محافظة الاسماعيلية تنظم ورشة عمل للمشاركة المجتمعية ودعم إصلاح الإدارة العامة والتنمية المحلية فى مصر .

الإسماعيلية – محمود الدريس

فى إطار خطة الدولة لتطوير مراكز التدريب بالمحافظات وتطوير المشاركة المجتمعية فى التخطيط المحلى المتكامل ،

تم عقد ورشة عمل بديوان عام محافظة الاسماعيلية لمشاركة المواطنين مع الإدارات المحلية فى وضع حلول المشاكل التى تواجه المواطن وذلك يوم الثلاثاء 9 مايو 2017 .
وبداية تم إختيار مشكلة النظافة من خلال مشروع تدوير المخلفات الصلبة والهدف من ذلك زيادة الكفاءة التنافسية للكيانات المحلية ( المحافظات والمدن والأحياء ) وتعزيز الكيانات المحلية للإستثمار وخلق بيئة محلية مشجعة وجاذبة للنشاط الإقتصادى ونمو الأعمال ورفع درجة الإستثمار فى الإستثمار وتعزيز قدرة الأسواق المحلية على الإستيعاب وخلق منافذ للأسواق الخارجية حيث يتم إعداد الإستراتيجية المحلية لتتناسب مع السياسات العامة التى تتماشى مع الحكومة ووضع خطة تنفيذية للربط بين قطاعات المحافظة فى منظومة القطاعات التى ترتبط مع بعضها البعض فمثلا قطاع الصناعة يرتبط بقطاع الزراعة والفئة المستفيدة من ذلك هم المشتثمرين والباحثين على وظائف والجهات الممثلة هى الهيئات العامة – القطاع الخاص – المجتمع المدنى فالمحاولة هى نقل معلومات صحيحة وواقعية مع الأخذ أن الموارد محدودة فى إطار التعامل مع كيفية إدارة المخلفات الصلبة ..

ويهدف المشروع الي دعم حكومة مصر في جهودها لتطوير وتطبيق مبادئ الحكم الرشيد التي ينبغي أن تنعكس في تحسين الخدمات للمواطنين المصريين وتعميق مشاركة المواطنين على المستويات المحلية. وعلية فأنه من الضروري تنظيم الحوار بين الإدارة المحلية ومنظمات المجتمع المدني وشركات ادارة المرافق من أجل تحسين التواصل فيما بينها، وتحسين التواصل مع المواطنين، وإقامة مبادرات لمشاركة المواطنين..

وبدأ المشروع في تنظيم جلسات حوار واجتماعات في نوفمبر الماضي مع موظفي الخدمة المدنية المحليين بالمحافظة، كما انضم الي الحوار أيضا ممثلو منظمات المجتمع المدني (مجلس المرأة، وتمكين الشباب، والمنظمات غير الحكومية للمستهلكين) في شهر فبراير الماضي. وقد تناولت الجلسات مناقشة عدد ونوعية الشكاوى المقدمة من المواطنين في المحافظة، و بناء علية تبنى المشروع مع فريق عمل المحافظة مبادرة للشراكة المجتمعية في مجال “إدارة النفايات/ المخلفات الصلبة” في نطاق “حي ثالث” (مركز مدينة الإسماعيلية). وسيكون الجمهور المستهدف من الحوار والمشاركة هم فئات المواطنين في منطقة “حي ثالث”، وخاصة الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 11 سنة ومعلميهم، ونوادي/مراكز الشباب، والطلاب في الجامعة، والأسر المقيمة بالمنطقة. ووفقا للموضوع الذي تم اختياره انضم كذلك ممثلو دائرة إدارة النفايات الصلبة المعنية إلى العمل في مارس الماضي..

والعناصر الثلاثة المعنية بمشاركة المواطنين تتضافر لبناء مبادرة من المقرر أن تنشأ بحلول نهاية هذا العام والذي يعتبر مؤتمر الشركاء المنعقد اليوم بتاريخ 9 مايو 2017 هو نقطة انطلاق لجميع المعنيين المحليين في “الحي ثالث” ودعوى لهم للمشاركة و للقيام بدور نشط في هذه المبادرة، من حيث الاستماع الحقيقي والمعلومات الفعالة للمواطنين وكذلك أخذ مقترحات المواطنين في الاعتبار..

وبحلول نهاية هذا العام، سيتم إنشاء أنشطة مختلفة من قبل ومع جميع الأطراف المذكورة أعلاه، من أجل تعريف المواطنين القاطنين في الحي الثالث بكيفية إدارة النفايات الصلبة إلى جانب الاستماع لأسئلتهم، لمناقشة اقتراحاتهم، للحد من النفايات الصلبة وقضايا النفايات وتقليل شكاوى المواطنين..

وقد تم تنظيم المؤتمر بالشراكة مع محافظة الاسماعلية وتحت إدارة ورعاية وزارة التنمية المحلية، هذا وقد قام بإدارة الحوار والفاعليات الخبير الفرنسي كرستوف بيرنز “خبير بالمشاركة المجتمعية” والخبير الألماني فولفجنج فيديركوبف ” خبير بالتخطيط المحلي المتكامل والتنمية الاقتصادية”..

والجدير بالذكر ان “مشروع دعم إصلاح الإدارة العامة والتنمية المحلية في مصر” هو مشروع ممول من مفوضية الاتحاد الأوروبي ويتم تنفيذ هذا المشروع من قبل إتحاد البلديات الهولندية VNG بالإشتراك مع الكلية الوطنية للإدارة

بفرنسا ENA..

18300949_1168766609917895_6941710396680749431_n

18301723_1168766369917919_3052504762346414203_n

Related posts

Leave a Comment