الإتحاد الدولي للتدريب والتطوير ينظم ورشة عمل بعنوان السلامة في المنزل عبر زووم

 

كتبت نجوى رجب

نظم الإتحاد الدولي للتدريب والتطوير مؤخرا ورشة عمل تثقيفية بعنوان ( السلامة في المنزل )

وحاضر بورشة العمل سعادة الدكتور المدرب مجري العيافي خبير ومدرب الصحة والسلامة المهنية ، ومشرف سلامة سابق بشركة أرامكو السعودية ، كما شارك بالحضور في اللقاء الذي عرض من خلال منصة زووم سعادة الدكتور درع معجب الدوسري رئيس الإتحاد الدولي للتدريب والتطوير ، وسعادة الدكتور سعود العتيبي الأمين العام للاتحاد الدولي للتدريب والتطوير ، وسعادة رؤساء اللجان بالاتحاد ، ولفيف من الشخصيات العامة والأعضاء بالاتحاد .

وناقش سعادة المدرب مجري العيافي خلال الورشة أهداف اللقاء مؤكدا أن هدف الورشة هي معرفة مفهوم السلامة في المنزل ، وتقييم الأخطار الموجودة في المنزل ومعرفة طرق الوقاية منها ، وتصحيح الأخطار في المنزل قبل أن تسبب إصابة للمتواجدين في المنزل ، وإتقان التصرف الصحيح في الحالات الطارئة ، وتطوير مهارة العين اللاقطة .

كما أكد العيافي خلال اللقاء قواعد الوقاية من الغرق ومنها عدم ترك الأطفال بمفردهم في أحواض الاستحمام ، ومنع الأطفال من استخدام حمامات السباحة الخاصة بالكبار ، وأهمية تعليم الأطفال السباحة في سن مبكرة ، ومنع الأشخاص الذين لا يجيدون السباحة من السباحة ، وأهمية وجود شخص مدرب على عمليات الإنقاذ ، وتركيب ارضيات مانعة للانزلاق حول برك السباحة ، ووضع سياج حماية ببوابة وقفل حول برك السباحة .

وعن الوقاية من السقوط أكد المحاضر بأهمية استخدام أرضيات غير قابلة للانزلاق في دورات المياه والمطابخ ، وتركيب حواجز درابزين لجميع السلالم ، وإغلاق الأبواب المؤدية إلى الشرفات وإبعاد الأثاث عن النوافذ ، وتركيب مقابض مسكات في غرف ودورات مياه كبار السن ، ومسح الانسكايات فورا من ارضيات المنزل .

وأشار العيافي أن إسعاف مصاب بالتسمم من المفترض أن يتم عبر عدة خطوات أولا الإتصال فورا بالإسعاف واتبع الإرشادات أو نقل المصاب إلى الطوارئ ، لا تحاول إعطاء المصاب أي علاج ، إذا عرفت المادة التي تناولها اقرأ ارشادات الإسعاف المكتوبة على العلبة ، إذا ابتلع المصاب شيئا ساما أخرج ما تبقي من فمه ، في حال التسمم عن طريق العين أو الجلد اغسله بالماء ، أما إذا تسمم المصاب بالاستنشاق انقله إلى مكان جيد التهوية ، أما إذا تقيأ المصاب اجعله على أحد جنبيه حتى لا يختنق .

وقال أن طرق دخول السموم الى الجسم يكون عن طريق الابتلاع أو الاستنشاق ، أو الملامسة أو الوخز .

أما عن أسباب حرائق الكهرباء فأكد أن أهم الأسباب هي ترك الشواحن موصولة أثناء النوم ، والتمديدات الخاطئة ، وتحميل مقاييس الكهرباء فوق طاقتها ، واستخدام توصيلات غير مطابقة لمعايير السلامة ، وعدم فحص وصيانة الأجهزة الكهربائية.

ونوه عند نشوب حريق في المنزل علينا أولا الإتصال بالاطفاء ، وإخلاء المنزل من الأشخاص ، والسير حبوا عند وجود دخان كثيف ، واطفاء الحريق إذا كان لا يزال صغيرا ، وإغلاق الأبواب ، وفصل الكهرباء عن المنزل .

وأكد العيافي أن طرق الوقاية من الحريق تركيب طفايات حريق وأجهزة كشف الدخان ، عدم اغلاق تهويات الأفران ، عدم إطفاء الزيت المشتعل بالماء ، عدم استخدام القصدير والمعادن في الميكروويف ، اغلاق صمام الغاز عند النوم وعند المغادرة ، الحرص على فصل الشواحن قبل النوم ، واطفاء مراوح الشفط وتنظيفها باستمرار .

Related posts

Leave a Comment