقلم:سلامه فرج
كنت قد كتبت في وقت سابق عن المحبة ومعناها وأنواعها في مقال تحت اسم الحب في زمن اللا حب .وأعقبها مقال أخر تحت اسم ثمار المحبة .
والان سأتطرق بالحديث عن معني مضاد وعكس المحبة وعكساها تماما في القيم والمبادئ .
ومن الطبيعي قبل أن أتطرق للخوض في الحديث عن الكراهية كان يجب أن أضع تعريف علمي ومتفق عليه للكراهية وأيضا أن نعرف أسباب الكراهية وهل هي مكتسبه أو نولد بهة .
الكراهية
هي مشاعر أنسحابيه يصاحبها إشمئزاز شديد، نفور وعداوة أو عدم تعاطف مع شخص ما أو شيء أو حتى ظاهرة معينة، تعوز عموما إلى رغبة في تجنب، عزل, نقل أو تدمير الشيء المكروه, يمكن للكره أن يبنى على الخوف من غرض معين أو ماضي سلبي أو شخص معين نتج عن التعامل مع ذلك الفرد أو لشخص, يمكن للناس أن يشعروا بالنزاع والمشاعر أو الأفكار المعقدة التي تستلزم الكره، ك علاقة الكره والحب. أحيانا يستخدم لفظ “الكراهية” عرضاً للمبالغة في وصف شيء لا يطيقه الشخص أو لا يعجبه فحسب، مثل شكل معماري معين، حالة طقس محددة، وظيفة معينة. أو حتى بعض . الطعام.
تستخدم لفظية “كراهية” أيضا لوصف إجحاف أو حكم مسبق، تعصب أو إدانة تجاه فئة أو طبقة أو مجموعة من الناس وأعضاء هذه الفئة/الطبقة/المجموعة المكروهة، العنصرية هي أبرز مثال على ذلك. وهذه الكراهية من الممكن أن تتسبب في تدمير كل البشر (خاصة أعضاء تلك المجموعة/الفئة/الطبقة المكروهة) إذا أستقرت في قلوب الكارهين. وهناك أمثال وأقوال كثيرة عن الكراهية مثل “الكراهية مرض لو أستحوذ على القلب لحطمه وأذهب العقل معه
كما يوجد للكراهية معاني كثيرة سأقتبس منها ما يلي
(الكراهية أو الكره) هو شعور عميق وعاطفي، وغالبا ما يكون موجة مؤقتة ضد مجموعة معينة من الاشخاص أو فئة معينة من الكائنات (سواء إنسان أو جماد أو حيوان أو نبات )، وأحيانا مجموعات كاملة (كبيرة) من الناس (مثل قبيلة أو مدينة أو محافظة أو دولة معينة)، أو الناس بشكل عام، أو وجود، أو العالم كله – (و أحيانا لا تقتصر الكراهية على ذلك بل تتوسع بمجالات وأشياء عديدة) مع ذلك أحيانا تكون الكراهية غير مؤقتة وتستمر حتى موت الكاره أو المكروه -، وكثيرا ما ترتبط الكراهية بالعديد من المشاعر مثل الغضب والعنف وشيء من الجنون والتصرف بطريقة عدائية تجاه الكائنات المكروهة,و يمكن للكراهية دفع الإنسان إلى الإجراءات المتطرفة. مثل تلك الإجراءات المتطرفة يمكن ان تؤثر سلبا أو تدمر الكائن/الكائنات المكروه/المكروهين أو على الشخص الكاره أو على الناس عامة. و من الاجرءات المتطرفة التي يمكن ان تسببها الكراهية العنف، والقتل، والحرب.
وبعد ان تحدثت عن الكراهية من جميع الاتجاهات العلمية والعامة والانسانية بأذن الله تعالي انتظروني في مقال جديد لنتعرف سويا علي أنواع الكراهية وأسبابها وطرق علاجها

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق