منظمات، أفريقية، خليجية، ودولية تعلن مشاركتها في قمة المستثمرات العرب

 

بروتوكول تعاون بين ” المستثمرات العرب ” و ” المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات ” لدعم “قمة الإستثمار ”

كتب- إبراهيم عوف

وقعت الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات، برئاسة اللواء شريف الماوردي، مع إتحاد المستثمرات العرب برئاسة الدكتورة هدى جلال يسى، بروتوكولاً للتعاون دعما لقمة الإستثمار العربي الإفريقي والتعاون الدولي.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى تحضيري ، قبل انعقاد قمة الاستثمار العربي الإفريقي والتعاون الدولى بأسوان ، في الفترة من 11 إلى 15 نوفمبر 2024 ، بمحافظة أسوان برعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى ، وذلك بمقر الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات التابعة لوزارة الاستثمار والتجارة الخارجية.

تعمل قمة إتحاد المستثمرات العرب – بالتنسيق مع جمعية سيدات الأعمال للتنمية وبمشاركة ورعاية وزارات التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، الصناعة والنقل، الصحة والسكان، البيئة، الموارد المائية والري، وكل من جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر التابع لمجلس الوزراء ، الهيئة العامة للإستثمار والمناطق الحرة، مجلس الوحدة الاقتصادية العربية المنبثق من جامعة الدول العربية، محافظة أسوان، الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية “الذي يضم 40 ألف منظمة أهلية”.

أعلن أعضاء اتحاد المستثمرات العرب من مختلف الدول ، عن مشاركات مميزة من المسؤولين و مجتمع سيدات ورجال الأعمال فى قمة مؤتمر الاستثمار العربي الإفريقي والتعاون الدولى.

قالت الدكتورة هدى يسي: “أن المعرض سيقام خلال الدورة 28 القادمة لقمة الاستثمار العربي الإفريقي والتعاون الدولى التى ستقام بروسيا، والذي سيضم مشروعات متنوعة الانشطة.
وأن رئيس اتحاد المستثمرات العرب، خلال كلمتها بحفل توقيع البروتوكول إنه سيتم تقديم تسهيلات خاصة للشركات المؤسسة المشتركة من خلال المعرض”.
و ألقت د. هدى يسى، الضوء حول محاور وأهداف قمة ” الاستثمار العربي الإفريقي والتعاون الدولى ” تحت شعار روابط اقتصادية .. صناعة ..سياحة .. زراعة .. تنمية شاملة مستدامة ، والتى من بينها فتح الأسواق المختلفة أمام المنتجات المصرية ذات الجودة والمواصفات العالمية أمام الدول العربية والإفريقية تحقيقا لخطة الدولة المستهدفة وهو 145 مليار دولار مع حلول عام 2030 .
واضافت د. يسي إنه سيتم الترويج لكافة الحوافز الاستثمارية فى الحكومة الجديدة، وعرضها امام الكيانات المختلفة، والفرص الاستثمارية المتاحة فى مصر والمشروعات التنموية العملاقة والتطورات الجديدة في المناخ الاستثماري الجاذب.
وأشارت د يسي، إلى أنه مع بدء تفعيل انضمام مصر إلى دول البريكس بداية العام الحالى ، ستناقش القمة آليات مد جسور استثمارية واقتصادية بين كافة الأطراف المشاركة في فعاليات المؤتمر. دعماّ للإستثمار المشترك والتبادل التجاري والتنمية والتنشيط السياحي, بالتعاون مع كبار المسؤولين والمستثمرين على المستوى الدولي خاصة دول البريكس وروسيا .
وأضافت أن قمة الإستثمار العربي والإفريقي والتعاون الدولى ، سوف تناقش ملف تنشيط السياحة وروافدها المختلفة واستعراض مبادرة “عشانك يا بلدي ووحدتنا العربية وتعاوننا الدولي” ، بقطاعاتها المختلفة الدينية والعلاجية والتعليمية والثقافية، دعماّ للقطاع لما له من أثار مباشرة على التنمية الصناعية والإقتصادية بشكل عام.

و قال المهندس على زين العابدين عضو مجلس إدارة الاتحاد ورئيس لجنة الطاقة:” أن الاتحاد يعمل بآلية اللجان المتخصصة فى القطاعات المختلفة ، وهذا يظهر بوضوح خلال المؤتمرات السنوية للاتحاد وعقد لقاءات B2B مع سيدات ورجال الأعمال من الدول المختلفة لإقامة الشراكات.

أكدت إيلينا ماتييفا رئيس الرابطة الوطنية للنساء الناجحات “ميركوري نيو تايم”، رئيس لجنة حقوق المرأة برابطة الأمم المتحدة في روسيا (UNA-روسيا)، ورئيس لجنة التجارة الدولية الروسية المصرية لإتحاد المستثمرات العرب علي أن جمعية المرأة الناجحة من خلال التعاون مع اتحاد المستثمرات العرب ، خلال الأشهر الثمانية الماضية ، تم القيام ببعثات أعمال ناجحة إلى البحرين والأردن ومصر، وتوقيع مذكرات تعاون مع مجتمعات رائدات الأعمال . وقد عززت هذه الزيارات العلاقات الدبلوماسية وفتحت فرصا جديدة للتعاون الدولي

واضافت ماتييفا تأتي أهمية قمة الإستثمار السابعة والعشرين “الاستثمار العربي الإفريقي والتعاون الدولي” التي ستعقد في الفترة من 11 إلى 15 نوفمبر 2024. والمشاركة المميزة الروسية فى قمة الاستثمار التى ستعمل على تعزيز التعاون بين المنطقة العربية وأفريقيا ودول البريكس، و روسيا.
وأضافت ماتييفا أنه من خلال التعاون مع د. هدى يسي رئيسة اتحاد المستثمرات العرب يتم القيام بتنفيذ مشاريع رئيسية في مجالات الأمن الغذائي والطب والتعليم وصناعة التجميل. وكجزء من هذا التعاون، نقوم بإعداد وفد روسيمن الأطباء لزيارة مصر بالتعاون الوثيق مع وزارة الصحة
وأوضحت أن مساهمة د. هدى في هذه المشاريع قد حظيت بالفعل بتقدير كبير في روسيا، بما في ذلك الاعتراف بها من رئيس جمهورية تتارستان في المنتدى في قازان.

وأكد معتز كمال رئيس لجنة التدريب بالاتحاد وكمبعوثا رسميا للشيخ محمد بن حمدان النعيمي من الاسرة الحاكمة لامارة عجمان دولة الإمارات العربية المتحدة ، على التعاون الاقتصادي والتجاري والصناعي المشترك بين دولة الامارات ومصر وذلك من خلال اتحاد المستثمرات العرب .
وأشار إلي المشاركة المميزة من الإمارات وإمارة عجمان فى فعاليات القمة.
أشارات هونيدا الفرس ، عضو اتحاد المستثمرات العرب بتونس ، إلي المشاركة المميزة للوفد التونسي بقمة الاستثمار العربي الإفريقي والتعاون الدولى
و أشارت إلى اهمية العلاقات التونسية العربية من خلال الاتحاد للدفع بالتعاون الاستثمار والتجارى المشترك ، موضحة التقارب بين مصر وتونس والآفاق الواعدة لتعزيز نشاط الملف الاقتصادى، وتبادل الاستثمارات المشتركة بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين.
كما اعلنت فتحية السباعى عضو الإتحاد من جيبوتيعن مشاركة وفد من دولتها و من رجال وسيدات الاعمال المصريين المقيمين فى جيبوتى فعاليات القمة والسعى نحو تحقيق الشراكة العربية الأفريقية مع الدول الصديقة ومنها البريكس.
و أعلنت هديل عبد الهادى عضو مجلس إدارة الاتحاد وممثل الأردن ، عن مشاركة رسمية لوفد اردنى رفيع المستوى بقمة الاستثمار العربي الإفريقي والتعاون الدولى

وردا على تساؤلات الصحفيين، حول الجديد فى قمة مؤتمر الاتحاد فى دورته الـ27 ، قالت د. هدى يسي، أن هناك العديد من الفعاليات الجديدة ، منها حضور ممثلي شركاء النجاح مع اتحاد المستثمرات العرب، من مسؤولي جمهورية مصر العربية ، الذى تم توقيع اتفاقيات تعاون معهم ، ومنهم الجهاز الوطني للادارة والاستثمار جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وبوزارة المالية إدارة دعم خدمات المستثمرين، جمعية مستثمري العاشر من رمضان, التحالف المصري السعودي , وغيرها من مسؤولي العديد من الإتفاقيات الخاصة بالدول الإفريقية والعربية والدولية .
و أكدت د. يسي علي دور قمة الاستثمار فى الترويج السياحي لمحافظة أسوان ، أشارت هدى يسي إلى أن برنامج القمة يتخلله العديد من الفعاليات للوفود المشاركة للتعرف على أهم المناطق السياحية فى المحافظة.
وذكرت أن القمة ستبدأ من خلال استعراض فرعون مميز ، وإقامة حفل عشاء رسمي بمعبد فيلة الشهير الأسطورة التاريخية وتفقد القطع النادرة من التاريخ بعمق 7 آلاف عام، وتنظيم رحلة نيلية في نيل مصر الخالد، من خلال موكب المراكب الشراعية إلي معبد فيلة حاملة أعلام الدول المشاركة، وإقامة مهرجان أسوان للحناطير والتراث النوبي ، وتنظيم ماراثون رياضى للوفود المشاركة .

عقد المؤتمر بمشاركة وسائل الإعلام المحلية والعربية والدولية، وبحضور ممثلى الوزارات ورجال الدين من الأزهر الدكتور أسامة الحديدى مدير عام الفتوى الإلكترونية للأزهر الشريف، وممثل محافظ أسوان دينا إبراهيم، ومجدي عبد الكريم ممثل جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والنائب د. طلعت عبد القوى رئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، وعدد من ممثلي السفارات العربية والأفريقية والدول الصديقة ومنها إيلينا ماتييفا رئيسة التجارة واللجنة الاقتصادية لروسيا ومصر، وممثل اتحاد المستثمرات العرب فى روسيا، وسيدات ورجال الأعمال ومستثمرين ومستثمرات، ومختلف وسائل الإعلام.

Related posts

Leave a Comment