التكنولوجيا عامل مهم في التوثيق لإثراء الأرشيف واستخدامه فيما بعد، وكل وسيلة للتوثيق لها سلبياتها وإيجابياتها

 

حسناء شحاتة

بدأت منذ قليل فعاليات ورشة “المسرح الوثائقي للممثل الأمريكي “دينيس بوتكس” وذلك بقاعة المؤتمرات بالمجلس الأعلى للثقافة، ضمن فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي في دورته الـ 24، برئاسة د. سامح مهران.
وأكد بوتكس بالتعاون مع أعضاء آخرين لفرقة مسرح “ميتو” الأمريكية، أن طريقة الفرقة في تقديم المسرح الوثائقي بسيطة وسهلة وتمكن أي شخص غير متخصص من تقديم نماذج متعددة منها، إلا أنها في نهاية الأمر تظل مجرد وجهة نظر في الأداء تختلف من فرد إلى آخر ومن دولة لأخرى، دون أن يكون أحدها صحيح والأخرى خاطئة لأن الفنون تحتمل اختلاف وجهات النظر وليس التصلب في الآراء، داعياً المشاركين في الورشة أن يكون لهم أسلوبهم الخاص في تقديم المسرح الوثائقي كما يحلو لهم.
وفي بداية الجزء الثاني من الورشة والذي تضمن الجانب التكنولوجي أكد بوتكس أن التكنولوجيا عامل مهم في التوثيق لإثراء الأرشيف واستخدامه فيما بعد، وكل وسيلة للتوثيق لها سلبياتها وإيجابياتها.
وطلب بوتكس من المشاركين في الورشة إجراء حوارات ثنائية مع زملائهم خلال ساعة من الزمن نصف ساعة يسأل أحدهم والنصف الآخر يسأل الزميل الآخر ويقوم كل زميل بتسجيل الحوار ليقدم من خلاله عرضاً مسرحياً وثائقياً عبر خطوات معينة سيتم التدريب عليها من خلال الورشة اليوم وغداً.
وأعطى بوتكس ثلاثة أسئلة للمشاركين في الورشة وهم:
ما الذكريات الأولى لك للعبور من أي حدود؟
صف لحظة مع العائلة ستعيش للأبد؟
ماذا تعني لك كلمة نجاح؟
وذلك لأن الثلاثة أسئلة مرتبطين بالعرض المسرحي الذي ستقدمه فرقة ميتو بالهناجر الليلة.
وتقوم الورشة بإعداد المتدربين لإنتاج عمل مسرحي شامل من الناحيتين المرئية والسمعية، وبما يثير العاطفة والفكر.

كما تهدف الورشة إلى تغيير مفهوم المسرح الشامل والانتقال به من المفهوم النظري إلى التجربة الجسدية، وذاك عن طريق التركيز على استخدام الجسد، وأدوات الابتكار لدى الممثل.

ومن المقرر أن تستمر الورشة غداًالجمعة الموافق 29 من سبتمبر الجاري، من الـ 12 ظهرًا وحتى الـ 4 عصرًا، في قاعة الرقص بمركز الإبداع الفني

Related posts

Leave a Comment