الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

ترامب: يتعهد بالانسحاب من اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادي

- Advertisement -

كتب. سلامه فرج

 

- Advertisement -

عبرت كل من اليابان وأستراليا عن التزامها بالاتفاق اليوم الثلاثاء، بعد ساعات من تعهد ترامب بالانسحاب من اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادي التي تضم 12 دولة في أول يوم من توليه مقاليد منصبه واصفاً الاتفاقية بأنها “كارثة محتملة على بلدنا”.

ويبدو أن إعلان ترامب أجهز على أي آمال بشأن الاتفاقية وهي مبادرة تجارية أطلقها الرئيس باراك أوباما واستغرقت خمس سنوات لإعدادها وتهدف لتغطية 40 في المئة من الاقتصاد العالمي.

وتستهدف اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادي التجارية القضاء على الحواجز التجارية في بعض اقتصادات آسيا سريعة النمو، وتمتد من كندا إلى فيتنام، ولا يمكن أن تصبح نافذة المفعول بدون الولايات المتحدة.

وتتطلب الاتفاقية تصديق 6 دول على الأقل تمثل 85 % من الناتج المحلي الإجمالي المشترك للدول الأعضاء.

قال مؤيديون لاتفاق تجاري بين آسيا والمحيط الهادي اليوم الثلاثاء “إن الاتفاق ليس أمامه فرصة للصمود تقريبا بعد أن أجهز عليه الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب مفسحا الطريق أمام الصين لتولي زمام القيادة في التجارة”.

وقال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إن “اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادي ستكون بلا معني بدون الولايات المتحدة، حتى في ظل استمرار البرلمان في مناقشة التصديق عليها وتعهد حكومته بالضغط على أعضاء آخرين للموافقة عليها”.

ولكن مسؤولاً يابانياً كبيراً، قال “إنه حتى بدون تصديق الولايات المتحدة فإن اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادي لن تزول من الوجود”.

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق