تعرف .. من هو عمر المختار محمد فرحات ابريدان محمد مومن بوهديمة عبد الله …؟

بقلم:عبدالرؤوف عبدالعزيز

ولد عمر المختار يوم 20 أغسطس عام 1861 م في قرية جنزور الشرقية في ضواحي مدينة طبرق بإقليم برقة شرقي ليبيا (برقة مهد المقاومة الليبية واعنفها). سافر سنة 1317 هـ. الي السودان الأوسط (تشاد) وقد شارك عمر المختار فترة بقائه بتشاد في الجهاد بين صفوف المجاهدين في الحرب الليبية الفرنسية في المناطق الجنوبية (السودان الغربي “تشاد”) وحول واداي. عاد إلى برقة سنة 1321 هـ واسندت اليه مشيخة زاوية القصور للمرة الثانية.

[ad id=”10069″]

أعلنت إيطاليا الحرب على الدولة العثمانية في 29 سبتمبر 1911 م، وبدأت البارجات الحربية بصب قذائفها على عدة مناطق منها مدينة طبرق وبنغازي. كان عمر المختار في تلك الأثناء مقيما في جالو بعد عودته من الكفرة ، وعندما علم بالغزو الإيطالي فيما عرف بالحرب العثمانية الإيطالية سارع إلى مراكز تجمع المجاهدين حيث ساهم في تأسيس دور بنينه وتنظيم حركة الجهاد والمقاومة .

[ad id=”10069″]

وقد شهدت الفترة التي أعقبت انسحاب العثمانيين من ليبيا سنة 1912م وتوقيعهم “معاهدة لوزان” التي بموجبها احتلت إيطاليا ليبيا، قاوم ايطاليا وهو في عمر 53 عاماً لأكثر من عشرين عاما. استشهد بإعدامه شنقاً عن عمر يناهز 73 عاما. وقد صرح القائد الإيطالي ” غراتسياني” (أن المعارك التي حصلت بين جيوشه وبين السيد عمر المختار 263 معركة، في مدة لا تتجاوز 20 شهرا فقط)

Related posts

Leave a Comment