أولى ندوات الاستزراع السمكي بجامعة القناة حول اسباب نفوق الاسماك النيلية خلال فصل الصيف.

الإسماعيلية – محمود الدريس

نظم معهد الاستزراع السمكي تحت رعاية ا.د ممدوح غراب رئيس جامعة قناة السويس وا.د عاطف ابو النور وبأشراف ا.د احمد محمد حسن عميد المعهد أولى ندواته العلميه لعام 2017 تحت عنوان :هل فيروس انفلونزا البلطى هو المتهم الحقيقى وراء نفوق فصل الصيف فى مزارع اسماك البلطى النيلية المصرية..

Does Tilapia Lake Virus (TiLV) Incriminated in Summer

Mortalities of Egyptian Nile Tilapia
ويشارك بالندوة طلاب الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات والمراكز البحثية واصحاب المزارع السمكية والعاملين في مجال الاستزراع السمكي والمهتمين بموضوع الندوة..

و اكد ا.د أحمد حسن عميد معهد الاستزراع السمكي علي ان هذه الندوة تأتي في اطار حرص قطاع الدراسات العليا والبحوث على توعية شباب الباحثين وللعاملين في مجال الاستزراع السمكي عن اهم الامراض التي قد تصيب الاسماك خلال فصل الصيف وذلك حتى نساعدهم بالتوعية بهذه الامراض حتى نضمن انتاجية عالية وتقديم منتج سمكي متميز وصحي وهذا في اطار احد اهم اهداف القطاع وهو خدمة مجتمع اقليم القناة خاصة والمجتمع بصفة عامة ثم قام بعرض فيلم تسجيلي للمعهد ودرجاته العلمية ومنحه والدبلومات..

ومن جانبها اكدت الدكتور عبير عبد الوهاب وكيل المعهد لشئون الدراسات العليا والبحوث أن برنامج الدورة يشمل على ثلاث محاضرات عن النظرة العامة على فيروسات الانفلونزا التي تصيب الكائنات المائية مع التركيز على فيروس انفلونزا البلطي ويحاضر بها الاستاذ الدكتور علاء الدين عيسي أستاذ امراض الاسماك كلية الطب البيطري جامعة القاهرة..

وواشتملت المحاضرة الثانية حول النظرة النيتقبلية على استخدامات المحفزات الحيوية في الأستزراع السمكي مع التركيزعلى دورها المضاد لفيروسات الاسماك والقشريات ويحاضر بها الدكتورة رشا رضا أستاذ مساعد امراض الاسماك بكلية الطب البيطري جامعة الزقازيق اما المحاضرة الثالثة والاخيرة فيحاضر بها الأستاذ الدكتور علاء الدبن عيسي حول دليل التشخيص لأمراض الفيروسات التي تصيب الكائنات المائية..

وأكد الاستاذ الدكتور خالد السيد وكيل المعهد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أن الدورة تشهد حضور مكثف وذلك نظرا لاهمية الموضوع الذي اثار الرأي خلال الفترة الاخيرة ولذلك كان من الواجب على اساتذة هذا المجال مناقشة الموضوع من جهة علمية استشارية لتقديم المشورة للمجتمع المحيط ومن الجدير بالذكر أنه تم ربط قاعة الدورات التدريبية بقاعة اخري لبث فاعليات الدورة ..

18342641_1168581659936390_4227687483331798164_n

Related posts

Leave a Comment