السعودية تدعو لتحري هلال رمضان مساء الأحد.. وهذه توقعات الفلكيين

دعت المحكمة العليا في السعودية يوم الجمعة إلى الاستعداد لرؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء الأحد المقبل، وطلبت من الأفراد الذين يرون الهلال بالعين المجردة أو بالمناظير تقديم تقاريرهم لأقرب محكمة.

في بيانها، أعلنت الهيئة أن يوم الأحد الماضي، 11 فبراير، هو اليوم الأول من شهر شعبان لهذا العام. ودعت الهيئة جميع المسلمين في المملكة العربية السعودية إلى محاولة رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم الأحد الموافق 10 مارس، حسب تقويم أم القرى.

تأمل المحكمة العليا أن يُبلغ المراقب الذي يشاهدها بالعين المجردة أو بواسطة المناظير، أقرب محكمة إليه، وتُسجل شهادته لديها، أو يتصل بأقرب مركز؛ لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

أعربت عن أملها في أن يكون لدى الذين يمتلكون القدرة على الترائي ميل إلى الاهتمام بهذه القضية والانضمام إلى اللجان التي تشكلت في المناطق بهذا الغرض، والتفكير في الأجر والثواب الذي سيأتي مع المشاركة، من أجل تعزيز التعاون والتقوى والنفع لجميع المسلمين.

في سياق آخر، أشار الخبير الفلكي الدكتور خالد الزعاق في مقطع فيديو نشره على حسابه في منصة التواصل الاجتماعي “إكس”، إلى أن القمر يقترب من الشمس ابتداء من منتصف الشهر القمري، وعندما يقترب الزاوية بينهما إلى أقل من 7 درجات، يختفي نور القمر ويدخل في مرحلة المحاق، وفي تلك اللحظة يُشاهد الهلال الجديد.

وأوضح أن الهلال سيولد في تمام الساعة 12 ظهر يوم الأحد القادم، الموافق 10 مارس، وسيظل مرئيا لمدة ربع ساعة تقريبا بعد غروب الشمس. ومن المتوقع، وفقا للمعايير الفلكية التي نتبعها، أن يكون يوم الاثنين هو أول يوم من شهر رمضان المبارك، الذي سيكتمل بعد 30 يوما، وسيكون يوم الأربعاء 10 أبريل هو أول أيام عيد الفطر.

ذكر الزعاق أن هلال الشهر الهجري يمكن أن يظهر بنوعين، الأولى بالرؤية المباشرة بالعين، وهي حادثة نادرة تحدث أثناء كسوف الشمس، أما النوع الثاني فهو غير مرئي ويحدث في نهاية كل شهر هجري عندما يكون القمر بجوار الشمس.

في فيديو آخر، تم التأكيد على أن شهر رمضان في هذا العام سيكون في فترة تساوي الليل والنهار واعتدال الجو، حيث سيكون طول الليل يقارب طول النهار، وسيكون الطقس في الشهر الكريم معتدلاً بشكل عام.

في سياق آخر، شرح الدكتور عبد الله المسند، نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ السعودية، أن القمر سيتم رؤيته متزامناً مع الشمس في منتصف نهار يوم الأحد، عند الساعة 12:03 ظهراً. وأوضح أيضاً أن الهلال سيظهر في الأفق الغربي مساء ذلك اليوم، لمدة تقدر بنحو 13 دقيقة، وذلك وفقاً لمدينة مكة المكرمة.

وأوضح في منشور على حسابه في “إكس”، أن غرة شهر رمضان ستكون يوم الاثنين، شريطة عدم وجود سحب أو غبار في السماء يعوق الرؤية، وهذا يوم الترائي. وأشار أيضًا إلى أن القمر سيكون في مرحلة البدر صباح الاثنين في 15 رمضان (25 مارس) الساعة 10:02 صباحًا.

Related posts

Leave a Comment