الرئيسية / محافظات / . تدوير المخلفات الزراعية بقاعة الادارة الزراعية بزفتى – غربية

. تدوير المخلفات الزراعية بقاعة الادارة الزراعية بزفتى – غربية

[ad id=”1177″]

الغربية …عبده البربري

نظم مركز اعلام زفتي ندوة استهدفت الندوة التوعية بأهمية تدوير المخلفات الزراعية و طرق الاستفادة منها.
تحدثت في الندوة المهندس حسن الداهس مدير عام الإدارة الزراعية بزفتى و المهندس أحمد الشيخ ــ أخصائي إرشاد بالادارة الزراعية بزفتى وقد أوضحا أن حجم المخلفات بمركز زفتى يصل الى 13 ألف طن يتم الاستفادة من 10الاف طن و تدويرها بسواء باليوريا أو الامونيا .

20374300_1932293380374201_3895227064078933383_n
أن المخلفات الزراعية هي ثروة يجب استثمارها وعدم إهدارها فإلى جانب إنتاج السماد العضوي و الأعلاف غير التقليدية يتم إنتاج عيش الغراب و زراعة الخضروات على بالات قش الأرز و إنتاج البيوجاز و الغاز الحراري .
أن هناك مزرعة دواجن بكفر نواي تضاء بالكامل من تدوير المخلفات الزراعية .وذكر تجربة لبعض البيوت بالريف الفرنسي بان كل شارع به بيير مشترك يتم إلقاء بواقي المطبخ به ويتم تدويره .

[ad id=”1177″] و قد تناولا بالشرح طرق تدوير المخلفات الزراعية وتحويلها هذه البقايا النباتية الى اشياء نافعة فالمحاصيل الرئيسية ( القمح ـ الأرز ـالذرة) قش الارز تحتوي على نسبة عالية من البروتين دون اي معالجة ويتم تدوير قش الارز و تحويلة الى بالات تستخدم في الزراعة او كعلف للحيوان بعد معالجته باليوريا طن قش يحتاج30 كيلو يوريا وذلك بدعم من وزارة الزراعة حيث يتم صرف اليوريا و البلاستيك المطلوب لعملية التدوير في موسم حصاد المحصول الي جانب المعالج بالامونيا و لكنه مكلف و كذا يستخدم كسماد عضوى وصناعة الاخشاب شبة الخشب الحبيبي و صناعة الورق و الكرتون .
و أشار الى مساوئ الحرق يحدث تلوث لاحدود له الى جانب انه يدمر الكائنات الحية المفيدة للتربة وكذا الطبقة السطحية للتربة و يتم صرف مادة AMمن قسم الارشاد تنقط مع مياة الري تحلل بقايا النباتات في الارض بعد حصاد المحصول .

[ad id=”1177″] و أشار الى أن الذرة يتم استخدام العود و الكوز لعمل كمرة وانتاج سباخ بلدي و يجب التأكد من عدم دخول هواء للكمرة حتى لا يحدث تعفن و كذا مراعاة الكمية المستخدمة في الكمرة لان ارتفاع نسبة البروتين في الكمرة تؤدي لبعض المشاكل الصحية للحيوان ويتم إنتاج البيوجاز و غاز الميثان الذي يستخدم في التدفئة وتوليد الكهرباء .
شارك في الندوة: موظفو الإدارة و الإرشاد الزراعي و بعض المهندسين الزراعيين .بحضور: المهندس محمد المليجي ــ رئيس قسم الارشاد بالادارةالزراعية بزفتى .
أدار فعاليات الندوة الأستاذة فاطمة محمد عبد الفتاح – اخصائى الإعلام.
تحت إشراف الأستاذ محمد صلاح رضوان مدير مجمع الإعلام .

[ad id=”1177″]

Facebook Comments

شاهد أيضاً

تحت شعار ( نحو أسرة سعيدة ) وندوة موسعة باعلام الزقازيق شرقية

فى إطار نشر الثقافة الاسرية أقام مجمع إعلام الزقازيق ندوة إعلامية موسعة تحت عنوان ( …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *