الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

علامات تدل على السحر والحسد.. شاهد تصرفات يُجبر عليها المسحور حدثت مع النبي

- Advertisement -

يجب على الجميع الانتباه إلى علامات تدل على  السحر والحسد التي تظهر عادةً في التعامل مع الذات والآخرين . يمكن أن يسلب السحر عقل الإنسان أو صحته أو استقراره العقلي والنفسي . بينما يمكن أن يؤدي الحسد إلى الكسل والعصبية وانخفاض الحماس والفشل . ولكن هذه التأثيرات ليست مقتصرة فقط على الشخص بل تشمل أيضًا الأسرة والأصدقاء . حيث تظهر العصبية والشك والكراهية والانطواء ومشاعر سلبية أخرى بسبب السحر والحسد . من خلال قاهرة 24 ، نود توعية قرائنا الأعزاء بأعراض الإصابة بالسحر والحسد وكيفية التعامل معها .

علامات تدل على السحر والحسد

وفقًا لرقاة وشيوخ كثر، هناك علامات تدل على السحر والحسد في سلوك الإنسان ومشاعره، وأيضًا تشمل الأعراض الجسدية التي لا مبرر لها أو لا تبرأ مع اختلاف العلاج والأطباء، ومن تلك العلامات:

  1. صداع متنقل.
  2. صفرة في الوجه.
  3. كثرة التعرق.
  4. كثرة التبول.
  5. ضعف الشهية.
  6. تنمل أو حرارة أو برودة في الأطراف.
  7. خفقان في القلب.
  8. حزن وضيق في الصدر مستمر.
  9. ألم متنقل أسفل الظهر والكتفين.
  10. أرق في الليل.
  11. انفعالات شديدة من خوف وغضب غير طبيعي.
  12.  كثرة التجشؤ والتنهد.
  13. حب الانعزال.
  14. الخمول والكسل والرغبة في النوم.
  15. مشكلات صحية لا سبب لها طبيًا وغريبة.

وحول ذلك قال الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن السحر عارض وليس مرض مزمن، والعارض أرشدنا إلى علاجه الشرع الحنيف، وقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سُحر ورقى نفسه بالمعوذات فشفاه الله سبحانه وتعالى، ويجب على المسلم أن يكون ذا عقلية علمية، ويرجع الظواهر إلى أسبابها المادية، وإذا لم يجد أي تفسير، وغلب على ظنه أنه قد حصل له سحر أو حسد فيقرأ الرقية الشرعية.

تصرفات المسحور مع أهله

تتغير تصرفات المسحور مع أهله بحسب قوة وهدف السحر أو الحسد، ولكن في العموم يظهر التردد والنسيان والوسواس لما روته السيدة عائشة رضي الله عنها بقولها “سَحَرَ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ رَجُلٌ مِن بَنِي زُرَيْقٍ، يُقَالُ له لَبِيدُ بنُ الأعْصَمِ، حتَّى كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُخَيَّلُ إلَيْهِ أنَّه كانَ يَفْعَلُ الشَّيْءَ وما فَعَلَهُ”.

فلم يسلم حتى رسول الله صلى الله عليه وسلم من تبعات السحر، وفي حديث يؤكد ما جاء في رواية السيدة عائشة وهي الصادقة بنت الصديق، جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه عندما سُحر “كانَ يَرَى أنَّه يَأْتي النِّسَاءَ ولَا يَأْتِيهِنَّ، قَالَ سُفْيَانُ: وهذا أشَدُّ ما يَكونُ مِنَ السِّحْرِ، إذَا كانَ كَذَا”.

وأوضح الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن السحر والحسد يسببان للإنسان الشعور بالتثاقل والضياع والإرهاق، وهذا يزول بالهمة، والصلاة، وذكر الله كثيرا والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

youtube

وفيما يلي بعض التصرفات التي إن ظهرت على الشخص بشكل غير معتاد ومفاجئ فمن الضروري العلاج من السحر أو الحسد بالرقية الشرعية:

  • عصبية زائدة وتقلب في المزاج والميل إلى الانطواء.
  • شرود الذهن وعدم التركيز وكثرة النسيان والحاجة إلى إعادة ما قيل لإدراكه.
  • صدود عن ذكر الله والطاعات وتثاقل عن الصلاة أو قراءة القرآن.
  • نسيان عدد الركعات عند الصلاة وكثرة الأخطاء والانشغال خلال الصلاة بأفكار لم تكن موجودة قبلها.
  • الشعور بالضيق أو الاختناق ون سبب والسرحان الشديد أثناء فى الصلاة أو قراءة القرآن.
  • التثاؤب المتكرر أثناء الصلاة أو قراءة القرآن.
  • دوخة دون سبب أو صرع مفاجئ، أو قيء أسود دون سبب عضوي.
  • زغللة في العين أو صفير في الأذن متكرر.
  • بكاء شديد لا إرادي.
  • رعشة أو قشعريرة أو ما شابه ذلك أثناء الصلاة أو قراءة القرآن.
  • كثرة الشك وكراهية الأشخاص ورؤية الزوج أو الزوجة بشكل قبيح.
  • سرعة الاندفاع وألم الظهر بدون سبب.
علامات تدل على السحر والحسد

هل المسحور يصلي؟

السحر لا يمنع عن الصلاة، وغريب أن نتساءل هل المسحور يصلي؟، فالهدف من السحر والحسد هو تخريب حياة المسحور وضياع النعم منه، ولكن السحر والحسد لا يوقفان الإنسان عن العبادة إلا في الحالات الشديدة التي يمكن للسحر أن يفقد الإنسان عقله ويسلبه إرادته وفي الغالب تكون تلك الحالات سه معرفتها لأن سلوكها يتغير كلية وبشكل مفاجئ.

المسحور والمحسود يصليان ويحاسبان ولكنهما قد يسهل على الشيطان إغاوائهما أو إلهائهما عن الصلاة ويلزم هنا اليقظة لذلك ومحاولة فرض الإرادة والاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم وعدم التركيز إلا فيما يقال أثناء الصلاة والخشوع فيها.

علامات تدل على السحر والحسد

كيف أعرف أني مسحور بالقرآن؟

كيف أعرف أني مسحور بالقرآن؟ سؤال يراود الكثيرون ممن يعانون من الأعراض السابقة التي تعد علامات تدل على السحر والحسد، وحول ذلك قال الشيخ عمر عبد الكافي، الداعية الإسلامي المعروف، أن من يعاني من السحر أو الحسد يكره الأماكن أو البلاد التي فيها أحد ما يكرهه، كذلك يشعر بالخمول وملل مستمر واندفاع وألم في الظهر وزغللة في العين.

وأكد أن الرقاة عند القراءة على المسحور والمحسود بالرقية الشرعية يشعر بضيق شديد وعزوف عن استكمال الرقية الشرعية وينظر إلى الراقي بسخرية واستخفاف.

وقال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن العبد يتحصن بربه بالقرآن، والأذكار، ويداوم على قراءة آية الكرسي، وعند ترك هذه التحصينات والتركيز مع كل ما يلهي عن ذكر الله فيبدأ الوسواس والأذى النفسي وهو أمر بإذن الله تعالى كنوع من الابتلاء للمؤمن وهو أمر مقدر وليس برغبة الساحر أو الجن.

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق