محمود عشيش زيارة الرئيس السيسي للسعودية تعد خطوة جيدة نحو العلاقات بين البلدين

 

كتب _ محمود عوني
17952831_1535522163139394_7696816816032195840_nقال محمود عشيش، مؤسس بيت العائلة المصرية بالكويت، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للسعودية تعد خطوة جيدة نحو العلاقات بين البلدين.

وأضاف “عشيش” أننا نتمنى من الرئيس أن يقوم بلم شمل المغتربين خلال زيارته للسعودية، حيث إنه لا يوجد كيان رسمي يضم الجميع ما يجعل المغتربين أشبه بالأحزاب السياسية في مصر، كما أنه لا يجعل الدولة تستطيع استغلال المغتربين بصورة كاملة، مطالبا بأن يتبع المغتربون الرئيس مباشرة.

وتابع قائلا إن مشاكل المصريين في دول الخليج تختلف عن مشاكل المصريين في أوروبا، موضحا أن مشكلة المغتربين في الخليج تتمثل في عملية الإعفاء الجمركي على سيارات المغتربين، وهو ما نعمل عليه منذ فترة طويلة لإلغائه وقدمنا دراسات للمسئولين في ذلك، كما أن مشكلة الثانوية العامة وتخصيص نسبة 5% للطلاب تمثل أزمة لأبناء المغتربين ومن المفترض أن يتساوى الجميع في الداخل والخارج بنص الدستور.

وذكر أن من بين الأزمات التي يواجهها المغتربون معادلة الشهادات للمغتربين وهو ما يؤثر على معظم الأسر بالسلب خاصة وأن بعض الأسر لاتملك القدرة على إرسال أبنائها لمصر للحصول على الثانوية العامة بالقاهرة.

وأشار إلى أن هناك الكثير من المشاكل تواجه المغتربين خلال محاولات تفديمهم التعاون لمصر بسبب البيروقراطية، لافتا إلى أن 70% من المغتربون يريدون الاستثمار في مصر، موضحا أن هناك 13 مليون مواطن مغترب لو تم استغلالهم بطريقة جيدة سوف يكونوا سفراء عن مصر ويروجون لها.

Related posts

Leave a Comment